الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلتا الملكية وخطّافة الذباب الصّخريّة

2016 طيور العالم

KFAS

فصيلة الملكية فصيلة خطّافة الذباب الصّخريّة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

فصيلة المَلكيّة: مُلوك خَطّافات الذُباب وخطّافات الذُباب المِروَحيّة الذيل (Monarchs and Fantails, Monarchidae). 141 نوعاً (پ21)، و18 جنساً، مثل مَلك خطّاف الذباب الأبلق (Pied Monarch Arses kaupi).

الوصف: طيور صغيرة الحجم لافتة للنظر. الطول: 12-30 سم (5,4-12 بوصة). الوزن: 15-40 غم (5,0-5,1 أونصة).

تعيش منفردة أو في أزواج، وساكنة للأشجار. المنقار متوسّط الحجم، ومفلطح في الأغلب، وهو مثلّم وعريض الثغر وأعقف قليلاً عند الطرف.

هلّب فتحة الفم بارز. الذيل مربّع أو متدرّج، متوسّط إلى طويل جداً. الريش أسوَد أو رمادي معدني في الأغلب، أو كستنائي مع أجزاء تحتيّة بيضاء.

الرأس متوّج أو هدّابي أو مغبّب. معظم الأنواع ثنائية الشكل بشدّة. التصنيفيّات: فصلَ التصنيف الحديث أنواع خطّافات الذباب المروحية الذيل الـ43 إلى فصيلتها الخاصة، وهي المروحيّة الذيل (Rhipiduridae).

 

ومع أنّ دليل الحمض النووي يساند هذا الفصل إلا أنّه عند مستوى تصنيفي أدنى كثيراً من الفصيلة، ولهذا فلقد حافظنا على تصنيف المجموعات التقليدي.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الأفريقي (AF)، والإقليم الشرقي (OR)، والإقليم الأسترالازي (AU). تعيش في موائل متنوّعة من الغابات.

الهجرة: غير مهاجرة. التزاوج: لا يُعرف سوى القليل. بعض الطيور تؤدي عروض مغازلة موسّعة. العش عبارة عن كأس صغيرة من ألياف نباتيّة مربوطة بنسيج عناكب على غصن أو فرع، وتبنيه الأنثى أو كلا الأبوين. البيض: 2-4، أبيض وأبقع باللون البنّي.

تحضن الأنثى أو كلا الأبوين البيض لمدّة 14-17 يوماً. تظلّ الصغار في العش لمدّة 12-18 يوماً. الطعام: الحشرات التي تُجفلها بين الكلأ أو تهاجمها فجأة، وكذلك بعض الثمار.

 

فصيلة خطّافة الذباب الصّخريّة: أبو الحنّاء الأسترالي (Australian Robins, Petroicidae). 44 نوعاً (پ1)، و13 جنساً، وتُعد غالباً من فُصَيّلة خطّافة الذباب (Muscicapinae)، مثل خطّاف الذباب الأصفر البطن (Lemon-bellied Flycatcher Microeca flavigaster).

الوصف: طيور صغيرة معتزلة في العادة ساكنة للأشجار، يُطلق عليها اسم “أبو الحنّاء الأسترالي” لأنها بدت شبيهة على الأرجح بطيور أبو الحنّاء الأوروبية عند المستوطنين الأوائل.

وهي طيور صغيرة ممتلئة الجسم لها أجزاء تحتية حمراء في الأغلب وتلتقف طعامها من الأرض. الطول: 10-5,16 سم (4-5,6 بوصات). تتصف بوقفة قائمة مميّزة مع خفقات بجناحها المتهدّل.

المنقار متوسط الحجم وعريض القاعدة، مفلطح، وأعقف الطرف قليلاً مع هلّب عند فتحة الفم. الأرجل متوسطة الحجم وضعيفة. الجناحان متوسطان إلى طويلين ومدبّبين. الطيران رشيق.

الذيل متوسط إلى طويل ومربّع. الريش أسود أو بنّي أو مع أجزاء فوقيّة خضراء قليلاً، وأجزاء تحتيّة حمراء أو ورديّة أو بيضاء أو صفراء أو رماديّة. مقادير متنوّعة من الريش الأبيض على الجناحين والذيل.

 

الجنسان وحيدا الشكل تقريباً، والإناث ذات ألوان أبهت وأقل تنوّعاً. التصنيفيّات: صُنّفت أعضاء هذه الفصيلة تقليدياً وعلى نحو مختلف ضمن تحت فصيلة أو فُصَيّلة خطّافة الذباب (Muscicapinae) وتحت فصيلة أو فُصَيّلة السمنويّة (Turdinae)، غير أنّ الحمض النووي يعرّفها تعريفاً واضحاً كسلالة مختلفة. النّطاق والمَوطِن: الإقليم الأسترالازي (AU) والإقليم الشمالي القديم (PA).

تعيش في موائل متنوّعة من أراضي الأشجار الخفيضة والغابات. الهجرة: أنواع كثيرة مهاجرة جزئياً. التزاوج: العش عبارة عن كأس صغيرة ضحلة مبطّنة بالحزاز ومربوطة بنسيج العناكب على فرع عند علوّ يبلغ 20 سم (65 قدماً) ومزخرفة أحياناً. البيض: 2-4، أزرق أو أخضر باهت، أبقع بألوان حمراء بنّية إلى بنفسجية.

تحضن الأنثى البيض لمدّة 12-14 يوماً. الطعام: الحشرات أساساً ويرقاتها التي تصطادها على الأرض بالهبوط من مجثمها (أبو الحنّاء) أو بالهجوم المفاجئ (خطّافة الذباب).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى