الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “القطرس الملَكيّ” و”القطرس الجوّال”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر القطرس الملكيّ طائر القطرس الجوّال الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

القطرس الملَكيّ (Royal Albatross)

الاسم العلمي: Diomedea epomophora، فصيلة القطرَسِيّة (Diomedeidae)، الطّول 125 سم / 49 بوصة.

قطرَس كبير القدّ، أبيَض عموماً ولجناحَيه أطرافٌ سوداء ويحدّ الجانب التحتيّ من الجناح خطٌّ أسوَد مِن الخلف. الجانب العلوي من الجناح أسود عند السلالة الشماليّة، وأبيض مع أطراف سوداء وخط أسود يحدّ الجناح من الخلف عند السلالة الجنوبية.

الذّيل أبيض. الجانب العلوي للجناح أسوَد عند الأفراد اليافعة والظهر مبرقش. المنقار وردي مصفرّ يحدّه خط فارق أسوَد. النداء نقيق حَنجريّ ويُطلق صفيراً ناهقاً وطقطقةً بالمنقار.

النطاق والمَوطن: طائر أوقيانوسي ويتكاثر أحياناً في جزر مقابل ساحل نيوزيلندا، ويمكن زيارة مستعمرة صغيرة له في البر الرئيسي بالقرب من ديوندن.

زائر غير شائع في الشتاء والربيع لسواحل البحار مقابل أستراليا وأميركا الجنوبية. معرّض للخطر بسبب المصائد بالخيوط الطويلة.

أنواع مشابهة: يُقسّم أحياناً إلى نوعين، هما القطرس الجوّال (Wandering Albatross Diomedea exulans) الشمالي والجنوبي.

 

القطرس الجوّال (Wandering Albatross)

الاسم العلمي: Diomedea exulans، فصيلة القطرَسِيّة (Diomedeidae)، الطّول 135 سم / 53 بوصة.

قطرَس كبير القدّ متنوّع الألوان لكنه أبيض في الأغلب ولجناحيه طرف أسوَد وحواف خلفيّة سوداء، وهناك رقش داكن على الجانب العلوي للجناح وتمعّج دقيق على الأجزاء البطنيّة. الذيل أبيَض وحوافه سوداء. الأفراد اليافعة بنّية داكنة، وبيضاء الوجه.

الأفراد غير البالغة أبهت ألواناً ومرقّشة بطوق داكن وشريط صدريّ، ويزيد بياضها باطّراد. المنقار ورديّ بلا حافة فارقة سوداء. يحلّق تحليقاً رشيقاً وقلّما يخفق جناحيه. النداء نقيق حَنجريّ، ويُطلق صفيراً ناهقاً أجشّ، وطقطقةً بالمنقار.

النطاق والمَوطن: طائر أوقيانوسي وشبه قطبي، ويتكاثر في الجزر شبه القطبيّة الجنوبيّة في جميع المحيطات الجنوبية. زائر شائع إلى حدٍّ ما شتاءً وربيعاً على سواحل جميع القارّات الجنوبية.

مهدّد بالانقراض بسبب مصائد الأسماك بالخيوط الطويلة. أنواع مُشابهة: يُعدّ مؤلفاً من أنواع مختلفة متعددة.

القطرس الملَكي (Royal Albatross Diomedea epomophora)، والنوّ العملاق الجنوبي (Southern Giant-Petrel Macronectes giganteus).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى