البيولوجيا وعلوم الحياة

الولادة

2008 دليل جسم الانسان

ريتشارد ووكر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيولوجيا وعلوم الحياة

ب بعد حوالي 280 يوماً من الحمل يتم طرد الجنين من الرحم. وإذا استمر الحمل لفترة أطول من اللازم تبدأ المشيمة بالتحول (بالتنكُّس) ويبدأ الجنين ببطء بالمجاعة بفقدان زَاده من الأكسجين والغذاء.

وطوال فترة الحمل تكون عضلة الرحم في حالة دائمة من التقلص والاسترخاء. وفي غضون الأسابيع القليلة الأخيرة تزيد شدة هذه التقلصات التي تشعر بها الأم في بعض الأحيان. وهذه التقلصات تساعد رأس الجنين على البقاء مرتبطاً بالحوض (A). ويمر المَخَاض (الولادة) في ثلاث مراحل: الأولى هي بدء عملية المخاض التي يرافقها تقلصات رحمية متواترة إلى اللحظة التي يتسع فيها عنق الرحم بشكل كامل. وتبدأ المرحلة الثانية من وقت الاتساع الكامل لعنق الرحم حتى وضع (إطلاق/ولادة) المولود وتستغرق هذه الرحلة أقل من ساعتين. أما المرحلة الثالثة فهي طرد المشيمة، والحبل السري والأغشية. ويجب فحص المشيمة بشكل دقيق للتأكد من أنه لم يتبقَّ أي أجزاء منها في رحم الأم مما قد يسبب النزيف. وهذه المراحل الثلاث موصوفة بمزيد من التفصيل في المقاطع التالية.

المرحلة الأولى

تبدأ المرحلة الأولى بألم الظهر وتقلصات رحمية منتظمة تصبح أكثر قوة بشكل تدريجي، وفي النهاية تحدث هذه التقلصات كل دقيقتين ويستغرق كل منها ما بين 30 و40 ثانية. ومع دفع الرأس إلى موقع أعمق

في الحوض يلتف بشكل جانبي (B) وتُزاح سدادة مخاط عنق الرحم مما يسبب «التَريَّة» (نَجيج دموي مخاطي يسبق الولادة أو الحيض). ويتمدد عنق الرحم تدريجياً ويضعف ويتسع حتى يصبح عريضاً ما يكفي (C) لمرور الرأس إلى داخل المهبل. وإذا لم يفعل ذلك، فإن كيس السَّلَى يتمزق.

المرحلتان الثانية والثالثة

تبدأ المرحلة الثانية مع اتساع عنق الرحم بشكل كامل (C). ويتحرك الرأس أعمق في الحوض ويلتف ثانية بحيث يصبح القَذَال (مؤخر الرأس) خلف الارتِفَاق العانيّ. وتحس الأم «بالحَزْق (الثِّقَل في الحوض)» ويمكنها أن تساعد التقلصات الرحمية القوية على إجبار الجنين للمرور عبر المهبل. يتمدد الفرج حول الرأس، وأخيراً «يتوَّج رأس» الطفل عندما يتسع محيط الفرج إلى أقصى

مدى له. ويمتد الرأس (D) حول الارتِفَاق عندما يتم دَفْعُه للخارج. يأخذ الطفل أول نَفَس له ويطلق صرخة عالية. وهذه الصرخة تمدد الرئتين وتبدأ عملية التنفس إضافة إلى طَمْس الدوران الجنيني.

يمكن الآن ولادة الطفل (E) مع التقلص التالي الذي يدفع الكتفين والجسم بسهولة بعد الرأس الكبير. وفي هذه اللحظة تُعطى الأم في العادة حقنة من أوكسيتوسين (مُعجِّل الولادة) وإيرغوميترين (مُقَلِّص للرَّحم) لحث التقلصات الرحمية وانفصال المشيمة. وتتبع المرحلة الثالثة بعد 10 أو 20 دقيقة عند انفصال المشيمة عن الرحم وطردها للخارج (F)، مع الحبل السري والأغشية.


[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى