الحيوانات والطيور والحشرات

خصائص وتعريف “القواطير وتماسيح الكيمن”

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

تماسيح الكيمن خصائص القواطير الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

توجد القوارير (alligators) في جنوب شرقي الولايات المتحدة الأميركية وفي نهر بانغتسي في الصين. 

ولم يعد هناك سوى بضع مئات من القواطير الصينية في الطبيعة. 

وتماسيح الكَيمن (caimans) هي أقرباء القواطير وتعيش في أميركا الجنوبية. وتماسيح الغربال (gharials) مقصورة على شمال شبه القارة الهندية.

 

للقواطير خطم أعرض من خطم التماسيح.  وعند إغلاق الفم تكون السنّ الرابعة على الفك السفلي مرئيةً عند التمساح ولكن ليس عند القاطور.

القواطير (alligators) أصغر أصغر عموماً من أقربائها التماسيح (crocodiles).

 

بلغ اصطياد القواطير الأميركية حد الانقراض تقريباً في الخمسينيات من القرن العشرين.  ولقد صدرت قوانين لحمايتها وتعافت أعدادها اليوم في الطبيعة.

مثلما هي الحال عند سائر التمساحيات (crocodilians) تتشابه ذكور وإناث القواطير الأميركية، مع أن الذكور تميل إلى النمو إلى حجمٍ أكبر من الإناث.

يغازل ذكر القاطور الأميركي الأنثى بتمسيدها بأرجله الأمامية بينما يفرك حلقها برأسه.  وينفخ كذلك فقاعات بالقرب من وجنتيها لتشجيعها على التزاوج معه.

يعيش القاطور الأميركي في البحيرات والمستنقعات والسبخات. وفي منتصف فصل الصيف عندما ينخفض منسوب المياه تحفر حفراً لتكوّن مساحات أعمق من الماء تدوم حتى عودة المطر.

 

تطمر تماسيح الكيمن في فنزويلا نفسَها في الطين الليّن في أجفّ أوقات السنة. وتنتظر ارتفاع منسوب المياه مجدداً وقد غلّفتها قشرةٌ من الطين.

تُبقي القواطيرُ خطمَها خارج الماء في فصل الشتاء حتى تتكوّن ثقوب تنفُّس في الجليد إذا تجمّد سطح الماء فوقها.

تنتقل القواطير الصينية إلى جحول واسعة تحت الأرض لتتقي قساوة طقس الشتاء.

 

للتمساحيات القليل من الأعداء، ولكن قد لوحظ قتل نمور اليَغْوَر (jaguars) وأفاعي الأناكندة الكبيرة (anaconda) لتماسيح الكَيمَن (caiman) في أميركا الجنوبية.

وعلى نحو مشابه، عُرفَ عن أفراس النهر (hippopotamus) والفيلة (elephant) أنها تقتل التماسيح (crocodiles)، وفي هذه الحالة لتحمي صغارها على الأرجح.

تتواصل التمساحيات (crocodilians) يصفع وجهها بسطح الماء أو بطقطقة فكّيها معاً، وتزأر ذكور القواطير الأميركية بصخب أثناء موسم التزاوج.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى