العلوم الإنسانية والإجتماعية

الأسئلة الواجب طرحها قبل الشروع في تحديد الإطار المرجعي لـ”الخبرة المتكاملة”

1995 مستويات النمو العقلي

الدكتور محمد مصيلحي الأنصاري

KFAS

الإطار المرجعي لخبرة المتكاملة العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

ولقد سبق ان حدد  (Good-win & Driscoll, 1980) (Evans, 1975) ، (بهادر ، 1987) بعضاً من هذه التساؤلات والقضايا الجدلية التي يلزم الإجابة عنها قبل الشروع في تحديد الإطار المرجعي للخبرة المتكاملة ، مثل :

 

لمن؟ : لمن يوجه هذا البرنامج ، وهذه الخبرة المتكاملة بالذات ، لكل الأطفال أم لأطفال من أوساط اجتماعية اقتصادية ثقافية اقل ، أي تعاني بدرجة ما من حرمان معين في أي من المجالات ، أم للطفل المعاق أم لجميع الأطفال العاديين . 

أن التحديد الدقيق للأطفال المستفيدين من البرنامج يسهم في إلقاء الضوء على ماذا يمكن أن يتضمنه برنامج الخبرة المتكاملة .

 

لماذا؟ : هل تصميم البرنامج لإعداد الاطفال لمرحلة تعليمية تالية ، أم يصمم لإشباع نقص في مجال محدد من مجالات النمو ، أم لتعزيز بعض المفاهيم المعرفية ، أم لتوفير مجموعة من المواقف التي تجعل استكشافات الطفل وحبه للاستطلاع أمراً ايسر.

أم لتنمية وتوجيه سلوك الاطفال ، أم لتوفير سلسلة من الخبرات المخططة في التفاعل الاجتماعي بين الطفل والآخرين.

أم أن تصميم هذا البرنامج يهدف إلى تحقيق النمو الشامل المتكامل للفرد معرفياً ووجدانياً وحسحركياً من خلال سلسلة من الممارسات والأنشطة والمواقف التربوية العديدة والمتنوعة ؟

 

كيف؟ : يتداخل مباشرة مع أسئلة ماذا ولماذا سؤال كيف يمكن القيام بالأنشطة التربوية المطلوبة وما هي الطرق والتقنيات والأساليب والاستراتيجيات التي يمكن الاعتماد عليها في تنفيذ البرنامج سواء فيما يتعلق بتحديد الأدوار ، أو العرض والتقديم ، أو توزيع الأطفال ، أو الأركان ، او إجراء التقويم قبل وأثناء وبعد البرنامج ؟

 

متى؟ : والمطلوب هنا هو تحديد البرنامج الزمني الذي يمكن اتباعه في تنفيذ الخبرة والوقت الذي يستغرقه التنفيذ ، درجة المرونة التي يمكن السماح بها في الزمن المخصص لكل جزء من الخبرة على اعتبار أن الخبرة المتكاملة هي جزء من كل ، فهي ترتبط مع ما سبقها من خبرات ، كما تمهد لما سوف يأتي بعدها من خبرات أيضاً .

 

والواقع أنه بالإنتهاء من الإجابة عن هذه التساؤلات الرئيسية الخمسة وما يرتبط بها من تساؤلات سابقة عليها أو لاحقة لها ، مثل من الذي يقوم بتقديم هذه الخبرات ، وأين تقدم هذه الخبرات وغيرها ؟ ، بالإجابة عن هذه التساؤلات يمكن أن يتوافر الإطار المرجعي للخبرة التي تنطلق منه باقي خطوات تصميم الخبرة المتكاملة ، حيث أن كل إجابة من هذه الإجابات تحمل في مضمونها تحديدا لكل خطوة من خطوات عملية تصميم الخبرة .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى