الحيوانات والطيور والحشرات

عصفورا “هازجة السُّعْد” و”دُّخَلة البيضاء الحَلق”

2016 طيور العالم

KFAS

عصفور هازجة السُّعد عصفور دُّخلة البيضاء الحلق الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

هازجة السُّعْد (Sedge Warbler)

الاسم العلمي: Acrocephalus schoenobaenus، فصيلة هازجة القصب (Acrocephalidae)، الطول 12-13 سم / 5,4-5 بوصات.

هازجة (دُخّلة) متوسّطة الحجم مخطّطة بخطوط بنّية. الأجزاء الظهريّة عموماً بنّية مخططة بالأسوَد، وكثيفة في الأغلب على التاج، والعينان يعلوهما خط واضح قشديّ.

الزمكّى مغراء وغير مخطّطة. الذيل متدرّج الألوان. تتوارى وسط النباتات الكثيفة وتتسلّق سيقان النبات تسلّقاً جانبيّاً. يبدو طيرانها ضعيفاً وتنشر ذيلها كالمروحة. تغرّد تغريداً مطوّلاً وهو مزيج من النغمات الجشّاء والموسيقية، وتشمل المحاكاة. تُطلق أيضاً نغمة صريريّة جشاء ونداء “تُوك” قلِق.

النّطاق والمَوطِن: واسعة الانتشار وسط النباتات الطويلة والأجَمات وعادةً بالقرب من الماء في سائر أنحاء الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP)، باستثناء الجنوب، وفي غربيّ الإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP).

تهاجر إلى المنطقة شبه المداريّة والمداريّة من الإقليم المَداري الأفريقي (AF). يتسبّب فقد الموائل ومواسم الجفافي في أفريقيا في تراجع أعدادها. أنواع مُشابهة: هوازج قصب (Acrocephalus) أخرى.

 

الدُّخَلة البيضاء الحَلق الكُبرى (Greater Whitethroat)

الاسم العلمي: Sylvia communis، فصيلة هازجة القصب (Acrocephalidae)، الطول 13-15 سم / 5-6 بوصات.

هازجة متوسّطة الحجم بنّية رمادية. رماديّة الرّأس والوجنتين عند الذكر، وبيضاء الحلق. الأجزاء الظهرية بنّية رماديّة مخطّطة بخطوط مغراء على الجناحَين. الذيل طويل قليلاً مع جوانب بيضاء.

الصّدر أصفر داكن مائل إلى الورديّ. الرّأس عند بعض الذكور والإناث بنّي أكثر، والأجزاء البطنيّة ورديّة أقلّ.

الطيران متماوج بين الغطاء الكثيف، ولكنها قد تجثم على نحو واضح أو ترفرف في الهواء لتُطلق تغريداً هازجاً صارّاً قصيراً. النداءات تعنيفيّة على هيئة “تْشاك” و”هْوِيت”.

النّطاق والمَوطِن: واسعة الانتشار في الجَنبات وأسيجة الشجيرات بالقرب من المزارع في سائر أنحاء الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والجزء الشرقي من الإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP).

وتهاجر إلى المنطقة المداريّة من الإقليم المداري الأفريقي (AF). تتعرّض إلى فقد في الموئل ولكن الجفاف الأفريقي أشدّ أهمّية. أنواع مُشابهة: دخاخيل أخرى بيضاء الحلق (Sylvia).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى