علوم الأرض والجيولوجيا

صخر الأردواز

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

صخر الأردواز علوم الأرض والجيولوجيا

تُستعمل كلمة الأردواز في بعض الأحيان لوصف أي حجر ينفصم إلى ألواح مسطحة (flat slabs) ويُستخدم كألواح لتكسية السقوف؛ بينما الأردواز الحقيقي هو صخر متحوّل هش ذو لون رمادي داكن مميز جداً ويترقق إلى صفائح مسطحة (flat sheets) ملساء.

وينشأ الأردواز عندما تتبدل صخور الطفَل والصلصال في عملية التحول الإقليمي (regional metamorphism) المنخفضة الدرجة وعند درجات حرارة وضغط منخفضة .

 

الأردواز Slate  

يُشتق اسم الأردواز بالإنكليزية (slate) من الكلمة ألمانية قديمة تعني "ينكسر"، والأردواز هو أساساً صخرٌ طيني متحوّل قد انضغط عميقاً في الأرض بقوة ولكن في بيئة تحوّل إقليمي منخفضة الدرجة ، بعيداً عن التحوّل الأكثر شدة.

وتوجد مثل هذة الظروف عميقاً عند جذور الجبال الالتوائية (fold mountains)، حيث أدى تقاربٌ (convergence) الصفائح التكتونية إلى سحق الصخور إلى الأدني ببطء ولكن على نحوٍ حتمي .

توجد معظم صخور الأردواز في سلاسل الجبال القديمة ، مثل جبال الآبالاش في الولايات المتحدة الأميركية أو "سنودونيا" في ويلز.

ويبدو أنها تعود إلى الحقبة ما قبل الكامبرية (Precambrian) أو السيلورية  (Silurian)؛ على أنها في بعض الأحيان تتشكل في سلاسل جبال التوائية أحدث زمناً ، مثل جبال الألب .

يتنوع الأردواز تنوعاً هائلاً في ألوانه ، بيد أنه رمادي داكن في العادة أو ضارب إلى الأرجواني أو الرمادي المخضرّ. ولكن ، يسهل التعرف عليه دائماً من الطريقة التي ينفصم فيها إلى ألواح مسطحة تتيح استخدامه للغاية في تكسية السقوف.

وينشأ هذا الانفصام الأردوازي عند تحوّل صخر الوحل . ومع انضغاط الصخر ، يُعصر الماء ويُطرح ويصبح الصخر متراصاً (compacted) .

ولا يُعاد تبلو كل حبيبات الصلصال والغرين المتناهية الصغر ببساطة إلى ميكا وكلوريت، بل يُعاد توجيهها عند زوايا قائمة مع اتجاه الضغط. ويحدث هذا التراصف من ناحيةٍ لأنه مثلما تعني الطبيعة المتراصة طباقياً لبلورات الصلصال أنها يمكن أن تتشكّل في قالب، فإنها يمكن أن تنضغط كذلك على نحو مسطح، ومن ناحية أخرى لأن البلورات الجديدة تنمو في هذا الاتجاه .

تُتلف عملية التحول عموماً معظم البنى الرسوبية الأصلية ، لذا فإن مستويات الانفصام (cleavage planes) لا ترتبط كلياً بسطوح التطبق (bedding planes) ويحتمل أن تتواجد عند زاوية مختلفة تماماً .

وفي العادة ، يُتلف التحوّل الأحافيرَ (fossils) كذلك. ولا تتم المحافظة على الأحافير أو المستحاثات إلا عندما يكون الضغط عند زوايا قائمة تماماً مع التطبّق- مع أنها غالباً ما تتسطح على نحو كبير.

ولأن انفصام الأردواز ينتج عن نفس القوى تشكّل طيات الجبال (fold mountains)، فعادةً ما يوضّح انفصام الأردواز نمط الطيّ في التشكيل واتجاه الانضغاط. وهذا يجعل الأردواز صخراً مفيداً جداً عند دراسة التاريخ التكتوني وجيولوجيا البنى في منطقةٍ ما .

 

التعريف : الأردواز هو صخر رمادي ناعم وداكن باهت يتحول إلى أسود لامع عندما يبتلّ ، مما يجعله صخراً مميزاً حتى قبل أن ينفصم إلى ألواح. لكن نزعة انفصامه إلى صفائح مسطحة رقيقة تميزه كذلك بوضوح أكثر. وليس لأي صخر أخر مثل هذا الانفصام المميز .

نوع الصخر : متورّق ، تحوّل إقليمي منخفض الدرجة .

النسيج : دقيق الحبيبات جداً . والحبيبات صغير للغاية بحيث لا يمكن تحديد المعادن الفردية حتى تحت عدسة مكبرة .

البنية : يتميز الأردواز بانفصام أردوازي مفرد مسطح تماماً يسمح له بالانشطار بسهولة إلى صفائح. وتنكشف في بعض الأحيان آثار سطوح التطبق وبنى أخرى للصخر الأوّلي كصورة على أسطح الانفصام المسطحة . وقد توجد أحياناً أحافير محفوظة لكنها في العادة تتسطح منحشرةً .

اللون : رمادي ، أسود ، درجات من الأزرق والأخضر والبني والأصفر البرتقالي . ويلونه الليمونيت والهيماتيت إلى البني ، والكلوريت إلى الأخضر .

التركيب : يتركب في الدرجة الأولى من الميكا والكلوريت ، مع الكوارتز والبيريت والروتيل. وتشمل المعادن الثانوية  الكلسيت والغارنِت والأبيدوت والتومالين والغرافيت ومعادن كربونية داكنة .

الصخر الأولي : صخور طينية (الطفَل على الأغلب) وطفّ يركاني .

درجة الحرارة : منخفضة .

الضغط : معتدل .

أماكن تواجد ملحوظة : جبال ويكلو – إيرلندا؛ صدع حد الهضاب – اسكتلندا؛ سنودونيا – شمال ويلز؛ كورنوال – إنكلترا؛ آردين – فرنسا؛ فختلبرغ وثورنجيا – ألمانيا؛ جنوب استراليا؛ البرازيل(الأردواز الصدئ)؛ مقاطعات نيو برونسويك ونوفا سكوتيا وأونتاريو – كندا؛ مارتنزبرغ – بنسلفانيا؛ غربي فيرمونت؛ شرقي نيويورك؛ وسط فرجينيا؛ وسط ماين؛ شمالي ماريلاند .

 

الأردواز الصلصالي Clayslate :

 هذا الصخر متحول باعتدال جداً ويقع في منتصف المسافة بين الطفَل والفلليت. ويعدّه بعض الجيولوجيين صخراً رسوبياً ، لكنه تعرّض إلى التحوّل بما يكفي ليمنعه من امتصاص الماء والانتفاخ مثل الطفَل .

لا يُعطي الأردواز الصلصالي رائحة ترابية أبداً عندما يكون رطباً كما يُعطي الطفَل ، ونادراً ما يحتوي على أية مستحاثات . وكذلك، فإنه ينفصم مثل الأردواز الحقيقي .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى