علم الفلك

القمر: الربع الثاني(شمال غربي)

2013 أطلس الكون

مور ، السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علم الفلك

القمر: الربع الثاني(شمال غربي)

هو أيضا ’ربع بحري’ بما أنه يحوي تقريبا بحر الأمطار بأكمله ومعظم محيط العواصف بالإضافة إلى خليج الحرارة وخليج الندى وجزء صغير من الخليج الأوسط وجزء من بحر البرودة الضيق وغير المعتدل الشكل. عندما يشاهد خليج قوس قزح الذي يخرج من بحر الأمطار عند وقت الغروب أو الشروق، وتنعكس أشعة الشمس من على قمة جبال جورا التي تحده، يكون هذا هو أجمل منظر يوجد على سطح القمر. هناك لسانان بارزان، رأس لابلاس ورأس هيراقليطس، أما جدار الخليج من ناحية البحر فقد سُوِّي تماما، وفي هذه المنطقة هبطت أول زاحفة سوفيتية- لونوخود 1- عام 1970.

تشكل جبال الأبيناين أبرز سلسلة جبلية على سطح القمر، وهي تُكوِّن مع جبال الكارباتيانز الأقل ارتفاعا في الجنوب أغلبية الحدود مع بحر الأمطار. أما السلسلة المستقيمة التي تقع شمالها فهي مكونة من سلسلة مدهشة من القمم التي تزيد ارتفاعها عن 1500 متر (5000 قدم)، هذه السلسلة غاية في الانتظام على نحو مدهش ولا يوجد لها مثيل على القمر. أما جبال هاربنجر في منطقة أرستارخوس فهي مكونة من هضاب غير منتظمة. ومن القمم المنعزلة جبلي بيكو و بايتون في بحر الأمطار، حيث يبرز جبل بيكو بارتفاعه 2400 متر (7900 قدم)، والمنطقة التي تقع بينه وبين بلوتو فيها حلقة شبحية كانت تسمى في يوم من الأيام نيوتن ولكن الإسم تغير اليوم ليصف تكوينا عميقا في الأراضي الجنوبية المرتفعة وحُكِم على الشبح أن يبقى مجهول الإسم.

أناكساغوراس فوهة سوية التكوين لها جدران عالية وقمة مركزية، هي مركزا لمنظومة شعاعية أساسية وشديدة السطوع مما يجعله من السهل العثور عليها في كل ظروف الإضاءة.

أرخميدس من أشهر السهول المسورة، معتدل وأرضه ناعمة إلى حد كبير. وهو يشكل ثلاثيا رائعا مع أرستيلوس وأوتولايكوس الموجودين في الربع الأول.

أرستارخوس أشد الفوهات سطوعا على سطح القمر، إذ تبرزها جدرانها الساطعة وقمتها المركزية حتى تحت إضاءة النور الأرضي. وهناك أحزمة داكنة غريبة تمر من القمة المركزية إلى الجدران. تقع بالقرب منها فوهة هيرودوت بحجم مماثل ولكن تألقها عادي. وهذه المنطقة هي منطقة وادي شروتر العظيم (فاليس شروتن) التي تبدأ من فوهة قطرها 6 كيلومتر )4 ميل( خارج هيرودوت، ثم تتسع حتى تصل إلى 10 كيلومتر (6 ميل)لتُشكِّل التكوينة المعروفة برأس الكوبرا ثم تكمل طريقها الملتوي عبر السهل. يصل إجمالي طولها إلى 160 كيلومتر (100 ميل) وأقصى عمق لها 1000 متر (3300 قدم). اكتشف هذا الوادي عالم الفلك الألماني يوهان شروتر (Johan Schroter) وسمي باسمه، مع أن فوهة شروتر بعيدة جدا في منطقة الخليج الأوسط وخليج الحرارة. وقد سجلت ظواهر قمرية عابرة (TLP) كثيرة في هذه المنطقة.

بير و فوييه توأم يكاد يكون متطابقا تماما وهما من أوضح الثنائيات للفويهات على القمر.

بيرمنغهام سميت نسبة إلى عالم فلك أيرلندي وليس المدينة، وبجدارها القصير المتكسر هي إحدى عدة تكوينات من نفس النوع في أقصى الشمال، ومثلها باباج و ساوث و جون هيرتشل.

كارليني إحدى الفويهات الصغيرة ذات الجدران الساطعة في بحر الأمطار، وغيرها كارولين هيرتشل و دايوفانتوس و ديليل و غرويثويزن.

كوبيرنيكوس هو”ملك القمر” بجدرانه العالية المدرجة ومجموعة الجبال المركزية المعقدة ومنظومته الشعاعية تأتي في الدرجة الثانية فقط بعد تايكو فهي تهيمن على المنطقة بأكملها عند الاقتراب من البدر.

أينشتاين تكوين عظيم عند منطقة الأطراف بعد فوهة ستروف المزدوجة القصيرة الجدران والمقلصة تماما. ولهذا التكوين فوهة مركزية كبيرة تظهر تحت الميسان المناسب (ليست على الخريطة)- وهذا كما اكتشفته بنفسي عام 1945 بمقرابي العاكس البالغ قطره 30 سنتيمتر (12 بوصة).

إراتوسثينس فوهة رائعة بجدران هائلة وقمة مركزية مرتفعة، تأتي عند آخر جبال الأبيناين وتتشابه كثيرا مع كوبيرنيكوس فيما عدا أنها أصغر منها وتفتقر إلى منظومة شعاعية مماثلة. وعن غربها نجد الحلقة الشبحية النموذجية ستاديوس وقطرها 70 كيلومتر (44 ميل) ولكن جدرانها تقلصت تماما لدرجة أنها بالكاد يمكن تتبعها، فهي غالبا لا يزيد ارتفاعها عن 10 متر (33 قدم( .

هيفيليوس تابعة لسلسلة عظيمة تضم أيضا غريمالدي و ريتشيولي (في الربع الثالث) و كافاليريوس. قاعها محدب وفيها منظومة أخاديد ولها قمة مركزية منخفضة. تقع غربها هيدن التي لا تُرى إلا تحت ظروف ميسان شديدة، قطرها 98 كيلومتر (61 ميل) وجدرانها متكسرة وغير منتظمة.

كبلر فوهة ساطعة ومركز لمنظومة شعاعية رئيسية، تجاورها من الجنوب فوهة إنك وهي متقاربة في الحجم ولكنها أقل سطوعا و ليست لها منظومة شعاعية مماثلة.

لوفيرييه تشكل مع هيليكون ثنائي-فوهي بارز في بحر الأمطار بالقرب من خليج قوس قزح.

لختنبورج فوهة صغيرة مضيئة على خلفيتها الداكنة وهي سطح البحر، وقد تم رصد تلونات غريبة هنا.

بلاتو سهل واسع مسور بجدران قصيرة نسبيا وقاع رمادي اللون يسهل التعرف عليه تحت أي إضاءة متاحة، وهناك بعض الفويهات على قاعه من المفترض أنها ظاهرة مع أنه يمكن تخطيها أحيانا. يشكل بلاتو دائرة مثالية ولكنه عندما يشاهد من الأرض يظهر بشكل بيضاوي بسبب ظاهرة التقصير.

فيثاغورس لو كانت تقع في مكان أبعد على القرص لأصبحت مذهلة حقا بجدرانها العالية المدرجة وقمتها المركزية الهائلة. وعلى الطرف ولكن أبعد قليلا ناحية الجنوب نجد فوهة زينوفانس المماثلة، وهي مهيبة مع أنها أصغر حجما.

تيموخاريس تكوينة محددة المعالم لها فوهة مركزية (وهي صفة تنفرد بها هي و لامبيرت). تقع فوهة تيموخاريس في مركز منظومة شعاعية غامضة.

ملحوظة: الشمال أعلى الخريطة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى