البيئة

طرق حماية الطرق السريعة من ظاهرة “زحف الرمال”

2004 الإنسياق الرملي

د.جاسم محمد العوضي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

زحف الرمال طرق حماية الطرق السريعة من زحف الرمال البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

تعاني الطرق السريعة في المناطق الصحراوية من مشاكل جمة جراء عمليات زحف الرمال، مثل تهشم قواعد الطرق وتراكم الرمال عليها الأمر الذي قد يسبب حوادث مرورية كبيرة مما يوجب علينا العمل على الحد من مثل هذه التراكمات على الطرق السريعة ويمكن أن يتم ذلك على النحو التالي:

أولاً:  بالاختيار المناسب لموقع تنفيذ مثل هذه الطرق وذلك عن طريق الاستخدام الأمثل لخبرات التصميم، الإنشاء، والتشغيل في مجال إنشاء الطرق الصحراوية.

 

ثانياً: إنشاء الطرق السريعة الصحراوية مع الأخذ في الاعتبار معدل ارتياح (تمدد وانكماش) الأرض لأن تراكم الرمال قد يتأثر بنوع هذا الارتياح الأرضي.

 

ثالثاً: العمل على الإسراع من حركة وانتقال الرمال أو الرياح على الطريق من خلال إختيار شكل معين للطريق يراعى فيه ديناميكية الهواء. 

إذ أن ذلك يعتبر حماية جيدة للطرق ضد تراكمات الرمال. فمثلاً، لو تم إنشاء طريق مرتفع ومستوى وجعل متفرقات هذا الطريق أفقية، فإن ذلك سيجعل طبقة رقيقة من الرمال فقط تتراكم على جانبي الطريق (شكل 5.6أ).

في حين لو كان هناك ارتفاع خفيف في جانب الطريق العلوي المواجه للرياح فان هذا الجانب سوف يردم ويغطى كلية بالرمال (شكل 5.6 ب) ويمكن حفظ الطريق خالي من تراكمات الرمال إذا ما روعي أن يكون مقطعه الجانبي به ارتفاع طفيف في الجانب السفلي المواجه للرياح (3 بوصات/ 30 قدم)(شكل 6.5جـ).

 

رابعاً: الحرص على عدم وجود أية حواجز مرتفعة على جانب الطريق المواجه للرياح حتى لا تكون عائقاً يعمل على ترسيب الرمال المحمولة مع الرياح على الطريق (شريحة رقم 5.9).

وأن معظم طرق الكويت السريعة موجودة في أماكن ومناطق مفتوحة من الصحراء حيث الرمال المتحركة تغطي سطح هذه الطرق.

 

وهناك تراكمات رملية ملحوظة بطول معظم هذه الطرق وخاصة على طريق الدائري السادس شمال منطقة الجهراء.

لقد بذلت وزارة الأشغال العامة جهوداً مضنية وأنفقت مبالغ طائلة خاصة في العقدين الماضين وذلك في عمليات التغلب على مشاكل تراكمات الرمال الزاحفة على طول الطرق السريعة بالكويت، من أجل تنظيفها وإزالة هذه التراكمات عليها (جدول 5.2).

 

ويلاحظ ان 80% من هذه العمليات تمت على الدائري السادس من الطريق السريع الذي يمتد كالطرق الدائرية الأخرى من شرق البلاد إلى غربها وقد قدرت تكلفة إزالة 1 متر مكعب من الرمال بحوالي 500 فلس أي حوالي 1.7 دولار.

 

وفي عام 1988 طبقت وزارة الأشغال العامة طريقة السياج المتعدد بطول الدائري السادس من الطريق السريع شمال مدينة الجهراء. ولقد تمت حماية الطريق من الرمال على طول بلغ 11 كيلو متر على الجانب الشمالي للطريق.

وتم تركيب السياج كما هو موضح بشكل (5.7) والشريحة (5.10) ولقد تم تركيب كل من هذه السياج على الزاوية العمودية للاتجاه السائد للرياح وهو الشمال الغربي.

 

ولقد تم صناعة هذه السياج من مادة نسبة مساميتها حوإلي 50% ولقد أوضحت الأبحاث والفحوصات الميدانية أن هذه السياج قد حجزت رمالاً على كلا الجانبين.

ولقد تلف الجزء الضعيف من المادة المصنوع منها هذه السياج بفعل الرياح وعوامل أخرى تسببت في فقد الرمال المحجوزة وراء هذه السياج (العوضي، 1988).

وفي دراسة خاصة لشركة بترول الكويت عام 1989 أثبتت هذه السياجات كفاءة عالية في حجز الرمال كما هو مبين في شكل رقم (5.8).

 

ولتثبيت التربة علي جوانب الطرق السريعة ذات الانحدارات الشديدة، فأن المواد المقوية يجب ان تضاف إلى سطح هذه الانحدارات وهذا يساعد على تثبيت السطح الرملي ويمنع تعرية الرمال بواسطة الرياح أو الماء.

ولقد تم استخدام طريقة المربعات (الداما) على نطاق واسع في الكويت، فمثلاً عند تقاطع طريق المطار مع طريق الملك فيصل السريع (شريحة رقم 5.11) وفي هذه الطريقة يتم تركيب عوائق رياح صغيره مستطيلة الشكل (160x30متر) ومصنوعة من القوالب الخرسانية المصبوبة في قوالب مجهزة بارتفاع 20 سم.

 

أما الطريقة الأخرى التي تم استخدامها في الكويت لتثبيت هذه الانحدارات فهي تغطية السطح الرملي للمنحدر كلية بقوالب اسمنتيه مصممة خصيصاً لذلك.

أما الطريقة التي مازالت تعتبر الأكثر فعالية في التحكم في الرمال على انحدارات الطرق السريعة هي تغطيتها بالنباتات مع إضافة مثبتات كيماوية لحمايتها (شريحة 5.12).

 

وهناك طرق أخرى شائعة ومألوفة لحماية الطرق من حركة الرمال الزاحفة مثل إقامة ضلوع رملية على جانب واحد أو جانبي الطريق. وهذه الطريقة استخدمت على جزء من طريق الوفرة في جنوب الكويت (شريحة رقم 5.13).

لأن الضلوع الرملية قد تكون افضل عائق للرمال، لكن هذه الرمال المحجوزة وراء الضلوع قد تمتد حتى تصل إلى الطريق المراد حمايته.

ولهذا السبب فأن معظم الضلوع الرملية التي تم وضعها بطول طريق الوفرة قد تم إزالتها فيما بعد لمنع امتدادها وتراكمها.

وشكل رقم (5.9) يوضح كمية الرمال المحجوزة على ضلع رملي في صحراء الكويت وعلى فترات متتالية (Al-Awadhi f Misak, 2000).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى