البيئة

عملية جمع الحشرات

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

جمع الحشرات البيئة البيولوجيا وعلوم الحياة

تستعمل الشبكة في جمع الحشرات الكبيرة الحجم وسريعة الطيران مثل أنواع الفراشات وأبي دقيقات والذباب والجراد والنطاط.

كما تستخدم أيضاً في جمع الحشرات صغيرة الحجم التي تختبئ بين الحشائش أو بين النباتات كثيفة النمو، وذلك بضرب النباتات بفوهة الشبكة لعدة مرات وفي اتجاهات مختلفة فتسقط الحشرات داخل الشبكة.

أما الحشرات المائية فإنها تجمع باستخدام شبكة من السلك الدقيق، ذات مقبض من المعدن.

أما الحشرات بطيئة الحركة والأطوار غير المتحركة فيتم جمعها باليد (الشكل 304).

يجب جمع البيض واليرقات والعذارى المتواجدة على الجثة، وخاصة في الفتحات الطبيعية للجسم، باستخدام الملاقط أو الملجات Trowls صغيرة ووضعها في سائل كحولي (80%) أو سائل برليز، مع الحفاظ على جزء من الأطوار التي تم جمعها حية حتى يتم استخدامها لاحقاً في عملية التربية في المختبر. ويجب في هذه الحالة تسجيل كل عينة يتم أخذها من الجثة وتحديد أماكن جمعها.

 

تحفظ كل عذراء في أنابيب منفصلة ويحدد لون كل منها عند جمعها، حيث أن لون العذراء هو أصفر باهت مباشرة بعد التعذر وتحتاج إلى عدة ساعات لتتصلب ويتحول لونها من اللون الشاحب إلى البني الداكن (الشكل 305).

وفي حال كانت العذارى الطور الوحيد الذي تم جمعه على الجثة، فإنه من الضروري معرفة فيما إذا تم تعذرها قبل فترة قصيرة من جمعها، وخاصة إذا تم فحصها لاحقاً بواسطة شخص آخر.

ويمكن معرفة درجة نمو أو تطور العذراء وتحديد عمرها بعد إجراء عملية التشريح في المختبر (Fraenkel وBhaskaran 1973).

وفي حال انبثاق الحشرات الكاملة من غلاف معظم العذارى فإنه يجب في هذه الحالة جمع ما تبقى من العذارى والأطوار اليرقية غير النشيطة والأطوار ما قبل تكوين العذارى.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى