الحيوانات والطيور والحشرات

الزواحف

2008 كتاب المعرفة – الحياة على كوكب الأرض

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الحيوانات والطيور والحشرات موسوعة علمية

يُعتقد بأن الزواحف تطورت من البرمائيات قبل نحو 340 مليون سنة. بينما تمتلك الكائنات البرمائية جلوداً عارية وتضع بيوضها في الماء، وتمتلك الزواحف جلداً محرشفاً وتضع بيوضها على اليابسة، وتشمل الزواحف العظاءات والأفاعي والتماسيح والقواطير والسلاحف المائية.

  • تعد الزواحف من ذوات الدم البارد، ولكن هذا لا يعني أنها تمتلك دماً بارداً. إن الحيوانات ذات الدم البارد لا تستطيع أن تحافظ على درجة حرارة أجسامها ثابتة، فتتغير درجة حرارتها حسب حرارة البيئة حولها، وتتحكم الزواحف بحرارة جسمها عن طريق التنقل بين المناطق الحارة والباردة.
  • تستدفىء الزواحف في الشمس لترفع حرارة دمها، وعندما تشعر بالدفء فإن أجسامها تعمل بفاعلية أكثر وتستطيع اصطياد طعامها، ولهذا السبب فإن الزواحف غالباً ما يقل نشاطها في الأوقات الباردة.

    

  • يظهر جلد الزواحف وكأنه لزجاً، ولكنه في الحقيقة جافاً، وعلى عكس جلد البرمائيات، فإن جلد الزواحف يحافظ على رطوبته بشكل جيد وتستطيع أن تعيش في الأماكن الحارة والجافة جداً.
  • على الرغم من أن الزواحف تنمو على مدى معظم حياتها، إلا أن جلدها لا ينمو، ولهذا فهي تسلخ (تطرح) جلدها بين الحين والآخر.
  • تتحرك العظاءات بطرق عديدة، فهي تستطيع أن تركض وتعدو وتسعى وحتى تنزلق، وتبرز أرجلها من الجوانب بدلاً من أن تتجه إلى الأسفل.

  • تضع معظم العظاءات بيوضاً، على الرغم من أن البعض منها يلد صغاراً، ولا تعتني العظاءات الأمهات بصغارها.
  • التماسيح والقواطير والكيامن وحيوانات الغاريل كلها زواحف ضخمة الحجم وتؤلف مجموعة تسمى التمساحيات، وهناك 14 جنساً من التماسيح وسبعة من القواطير والكيامن وجنس واحد من الغاريل.

            

  • الأفاعي العاصرة هي أفاعي تعصر ضحاياها حتى الموت حتى قبل ابتلاعها بأكملها مرة واحدة، وتمتلك أفكاكاً خاصة تمكنها من فتح أفواهها على اتساعها، كما يمكن أن تمضي أياماً وهي تهضم وجبتها.

  • هناك نوعان من الأفاعي السامة التي تشكل خطراً على الإنسان، وهي الأفاعي الخبيثة وأفاعي الإلابيد، مثل أفاعي الكوبرا والمامبا، ففي الهند تقتل أفاعي الكوبرا أكثر من 7000 شخص كل عام.

تستطيع الحرباءات أن تنظر إلى الأمام والخلف في الوقت ذاته، حيث أن كلاً من عينيها تستطيع أن تدور في جميع الإتجاهات بشكل منفصل عن الأخرى، ويعادل طول لسانها تقريباً طول جسمها، ولكنه يكون في الغالب محشوراً داخل فمها، وتتغذى الحرباء على الحشرات والعناكب من الأشجار أثناء النهار.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى