علوم الأرض والجيولوجيا

معدن الكلكوبيريت

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

معدن الكلكوبيريت علوم الأرض والجيولوجيا

بالإضافة إلى أن النحاس هو أحد الفلزات الأشد تميزاً بلونه الأحمر – الذهبي، فهو من أوسعها انتشاراً ولطالما لعب دوراً في الحضارة البشرية.

ويوجد النحاس حول العالم على حد سواء كعنصر طليقٍ صرف في الحمم البازلتية وكذلك في الخامات مثل الكلكوسيت والكلكوبيريت والبورنيت والكوبريت والإنارغيت والكوفيليت.

ويمكن أن يوجد النحاس كذلك في رماد الأعشاب البحرية والمرجان والرخويات وكبد الإنسان .

 

كلكوبيريت Chalcopyrite

كبريتيد الحديد والنحاس 

معظم مكامن النحاس الكبيرة في العالم عبارة عن نحاس سماقي (بورفيري) تتناثر فيه معادن النحاس في عُريقات (veinlets) بتساوٍ في سائر الصخر الذي يكون عموماً صخر ديوريت بورفيري (كبير الحبيبات) أو شِست.

وخامات النحاس في المكامن التشيلية الهائلة هي عبارة عن نحاس بورفيري كتلك الموجودة في الجنوب الغربي الأميريكي. وبينما تكون مكامن العروق والمكامن الكتلية أكثر تركزاً فإنها أقل انتشاراً بكثير.

وعلى نحو نمطي ، تتكون المكامن البورفيرية العليا من أكاسيد نحاس ، مثل الكوبريت ؛ بينما تكون المكامن الأعمق عبارة عن كبريتيدات مثل الكلكوبيريت.

وباحتوائه على ما يقل عن الثلث من النحاس ، يُعد الكلكوبيريت المصدر الرئيسي للنحاس لأنه يوجد بكميات كبيرة للغاية. وسُمي الكلكوبيريت بهذا الاسم لأنه له نفس لون البيريت الذهبي مع أنه أكثر اصفرارا ًعلى نحو طفيف.

ويختلط الأمر لذلك بين الكلكوبيريت والذهب مثلما هي الحال مع البيريت. وغالباً ما يغلّف سطحه لطخة تقزحية أرجوانية مخضّرة داكنة مما أعطاه لقب "النحاس الطاووسي" (peacock copper) . بالإضافة إلى تشكله حبيبات كبيرة (بورفيرية) ، يتشكل الكلكوبيريت في عروق حرارية مائية وصخور البيغماتيتات، وغالباً مع البيريت والسفاليريت والغالينا

 

التعريف : يبدو الكلكوبيريت شبيهاً بالبيريت لكنه أكثر اصفراراً. وهو مثل البيريت كذل شبيه بالذهب لكنه هش وأصلد .

النظام البلوري : الرباعي  tetragonal

السحنة البلورية : تبدو البلورات رباعية الأوجه؛ وهي كتلية في العادة

اللون : أصفر نحاسي ، يتلطخ إلى ألوان زرقاء وخضراء وأرجوانية تقزحية

البريق : فلزي

المخدش : أخضر داكن

الصلادة : 3,5- 4

الانفصام : ضعيف

المكسر: محاري ، هش .

الثقل النوعي : 4,2.

أماكن تواجد ملحوظة : كورنوال – إنكلترا؛ روسيا؛ كنشاسا – جمهورية الكونغو الديمقراطية؛ زامبيا؛ أوغو – اليابان؛ السد الأولمبي – ولاية جنوب أستراليا؛ تشيواوا، نايكا – المكسيك؛ إل تينيينتي – تشيلي؛ بنغهام – ولاية يوتاه؛ إيلاي – ولاية نيفادا؛ آجو – ولاية أريزونا؛ جوبِلن – ولاية ميزوري .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى