الاماكن والمدن والدول

منطقة الحوض الكبير

2013 دليل الصحارى

السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الاماكن والمدن والدول علوم الأرض والجيولوجيا

تقع أكبر الصحارى في الولايات المتحدة بين جبال روكي سلسلة الجبال من سييرا نيفادا في كاليفورنيا وحتى «كاسكيد رينج» (Cascades Range) في اوريغون وواشنطن.

وهذه المنطقة صحراء متوسطة خطوط العرض (Mid latitude) من ظل المطر وهي باردة حتى في فصل الشتاء كما أن صيفها شديد الحرارة.

– الجبل والحوض

الحوض الكبير ليس مجرد منخفض منعزل بل انه في حقيقة الأمر مجموعة من الأحواض وهو المنطقة التي تمثل التعبير المعروف بإسم «جبل وحوض» لوصف المساحات التي لانهاية لها من سلاسل الجبال المتعاقبة وسهول الصحراء المنبسطة.

وتفصل سلسلة من الكتل الجبلية سلسلة اخرى من الأحواض. وتترتب سهول الحوض الكبير بصورة عامة باتجاه الشمال – الجنوب، ويبلغ طولها بشكل نموذجي 100 كيلومتر (60 ميلاً) أو أكثر من ذلك.

وتغطى المنحدرات العليا في الغالب مجموعة أشجار نامية من الصنوبر والعرعر، وفي بعض الأحيان تكون مغطاة بغابة صنوبر عطرة. وتعرف المنطقة الواقعة بين قاعدة الجبل وقاع الحوض بإسم «سفح الجبل» (Piedmont) وهي مكونة من مواد متآكلة حملتها الجداول وانتشرت على شكل مراوح كبيرة من حيث تتدفق وديان النهر على الأحواض.

 

وتشكل «سفوح الجبال» حوالي 70 في المئة من الحوض الكبير وتشتمل على غطائه من الشجيرات وتهيمن عليها في معظم الأماكن الأخشاب الزيتية Greasewood ونبات القصعين (Sage Brush) وأدغال الملح (Salt Bush).

والأحواض نفسها مملوءة برواسب البحيرة، والبعض منها مالح. وفي البعض من الأحواض توجد شواطىء من بحيرات ضخمة كانت ممتلئة في آخر فترة جليدية, وتعتبر بحيرة بونفيل الأكبر والأكثر شهرة. كما أن شواطئها واضحة بجلاء من القطار أو الطرقات السريعة التي تعبر الأحواض الآن.

ويعتبر نصب وادي الموت التذكاري الأكثر عمقاً بين هذه الأحواض وهو ينخفض الى مادون مستوى سطح البحر.