الفنون والآداب

المسرح العالمي

2008 كتاب المعرفة – الثقافة والفنون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الفنون والآداب الأحافير وحياة ما قبل التاريخ

World Theatre
على مدى القرون طوّرت الثقافات في أنحاء العالم شكلاً من الدراما خاصاً بها. وفي كل دولة شكل فنَ الدراما المعتقدات المحلية والعادات والأساطير وظروف الحياة. في كل مكان عكست المسرحيات المجتمع الذي نشأت فيه.

يدعى تراث المسرح الهندي الجنوبي «كاثاكالي» ويبلغ عمره 2000 سنة على الأقل. وكان في الأصل يُؤدى في طقوس المعابد، ويرتدي الممثلون أزياءً مترفة ومكياجاً دراماتيكياً، ويمثلون قصصاً مأخوذة من الأساطير الهندية ويستخدمون تعابير وجهية حيوية وحركات للأذرع والأيدي بشكل مبالغ بها.

في اليابان هناك ثلاثة أنواع من الدراما التراثية، وهي “نوه” (المسرحيات الكاملة) و “كابوكي” (المسرحيات الشعبية) و “جوجوري” (مسرحيات الدمى). مسرحيات النوه هي الأقدم، إذ ترجع في تاريخها إلى 1375 للميلاد، وهي مبنية على الأدب الياباني القديم. كل نوه تحتوي على خمس مسرحيات منفصلة. أما الكابوكي والجوجوري فقد تم تأديتهما لأول مرة في حوالي العام 1700 للميلاد وتحتوي على موسيقى صاخبة “ورقص رياضي” وأزياء مثيرة.

كان الكرنفال في الأصل مهرجاناً دينياً يقام مع بداية موسم الصوم المسيحي الذي يسمى “لنت” (الصوم الكبير)، ويعني الإسم (وداعاً للحوم) حيث كان الناس يقيمون الحفلات ويغنون ويرقصون وهم يلتهمون الأطعمة من اللحوم المتبقية في بيوتهم ويستعدون فيما بعد لتناول وجبات بسيطة خالية من اللحوم لمدة أربعين يوماً. وفي اليوم الحاضر يتم الإحتفال بالكرنفال في أوروبا وأمريكا بعزف الموسيقى والرقص والإستعراضات حيث يرتدي الممثلون أزياء مذهلة.  
في أجزاء عديدة من العالم يقوم الشامان (السحرة والكهنة والمداوون) باستخدام الدراما بحيث يرقصون ويغنون في محاولة لإقناع الأرواح غير المرئية التي يؤمنون بها لكي تساعدهم وتشفيهم.

يرتدي الكهنة من شعب الهوبي الذين يعيشون في جنوب غرب أمريكا الشمالية أزياءً مثل الكاشينا (أي أرواح الأسلاف) لكي يؤدوا دراما طقوسية. فيزورون قرى الهوبي وهم يرقصون ويغنون لكي يباركوهم. ويؤمن شعب الهوبي في تراثه بأن هذا من شأنه أن يعينه لكي يسقط المطر وتنمو محاصيله.
خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر كان أحد الأشكال الشعبية للتسلية في الصين استعراضات زاهية الألوان تجمع بين الغناء والرقص والموسيقى الصاخبة والتهريج والألعاب البهلوانية ومحاكاة المعارك.