الطب

السكري و”الجوع الشديد في بحر من المغذيات”

2013 أنت والسكري

نهيد علي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

يشار إلى السكري على أنه حالة من "الجوع الشديد في بحر من المغذيات"، والمقصود بذلك وجود مستويات منخفضة من الغلوكوز داخل الخلايا مع وجود مستويات مرتفعة جداً منه خارج الخلايا.

فخلال الجوع الشديد يستمد السكريون من النمط 1 الطاقة من مصادر لاتقتصر على الغلوكوز، مثل المركبات الكيتونية والحموض الدهنية، وقد يصعب التحكم بالمركبات الكيتونية، وهي تسبب قدراً كبيراً من الحموضة في الدم.

ونتيجة لذلك يحدث الحُماض الكيتوني السكري (والحُماض هو تحول تفاعل الدم إلى الحموضة بدل الاعتدال) الكيتوني السكري، وفرط سكر الدم.

وفي الحُماض الكيتوني السكري ترتفع مستويات مركبات ثلاثي الغليسيريد في الدم، إذ سرعان ما يمزج الكبد بين الغليسيرول والبروتين، ليتشكل بروتين شحمي ذو كثافة منخفضة جداً ينطلق دون تأخير في مجرى الدم، ويجول في الجسم عبر الجهاز الدوراني.

ويؤدي انخفاض مستوى الإنسولين المرتبط بازدياد كمية الغلوكاكون لدى السكريين إلى تثبيط تفكك البروتينات الدهنية، أو تثبيط عمل إنزيم ليباز البروتينات الدهنية.

فإذا كنت تعاني من الحُماض الكيتوني السكري فإنك معرض لاحتمال مرتفع لازدياد كميات البروتين الشحمي ذي الكثافة المنخفضة جداً وكميات من الكريات المجهرية من الكيلوس الدقائق الكيلوسية [الكريات المجهرية من الكيلوس، والكيلوس هو السائل الناتج عن هضم الطعام وامتصاصه من جهاز الهضم] التي تدخل الجسم مع الطعام من الخارج.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى