علوم الأرض والجيولوجيا

خطوات برنامج “التنقيب الجيوكيميائي” للفلزات والهيدروكربونات

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

برنامج التنقيب الجيوكيميائي الفلزات الهيدروكربونات علوم الأرض والجيولوجيا

إن برامج التنقيب الجيوكيميائي الكامل للفلزات يجب أن تشمل الخطوات التالية:-

1- تقديراً ابتدائياً للمنطقة المختارة على أساس بيانات جيولوجية متاحة، بواسطة أخذ عينات وفحصها لكل من المتداخلات (intrusive) وللصخور المتحولة والرسوبية. 

وبملاحظة وجود مناطق تمعدن وصدوع وشقوق وطبقات الخ مرتبطة بهذه الصخور، وبهذه الطريقة فإنه يمكن التعرف على منطقة ذات أصل معدني.

 

2- مسوحات استكشافية أولية وموجهة مبنية على أخذ عينات من أحواض الصـرف الرئيسة مستخدمة الماء وراسب مجاري المياه وراسب البحيرات ومسوحات المعادن الثقيلة.

 

3- مسوحات استكشافية ثانوية مبنية على اختبار تفصيلي لأحواض الصـرف المحتوية على قيم شاذة، يمكن اختبار مناطق الصرف الفقيرة بأخذ عينات من التربة والماء الجوفي على مسافات متباعدة.

 

4– مسوحات تتبعية على امتداد مسالك التشتت أو المراوح لتحديد نقاط الحد التعديني الأدنى (cutoff points) وأنماط التشتت. 

وهذه المسوح في العادة هي خليط من اختبارات رواسب مجاري المياه والمعادن الثقيلة والماء والتربة، غير أن المسح الجيوكيميائي الحيوي مفيد.

ويجب أن تكون الأفضلية في هذه المسوحات مبنية على وجود صخور مناسبة وتشكيلات جيولوجية ودلالات جيوفيزيائية وشدة في الشذوذ الجيوكيميائي.

 

5- مسوحاً تفضيلية تجري بالقرب من المناطق التي يحتمل أن تحتوي على مصادر معدنية بوساطة أخذ عينات من التربة والحياة النباتية على فترات متقاربة.

ومن تفسير النتائج في هذه الخطوة في العادة تقترح أماكن للخندقة وللحفر لتحديد مكان المصدر الدقيق للجسم الذي يسبب الشذوذ الجيوكيميائي.

 

وبالنسبة للهيدروكربونات فإن برنامج خطوات التنقيب الجيوكيميائية يجب أن يشتمل على ما يلي:

1- تقييم مبدئي لمناطق تختار على أساس بيانات جيولوجية متاحة وتحتوي، أو يحتمل احتواؤها على هيدروكربونات.

وهذه المناطق عادة يكون أسفلها رواسب غير متحولة نسبياً، أحدث مما قبل الكمبري، وتحتوي في العادة على محتوى كربوني (بيتوميني يكون نفطاً عند تسخينه) كبير.

 

2- مسوح استكشافية أولية للهيدروكربونات، وخاصة ذات الكتل الجزيئية الأعلى من 16 وحدة كتل ذرية.

وتعتمد على أخذ عينات على مسافات متباعدة من كل من الصخور والمياه والتربة ومواد المثلجات ورواسب البحيرات أو رواسب المحيطات.

 

3- مسوح استكشافية ثانوية تعتمد على أخذ عينات مفصلة من مناطق والمبينة في الخطوة (2)

ويجب أن تؤخذ العينات على أبعاد أكثر تقارباً من تلك المذكورة في الخطوة (2) بالإضافة إلى أخذ عينات من المياه السطحية ومن المياه الطبقية بوساطة حفر اختبار، وعينات اللب (cores) من حفر الاختبار يجب أن تحلل للكشف عن الهيدروكربونات.

 

4- تفسير للشذوذ الهيدروكربوني بالاقتران مع تحليلات الدلالات الجيوفيزيائية المناسبة يتبعها حفر في أكثر أماكن الشذوذ مناسبة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى