الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “اللّقلق أصفر المنقار” و”أبو مِنجَل الأبيَض الأفريقي”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر اللّقلق أصفر المنقار طائر أبو منجل الأبيض الأفريقي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

اللّقلق الأصفر المنقار (Yellow-billed Stork)

الاسم العلمي: Mycteria ibis، فصيلة اللّقلقيّة (Ciconiidae)، الطول 97 سم / 38 بوصة.

لقلق أبيض أساساً متوسّط الحجم، ذو منقار أصفر داكن منحنٍ قليلاً، والجلد الوجهي أحمر عارٍ والساقان حمراوان. عند التكاثر يكتسي الرّيش بمسحة ورديّة قليلاً.

عند الطيران تتباين كواسي الجناح التحتيّة مع ريش الطيران الأسوَد. الأفراد غير البالغة بنّية رماديّة، والمنقار والوجه أكثر رتابة، والساقان بنيّتان.

صامت عموماً، ويطرطق بمنقاره، ويطلق صرخات متنوّعة عند العش. يعيش منفرداً أو في جماعات صغيرة، ويقتات في العراء. طائر جريء ويمكن الاقتراب منه إلى حدٍّ متوسّط.

النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي (AF) بين دائرتي عرض °15 شمالاً و°25 جنوباً. شائع إلى حدٍّ ما في المياه الداخليّة؛ ومحلّي على السواحل.

هناك أعداد قليلة مقيمة كليّاً، وتشهد بعض حركات الانتقال الأساسية. أنواع مُشابهة: اللّقلق الأبيض (White Stork Ciconia ciconia).

 

أبو مِنجَل الأبيَض الأفريقي (Sacred Ibis)

الاسم العلمي: Threskiornis aethiopicus، فصيلة الناسكيّة (Threskiornithidae)، الطول 89 سم / 35 بوصة.

أبيض عموماً وذو ريش أسوَد مطوّل يتهدّل فوق الذيل، ومنقاره أسوَد سفليّ الانحناء والرأس والرقبة عاريان وسوداوان، والساقان ضاربان إلى السّواد.

الأفراد غير البالغة تفتقر إلى الرّيش الكبير، بينما يكسو الريش رأسها ورقبتها. صامت في العادة، ويطلق صرخات طويلة حادّة ونعيباً عند العش.

يوجد وحده أو في أسراب يبلغ عددها المئات، ويبحث عن طعامه في العراء، وهو غير خجول. النّطاق والمَوطِن: طائر محلّي في الشرق الأوسط، في العراق وإيران، وواسع الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي جنوب دائرة العرض 17° شمالاً، عدا الجنوب الغربي الأبعد.

شائع في الأراضي الرطبة، بما فيها ساحل البحر، وكذلك في الأراضي المزروعة، ويقمّ البقايا في موائله. بعض أفراده مقيم، والبعض الآخر ينتقل في حركات انتقالية منتظمة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى