الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “النّمل الحُرشُفي” و”النّمل المُسوَدّ”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر النّمل الحُرشُفي النّمل المُسودّ الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

طائر النّمل الحُرشُفي (Scaled Antbird)

الاسم العلمي: Drymophila squamata، فصيلة النّمليّة التقليديّة (Thamnophilidae)، الطول 11 سم / 5,4 بوصات.

طائر نمل صغير ذو ذيل طويل قليلاً. الأجزاء الظهريّة سوداء مع خط حاجب أبيَض وبقع بيضاء واضحة على الظهر وكواسي الجناح، وشرائط بيضاء على الذّيل. الأجزاء البطنيّة بيضاء ذات بقع سوداء.

الأنثى بنّية في الأعلى مع بقع صفراء داكنة على الظهر، والذّيل أسوَد مع شرائط صفراء داكنة وأجزاء تحتيّة بيضاء مع خطوط سوداء دقيقة.

أشبه بالنمنمة في سلوكه، واثباً عبر النباتات الكثيفة المتشابكة. ا

لنّطاق والمَوطِن: الإقليم المَداري الجديد، في الجزء الساحلي الشرقي من البرازيل. يعيش في الغابة الرّطبة من الأراضي المنخفضة. أنواع مُشابهة: طيور كثيرة في الجنس نفسه.

 

طائر النّمل المُسوَدّ (Blackish Antbird)

الاسم العلمي: Cercomacra nigrescens، فصيلة النّمليّة التقليديّة (Thamnophili-dae)، الطول 15 سم / 6 بوصات.

طائر نمل متوسّط القدّ نحيل وطويل الذّيل. الذّكر رمادي ضارب إلى السّواد على نحو متّسق وكواسي الجناح بيضاء الطرف مع حواف بيضاء عند ثنية الجناح. الأنثى بنّية في الأعلى مع جبهة ووجنتين وأجزاء تحتيّة مغراء دافئة.

تقيم الأزواج وسط الغطاء النباتي المتشابك. النّداءات تشمل سلسلة متصاعدة من النغمات الأنفيّة وارتعاش. النّطاق والمَوطِن: الإقليم المَداري الجديد، من منطقة غويانا إلى البرازيل.

أطراف الغابة والغطاء النباتي الثانوي في الأرض المنخفضة، وخصوصاً في المناطق المغمورة موسميّاً. أنواع مُشابهة: طائر النّمل القاتم (Dusky Antbird Cercomacroides tyrannina).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى