البيولوجيا وعلوم الحياة

وظيفة “السيتوبلازم” داخل الخلية

2013 آلات الحياة

د.ديفيد س. جودسل

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

السيتوبلازم الخلية وظيفة السيتوبلازم داخل الخلية البيولوجيا وعلوم الحياة

تقوم الأجسام المضادة برحلتها النهائية داخل السيتوبلازم لكي تصل إلى جدار الخلية، ويتم سحبها بواسطة بروتين الكينسن (Kinesin) (A) على امتداد الأنابيب الدقيقة (Microtubules) (B).

وتقوم البروتينات الرابطة طويلة السلسلة مثل الجولجن (Golgin) (C) بمساعدة الحويصلات الناقلة على أن تجد المكان المناسب لتسليم البروتين.

ويمتلئ السيتوبلازم الموجود في خلايانا بالانزيمات والبروتينات الأخرى التي تقوم بالعديد من المهام.

 

والعديد من هذه الجزيئات يكون مشابهاً للجزيئات الموجودة في الخلايا البكتيرية، ويتضمن ذلك الريبوسومات، والجزيئات الأخرى المشتركة في آلية تصنيع البروتين بالخلية، وإنزيمات تمثيل الجلوكوز، وإنزيمات البناء الأخرى في الخلية.

كذلك فإن هناك العديد من الجزيئات الجديدة مثل الكاسبيسس (Caspases)  والتي سوف يتم مناقشتها في الفصل السابع (D).

وتتخلل السيتوبلازم شبكة من الشعيرات الدقيقة التي تكوّن «هيكلاً خلوياً» (Cytoskeleton)  يعمل على تدعيم الخلية وإمدادها بشبكة طرق يتم من خلالها توصيل الجزيئات إلى الأماكن المناسبة.

 

وتتضمن هذه الشبكة شُعيرات من الأكتين (E)، وشُعيرات أكثر سمكاً (F)، بالإضافة إلى أنابيب دقيقة أكبر حجماً.

ويظهر غشاء الخلية مرصعاً بمجموعة متنوعة من البروتينات، التي تكون مرتبطة بمجاميع سكريات عديدة ترتبط بالجانب الخارجي منها.

ويشترك كثير من هذه البرويتنات في تنظيم  نقل الجزيئات خلال الغشاء وكذلك في عمليات التواصل على جانبي الغشاء.

 

وفي خلية بلازما الدم الموضحة، فإن هناك أيضاً بعض الجزيئات التي تشترك بشكل مباشر في وظائف هذه الخلية، مثل الأجسام المضادة المرتبطة (G) والتي يتم استخدامها في التعرف على البكتيريا والفيروسات.

كذلك مستقبل IL-4  (H) والذي يعمل على استقبال رسائل من الخلايا الأخرى في الجهاز المناعي، وبروتينات  SNARE(I) والمعقد الكيسي الخارجي (Exocyst) (J) والتي تساعد على قيام الحويصلات الناقلة بعمليات «الإرساء» و«الإدماج» مع غشاء الخلية عند قيامها بنقل الجزيئات.

وعلى الجانب الداخلي للغشاء الخلوي، توجد شبكة قوية من شعيرات السبكترن (K) والأكتين التي تعمل كبنية تحتية منيعة تدعم الغشاء الخلوي الرقيق (قوة التكبير: مليون مرة).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى