الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلتا الفانكية ومُنشعبة الذيل

2016 طيور العالم

KFAS

فصيلة الفانكية فصيلة منشعبة الذيل الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

فصيلــة الفانكِيّة: صِـــردان الفانكـــا (Vanga Shrikes, Vangidae). 14 نوعاً (پ4)، و12 جنساً، مثل صُرَد الفانكا الأزرق (Blue Vanga, Laptopterus madagascarinus).

الوصف: مجموعة من الطيور لا يُعرف عنها سوى القليل، صغيرة إلى متوسطة الحجم، اجتماعية تقريباً، ساكنة للأشجار وشبيهة بالصِّردان. الطول: 13-32 سم (5-13 سم بوصة).

أشكال متنوّعة للمناقير، والمنقار عند معظم الأنواع ضخم نسبياً ومثلّم وأعقف. والمنقار عند نوعٍ واحد نحيل وأعقف للبحث عن الطعام، وعند أنواع متعددة هو مرتفع ومنضغط جانبياً أو مفلطح. وتُعد هذه الطيور من حيث شكل المنقار نموذجاً مناسباً للتشعّع التكيّفي في العزلة.

وهي عدا ذلك شبيهة بالصِّردان ولكنها طويلة الجناحين والذيل. وحيدة الشكل أو ثنائية الشكل. النّطاق والمَوطِن: مدغشقر في الإقليم المداري الأفريقي (AF). تعيش في الغابات وأراضي الأشجار الخفيضة ومستنقعات أشجار القِرَم. الهجرة: غير مهاجرة.

التزاوج: لا يُعرف سوى القليل، وقد توجد طيور عُش مُعاونة. العش عبارة عن كأس من الغصينات في شجرة.

البيض: 2-3 (نادراً 4)، أبيض أو أخضر باهت، وكثيف البقع. الحضن مُشترَك على الأرجح. الطعام: الحشرات أساساً.

 

فصيلة مُنشعبة الذيل: الدرُنغوهات (Drongos, Dicruridae). 23 نوعاً (پ2)، وجنسان، مثل الدرُنغو المَضرِبيّ الذيل الأصغر (Lesser Racquet-tailed Drongo Dicrurus remifer).

الوصف: طيور متوسطة الحجم، معتزلة، نشِطة وساكنة للأشجار ولها ذيل موسّع الشكل. الطول: 18-64 سم (7-25 بوصة) شاملاً الذيل الذي يبلغ طوله نحو 30 سم (12 بوصة).

الوزن: 40-50 غم تقريباً (5,1 أونصة – أونصة وثلاثة أرباع). مقنزعة في الأغلب. المنقار متين ومقوّس وأعقف قليلاً مع هلّب فم بارز. المنخران مغطّيان أحياناً بريش كثيف. الأرجل والأقدام قويّة. الجناحان طويلان ومدبّبان. الطيران قويّ ولكنّه غير طويل.

الذّيل متوسط إلى طويل جداً، والريش الخارجي مائل إلى الخارج أو ممتد على هيئة المَضرِب. الريش أسوَد عموماً مع تقزّح أخضر إلى أرجواني.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الأفريقي (AF) والإقليم الشرقي (OR) والإقليم الأسترالازي (AU). تعيش في موائل شجريّة مكشوفة وسهول السفناء وأطراف الغابات والأراضي المزروعة.

الهجرة: بعض الأنواع مهاجرة. التزاوج: لا يُعرف سوى القليل بالنسبة إلى أنواع كثيرة. العش عبارة عن كأس قليلة العمق على فرع أحد الأغصان.

البيض: 2-4، ومنقّط غالباً بالبُنّي. تحضن الأنثى البيض أو كلا الأبوين لمدّة 16 يوماً. الحضنات: 2-3. الطعام: تتبع الثدييات الكبيرة بحثاً عن حشرات مضطربة. تقتات بالرّحيق كذلك.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى