البيولوجيا وعلوم الحياة

أنظمة تزاوج الحيوانات

2012 التگاثر

جون فارندون…[وآخ]

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيولوجيا وعلوم الحياة

في بعض الحيوانات، يُشكِّل أحد الذكور مع واحدة من الإناث زوجاً لفصل واحد أو أحياناً طوال عمريهما؛ ويُعرَف هذا بأحادية التزاوج (monogamy). أما في بعض الحيوانات الأخرى، فيمكن أن يتمتع الذكور أو الإناث بعدد من

الشركاء؛ ويعرف ذلك بتعدد الأزواج (polygamy).وهناك العديد من الأشكال المختلفة في كلا النظامين.بشكل عام،يستطيع الذكور نقل القدر الأكبر من الجينات عبر التزاوج مع العديد من الإناث. لكن الإناث كثيراً ما تكون مقيدة بالحاجة لإنتاج ورعاية عدد كبير من البويضات أو الصغار، ولهذا فإن استفادتها من امتلاك شركاء عديدة تكون أقل.

وتتسم 90% من أنواع الطيور بأنها أحادية التزاوج، وهي نسبة أكبر بكثير من تلك الموجودة لدى أي من الجماعات الحيوانية الأخرى.

وربمايرجع هذا إلى أن معظم الطيور التي خرجت من البيض للتو تحتاج للكثير من الاهتمام، وهكذا فإنه يتوجَّب على الذكر مرافقة أنثى واحدة فقط وإلا سيموت نسله.

لكن حتى في هذه الأنواع، يتزاوج كل من الذكور والإناث أحياناً مع شركاء أخرى. يعيش العديد من الحيوانات، وخصوصاً الثدييات، في مجموعات اجتماعية – أو قطعان- لأسباب مثل التعاون في الصيد أو الدفاع (انظر المجلد السادس: ص52-53 و71-75).

وتعني المجموعات الاجتماعية الصغيرة أيضاً أن الحيوانات تميل إلى أن تكون على صلة بجيرانها. ويُفسِّر هذا لماذا تقوم الإناث غير المتزاوجة كثيراً في هذه المجموعات (الأسود والأفيال على سبيل المثال) بمساعدة الأمهات في الاعتناء بنسلها. ويتشارك

هذا النسل في بعض الجينات نفسها، وهكذا فإن الإناث المُسَاعِدة تساعد جيناتها على الانتقال بطريقة غير مباشرة.


[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى