علوم الأرض والجيولوجيا

الشمس The Sun

2008 كتاب المعرفة – الكون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا علم الفلك

الشمس هي أقرب النجوم إلى الأرض،  إذ تبعد 150 مليون كلم عنها.  وهي نجم ذو حجم متوسط وتتبع لمجموعة من النجوم يسميها الفلكيون نجوم “التتابع الرئيسي.”ومعظم هذه النجوم، بما فيها الشمس، سوف تحترق لحوالي عشر بلايين سنة قبل أن تتمدد وتبرد لتصبح عملاقة حمراء، بحيث تستهلك في النهاية جميع وقودها. لقد قضت الشمس نصف عمرها تقريباً.

تزن الشمس 2000 ترليون ترليون طن – أي أثقل من كوكب الأرض ب 300.000 مرة تقريباً- برغم من أنها تتكون بشكل كامل تقريباً من الهيدروجين والهيليوم، وهما أخف غازين في الكون.
يسخن الجزء الداخلي من الشمس بفعل تفاعلات نووية تصل درجة حرارتها إلى 15 مليون درجة مئوية.
طبقة السطح المرئي للشمس هي الغلاف الضوئي، وتبعث هذه الطبقة الضوء والحرارة التي نراها ونشعر بها على سطح الأرض.
فوق طبقة الغلاف الضوئي هناك الطبقة الملونة، وهي طبقة يخرج من خلالها سهام ملتهبة تدعى شويكات وتجعل الطبقة الملونة تبدو وكأنها غابة ملتهبة.
فوق الطبقة الملونة يقع إكليل الشمس الذي يشبه الهالة.
تسخن الشمس لأنها فائقة الضخامة بحيث يكون الضغط داخلها شديداً جداً ويؤدي بذرات الهيدروجين أن تشكل ذرات الهيليوم.  ويطلق هذا الإندماج النووي كميات هائلة من الحرارة.
عملت السخونة الصادرة من داخل الشمس على الإنفجار إلى السطح في شكل لطخات تدعى حبيبات وفي شكل ألسنة عملاقة من الغاز السخن تشبه اللهب وتسمى الشواظ الشمسي.
في منتصف المسافة بين مركز الشمس وسطحها تكون الشمس في كثافتها مثل كثافة الماء، وعند ثلثي تلك المسافة تكون كثافة الشمس مثل كثافة الهواء.
تصدر تفاعلات الإندماج النووي التي تحدث في قلب الشمس  فوتونات ضوئية في كل دقيقة، ولكن تحتاج هذه الفوتونات إلى 10 ملايين سنة لتصل إلى سطح الشمس.
كشفت مراصد فضائية، مثل مرصد سوهو (مرصد الغلاف الشمسي)، الكثير عن الشمس لعلماء الفلك.
لا تنظر أبداً إلى الشمس بشكل مباشر، إذ يتلف ذلك عينيك.

يظهر مقطع عرضي للشمس أجزاءها المختلفة. والطاقة التي تتكون داخل لبها تستغرق عشرة ملايين سنة لتمر عبر طبقاتها العديدة لتصل إلى السطح.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى