الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن جمهورية النمسا

2004 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

جمهورية النمسا الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

النمسا جُمهوريةٌ اتِّحادِيَّةٌ تَقَعُ وَسطَ قارةِ أُورُوبا تَحُدُّها أَلْمانيا وجُمهوريةُ التشيكِ شَمالاً، وسويسرا غَرْباً، وإيطاليا ويُوغسلافيا جَنوباً، والمَجَرُ شَرقاً، وهيَ دولةٌ داخليَّةٌ ليسَ لَها سواحِلُ تَطَلُّ على مُسَطَّحاتٍ مائيَّةِ. تَبْلُغُ مِساحَتُها (83835) كيلومتر مربع.

وأراضي النِّمسا جَبَلِيَّةٌ بصورةٍ عامَّةٍ، حيثُ تُمَثَّل جِبالُ الأَلْبِ نَحوَ 71% من مِساحَتِها الإجماليةِ، كَما يتمثَّلُ فيها قِسْمٌ كبيرٌ في سهولِ نهرِ الدَّانوبِ، مِمّا يُضيفُ إلى أراضِيها مَظاهِرَ طبيعيةً جميلةً.

وتمتدُّ السَّلاسِلُ الجبليةُ على طُولِ حُدودِها الشَّماليَّةِ إلى الجنوبيةِ المُحاذِيَةِ لأَلْمانيا وجُمهوريةِ التشيكِ، ويَمُرُّ فيها نهرُ (الدَّانوبِ) ورَوافِدُهُ.

 

وتظهرُ البُحَيْراتُ الجليديةُ إلى الشَّرقِ في سالْزبُورج، وإلى الجنوبِ من امتدادِ نهرِ الدَّانوبِ في النِّمْسا تمتدُّ سَلاسِلُ الأَلْبِ الشرقيةُ، أَشْهَرُها مُرْتَفعاتُ (إيزنرز)، والمُقَطَّعَةُ بالأوديةِ النَّهريةِ العَميقةِ وتظهرُ فيها المَمَرَّاتُ الجبليةُ، ومِنْها مَمَرُّ سمرنج. 

كَما توجَدُ على الحدودِ النِّمساويةِ – السويسريةِ الإيطاليةِ مُرتفعاتُ الأَلْبِ الوُسْطى والَّتي يبلُغُ ارتِفاعُها أكثرَ مِنْ اثْنَي عشرَ ألفِ قدمٍ، وتُوجَدُ سلسلةُ جبالِ الأَلْبِ الجنوبيةِ شرقيَّ النمسا.

وأهمُّها مُرتفعات (كارنيك)، وتَتَمَيَّزُ النِّمْسا بِبُحَيْراتِ الماءِ العَذْبِ، أَشْهَرُها بُحَيْرَةُ (زلْ إمْ سِي).

 

ومُناخُ النِّمسا بصورَةٍ عامَّةٍ عامَّةٍ قارِسُ البُرودَةِ في الشِّتاءِ وتُغَطِّي الثُّلوجُ القِمَمَ الجبليةَ فيها تلك التي يَقْصِدُها السِّيّاحُ من كافَّةِ أنحاءِ العالمِ في هَذا المَوْسِمِ للتَّزَلُّجِ على الجليدِ، وتَعْتَدِلُ الحرارَةُ في الصَّيفِ. 

وتَزدادُ الأَمْطارُ شِتاءً وتصلُ إلى خمسينَ بوصَةٍ وتقلُّ في الصيفِ. وتُغَطِّي الغاباتُ المختلطَةُ والنِّفطيَّةُ والصَّنوبريَّةُ أكثرَ مِنْ 35% مِنْ مِساحَةِ البِلادِ.

يَبْلُغُ عَدَدُ السُّكانِ في النِّمسا حَوالَي (8,170,000) ملايين نَسْمَةٍ إحصاءَ عامِ 2002م، وتتميَّزُ بانْخِفاضِ النموِّ السكانيِّ فيها، ويتمتَّعُ السُّكانُ بمستَوى معيشةٍ مُتَطَوِّرٍ توافَرُ فيهِ عامَّةُ الخَدَماتِ الصحيَّةِ والتَّعليميَّةِ والاجتماعيةِ.

 

اللُّغَةُ الرَّسميَّةُ فيها هي الألمانيةُ ويتحدثُ بها 98% من السُّكّانِ إضافَةً إلى اللُّغاتِ الأُخْرى، منها الكُرْواتيةُ والسلُوفينيَّةُ والمجيارُ والتشيكُ، والدِّيانَةُ السَّائِدَةُ هي المسيحيَّةُ على المذهبينِ الكاثوليكي والبروتِسْتانتي.

كانَتِ النِّمْسا تُمَثِّلُ في القرنِ العاشِرِ الميلاديِّ حُدودَ الإمْبراطوريةِ الرُّومانيةِ المقدَّسَةِ، وكانَتْ ولايَةً ألمانيةً ارْتَبَطَ تاريخُها السياسيُّ بِأُسْرَةِ (آلِ هابسبرج) الأَلْمانيةِ الَّتي امتدَّ تَأْثيرُها إلى هُولَندا وإيْطاليا، وكانَتِ النِّمْسا تُمَثِّلُ خَطَّ دِفاعٍ لألمانيا ضِدَّ فرنسا من جهةٍ، ولِأُورُوبا ضِدَّ الأْتْراكِ من جهةٍ أُخْرى.

وحَصَلَتِ النِّمسا على اسْتِقْلالِها في مايو عامَ 1955 م وأصبحتْ عُضْواً في هيئةِ الأمم المتَّحِدَةِ.

 

وقد تَأَثَّرَتِ البِنْيَةُ التَّحْتِيَّةُ في النِّمسا بِأَعْمالِ الهَدْمِ والدَّمارِ في أثْناءِ الحربِ العالميةِ الثانيةِ واعْتمدتْ على المُساعداتِ الأجنبيةِ مِثل مشروعِ مارْشال في تطويرِ الاقتصادِ فيها، والقيامِ بِأَعْمالِ التَّنميةِ الشَّاملةِ للبلادِ.

وأهمُّ مَوارِدِها الاقتصاديةُ الزراعةُ حيثُ تُمَثِّلُ الأراضي الزراعيةُ حَوالي نصفِ مِساحَةِ النِّمسا، ومنها الحبوبُ الغذائيةُ (القمحُ والشعيرُ والشوفانُ) والبطاطسُ والبَنْجرُ. 

وتُزْرَعُ في السُّهولِ الفيضيَّةِ النمساويةِ، وساعدَ وجودُ المراعي الطبيعيةِ على تحقيقِ الاكْتِفاءِ الذَّاتيِّ من مُنْتجاتِ الألبانِ واللُّحومِ والأَعلافِ، ويُصَدّرُ الفائِضُ إلى الخارجِ.

 

وتُنْتِجُ النِّمسا الحديدَ الخامَّ وكمياتٍ قليلةً من الفَحْمِ والجرانيتِ والزَّنْكِ والبُوكسيتِ والملحِ، وأهمُّ الصناعاتِ فيها الحديدُ والصُّلْبُ والكيماوياتُ والأدويةُ والمنسوجاتُ والأجهزةُ الكهربائيةُ والإلكترونيةُ ومُعدَّاتُ الاتصالاتِ.

وبَرَعَتْ النِّمسا في تَحويلِ جِبالِها الجميلةِ وبُحيراتِها العَذْبَةِ إلى مُنْتَجَعاتٍ سياحيَّةٍ يتدفَّقُ عليها أعْدادٌ كبيرَةٌ من السُّيَّاحِ من أُوروبا خاصَّةً ومُختلفِ أنحاءِ العالَمِ، وأصبحتِ السياحَةُ تُشَكِّلُ مَوْرِداً مُهِمّاً للاقتصادِ الوَطَنيِّ في النِّمْسا. 

كما تَعْتَمِدُ على التِّجَارَةِ الخارجيَّةِ مع دولِ أُورُوبا والعالمِ وتشملُ صادراتِها الأخشابَ والورقَ والحديدَ، وتوجَدُ فيها شَبَكَةٌ مُتَطَوِّرَةٌ من طُرُقِ المواصلاتِ الدَّاخليَّةِ والخارجيَّةِ، وخاصَّةً طُرقَ السَّياراتِ والسككِ الحديديَّةِ ويُشَكِّلُ نَهْرُ الدانوبِ طريقاً مِلاحِيّاً مُتَطَوِّراً.

 

كما تتوافَرُ فيها الخدماتُ البريديَّةُ والهاتفيَّةُ. والعُمْلَةُ الرَّسْميَّةُ فيها (الشلنُ النّمساويُّ) ثُمَّ اليورو الأوروبي ودخلتْ عام 1974 في اتفاقيةِ التجارَةِ الحرَّةِ مَعَ دُوَلِ المجموعةِ الأُوروبيةِ.

وأهمُّ المُدُنِ فيها فيينا العاصِمَةُ ويَسْكُنُ فيها ربعُ السُّكانِ، وتوجَدُ فيها الدوائرُ الحكوميَّةُ والبَرْلَمانُ والمؤسساتُ الاقتصاديةُ الكبرى، والحدائِقُ العامَّةُ والمتاحِفُ والمسارِحُ، ودارُ الأوْبِرا، ومَدينةُ سالزْبُورج وهيَ مركزٌ ثقافيٌّ وتُراثِيٌّ مُهِمٌّ ومَقَرٌّ لِكِبارِ الموسيقيين المَشْهورينَ مِثل مُوزارت وشُوبان. ومِنَ المُدُنِ المُهِمَّةِ الأُخْرى جراتزُ وليبزُ.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى