الاماكن والمدن والدول

صحارى أستراليا: تاريخها الجيولوجي وأنواعها

2013 دليل الصحارى

السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الاماكن والمدن والدول علوم الأرض والجيولوجيا

في أستراليا قلة من الصحارى الجرداء تماماً، ماعدا أنتاركتيكا حول القطب الجنوبي وهي قارة ذات أكبر منطقة صحراوية.

وينجم هذا التناقض الواضح عن حقيقة أن أستراليا كانت قبل عدة آلاف من السنين كانت أكثر جفافاً مما هي عليه اليوم، وورثت العديد من المعالم المشابهة للصحراء.

وإضافة الى ذلك فإن هطول المطر لا يمكن التعويل عليه الى درجة أن البعض من المناطق في المنطقة شبه الجافة قد تبدو جافة للغاية في بعض الأوقات. وعلى أي حال، يوجد بشكل اجمالي كميات كافية من المطر لبقاء النباتات الشديدة القدرة على الإحتمال.

وتقع المناطق الجافة في أستراليا بين خط يقع في الجنوب تتساوى عنده كمية المطر المتساقط والذي يبلغ 250ملم (10 بوصات) وخط آخر في الشمال تصل عنده كمية المطر المتساقط إلى 500 ملم (20بوصة). ويتميز مناخ أستراليا بالتفاوت الكبير من سنة الى اخرى.

 

– التاريخ الجيولوجي

عندما انقسمت قارة «غوندوانا» الفائقة القديمة حدث الانفصال النهائي بين أستراليا وأنتاركتيكا قبل حوالي 55 مليون سنة. وبالكاد تحركت أنتاركتيكا منذئذ فيما اندفعت أستراليا نحو الشمال.

ولم تنتقل القارة من مناخ بارد الى مناخ حار، بل كانت دافئة ورطبة الى أن وصلت الى موقعها الحالي. وبدأ الجفاف قبل عدة ملايين من السنين غير أن الأوضاع الجافة الإستثنائية لأستراليا العصر الحديث بدأت قبل اقل من مليون سنة.

وعلى الرغم من أن فترة مليون سنة تعتبر قصيرة بالمقياس الزمني فإن الظروف الجافة وجدت قبل وقت طويل بما يكفي من أجل ظهور التكيف البيولوجي.

 

– أنواع الصحارى

يمكن تقسيم الصحارى الأسترالية الى ثلاثة أنواع رئيسة: صحارى سهول الطين، والصحارى الرملية، والصحارى الحجرية.

وصحارى سهول الطين هي بشكل أساسي سهول طينية تشكلت عندما رسبت الأنهار الطين والطمي. وتتميز الصحارى الرملية بكثبان طولية متوازية بصورة واضحة على الرغم من وجود مناطق صغيرة ذات نماذج اخرى من الكثبان الرملية.

وصحراء «سمبسون» التي تعتبر مثالاً لهذا النوع تتسم بكثبان طويلة ومستقيمة بشكل استثنائي يقع بينها منخفضات طينية رطبة. والصحارى الرملية ذات البحيرات يمكن أن توجد فيها أيضاً كثبان هلالية الشكل في الجانب الواقع باتجاه الريح من البحيرات.

ويمكن تقسيم الصحارى الحجرية الى فئات أربع أصغر حجماً، الصحارى الدرع (Shield)، wوصحارى السهول والوديان، وصحارى الحجر الجيري وسهول السطح المرصوف (Gibber Blains).

 

والصحارى الدرعية القائمة على درع ما قبل العصر الكمبري هي منطقة قديمة من صخور الغرانيت والصخور المتحولة وتهيمن على أستراليا الغربية. ومعظم هذا الدرع مجوى بشدة (Deeply Weathered) ولديه تاريخ معالم طويل.

وصحارى السهول والوديان هي صحارى تقع على طبقات مطوية فيما تقع صحارى الحجر الجيري، مثل سهل «تولاربور» على حجر جيري أفقي. والسهول المرصوفة حجرية تعلو تربة غير حجرية.

معظم المياه في الأجزاء الداخلية من أستراليا داخلية، والمياه الجارية على السطح لا يعتمد عليها، كما أن المياه الجوفية غالباً ما تكون مالحة غير أنه في بعض الحالات تتكون طبقة رقيقة من المياه العذبة في الأعلى. وتتسم هذه الطبقة بأهمية بالنسبة الى عدد من أنواع النباتات والحيوانات.

وتتراوح بحيرات صحارى أستراليا بين الصغيرة جداً والواسعة. والأكبر بينها هي بحيرة «آير» التي تقع عند مايقارب 12 متراً (40 قدماً) تحت سطح البحر وتشمل مساحة تصل الى 9300 كيلومتر مربع (3600 ميل مربع)

وقد فاضت 20 مرة في السنوات الأربعين الأخيرة، وحدثت فيضانات كبيرة في الأعوام 1950 و1974 و 1984. وبعد فيضان عام 1950 –الذي ملأ فعلياً الحوض– كانت البحيرة في حاجة الى سنتين كي تجف.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى