علوم الأرض والجيولوجيا

عملية اتساع قاع البحر:كيفية حدوثها ومخرجاتها

2013 دليل المحيطات

جون بيرنيتا

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

يظهر في الغلاف اللدن تيارات حمل واسعة النطاق، ومع تصاعد تلك التيارات نحو سطح الأرض تتشكل الحيود النصف – محيطية، وحيث تتدفق تلك التيارات نحو مركز الأرض تتكون أخاديد أعماق المحيط. وتتشكل القشرة المحيطية الرقيقة عند الحيود النصف – محيطية ويتم اعادة امتصاصها إلى الوشاح تحت الأخاديد. وبالتالي، فإنه يمكن ايجاد القشرة الأحدث قرب مركز منتصف المحيط، أما القشرة الأقدم فتوجد حول أخاديد أعماق المحيط والتي توجد بشكل عام على طول الحافة المحيطية. ويعتقد في العصر الحالي بأن القشرة المحيطية الأقدم لا تتجاوز 200 مليون سنة من العمر.

وتتشكل قشرة محيطية جديدة على كل من جانبي حيود منتصف المحيط كلما تباعدت الصفائح. وتتفاوت معدلات الاتساع في أحواض المحيطات المختلفة، فعلى سبيل المثال، معدل التباعد عن حيد منتصف المحيط الأطلسي يقدر بأقل من 1 سم (0.4 انش) في السنة، في حين يعتقد أن التباعد على طول حيد المحيط الهادئ الشرقي يبلغ حوالي 16 سم ( 6.3 انش) في السنة. وعند تكون القشرة الجديدة فإنها تقوم بدفع القشرة القديمة بعيدا عن الحيد ويتراوح ارتفاع الحيد منتصف المحيطي بين 1 – 4 كيلومتر (0.6 – 2.5 ميل).

ويقبع على طول محاور الحيود المحيطية الصدع المركزي حيث تتصاعد الحمم المنصهرة من الوشاح السفلي.

وتخرج الحمم المنصهرة أيضا من بعض المنافذ الأضيق على طول جوانب حيود منتصف المحيط مشكلة براكين تحت سطح البحر والتي قد تخرج إلى سطح المحيط كجزر بركانية. وقد تتشكل سلاسل جزر أخرى، بالاضافة إلى الجــزر الأقـــدم المذكورة سابقــا كونها الأبعــــد عن حيــــد المحيط، نتيجـــة لتباعــد صفيحين محيطيتين.

يتقاطع مع حيود منتصف المحيط صدوع عظيمة ناقلة ينتج عنها إزاحة هذه الحيود والتي تعكس عدم انتظام حواف الصفائح. وعلى طول تلك الصدوع الناقلة ينتج زلازل أرضية حيث تحتك الأجزاء حديثة التشكل من الصفائح القشرية المتجاورة مع بعضها البعض متحركة في اتجاهات أفقية متعاكسة.

ان فجـــوات الميـــاه الحــارة، والمرتبطــة بمناطـــق اتســــاع قـاع البحر، قد تنتج طينــاً معدنيـــاً. وينتج هــذا الطين عــــن ترسيــب المعــادن في المحاليـــل عنـــد التقاء المعادن المنصهــرة الحـــارة القادمــــة مــن الوشــــاح مـــع ميــاه المحيط الباردة. وغالباً ما تدعم هذه الفجوات مجموعة مميزة من الكائنات الحية، والتي تعتمد في وجودها على البكتيريا التي تقوم بتحويل الطاقة الكيميائية إلى مادة حية.

وبدورها تقوم تلك البكتيريا بتكوين أسس السلسلة الغذائية من الحيوانات ترشيحية التغذية التي تكوّن تلك المجتمعات.

 

 

 

 

 

 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى