البيئة

تربية الحشرات للتحقيقات القانونية

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

تربية الحشرات التحقيقات القانونية البيئة البيولوجيا وعلوم الحياة

تعتبر تربية الأطوار المختلفة للحشرات (العذارى، اليرقات، البيض) هامة جداً لعالم الحشرات الجنائي، حيث يستفيد منها في تحديد عمر كل طول وبالتالي الفترة الزمنية الكلية لتواجد الحشرة على الجثة وتحديد الوقت الذي مضى على الوفاة.

أ- تربية الحشرات Insect Rearing

تربية الحشرات البرية Rearing of Terrestrial Insects

بشكل عام، يستخدم كبد البقر كمصدر غذاء لتغذية اليرقات بعد جمعها من مسرح الجريمة أو غرفة التشريح ريثما يتم نقلها إلى مختبر التربية وتغذيتها عليها (الأشكال 318 – 319).

 

 

ويمكن استخدام مصادر أخرى مثل كلى الأغنام والأبقار ومصادر صناعية أو غذاء القطط والكلاب واللحوم عالية البروتين أو استخدام سمك السردين (الشكل 320).

 

ومن أهم مواد التربية الصناعية تلك الوجبة الغذائية التي تم تحضيرها من قبل Harris وآخرون (1985): 140 غ وجبة لحم وعظم، 30 غ بودرة حليب، 30 غ بودرة بيض، 5 غ عامل الجيلاتين، 1 مل فورمالديهايد (لمنع التعفن) و597 غ ماء (درجة حرارة 65ْ م).

يجب أن تتم عملية تربية اليرقات تحت الظروف الرطبة في أوعية مفتوحة للهواء، مثل الأنابيب أو المرطبانات الزجاجية مع أغطية من الشاش Gauze Tops.

ويمكن ليرقة واحدة أن تنمو وتتعذر داخل أنبوب مسدود بالفلين corked or Stoppered Tube، ولكن يموت العديد منها بسبب إنتاجهم لثاني أوكسيد الكربون، بالإضافة إلى أن الأوعية المغلقة تشجع نمو الفطريات.

 

أما السبب الرئيسي لوفيات اليرقات في الأوعية المفتوحة فهو الجفاف، ولذلك فإنه يجب أن تحفظ اليرقات ومصدر غذائها رطب وذلك عن طريق إضافة قطرات الماء بواسطة ماصة أو أنبوب مدرج Pipette.

وتعتبر العلب القصديرية Tins الفارغة والنظيفة أوعية مناسبة ومؤقتة لعدة يرقات غذا لم تتوفر كمية مناسبة من الغذاء.

وقد استخدم Nuorteva وآخرون (1967) علب بلاستيكية مزود بأغطية من القماش الشبكي (عين الشبكة الواحدة mesh تعادل 0.75 مم) (الشكل 321).

 

ويتواجد في الجزء العلوي من الوعاء قمع خروج أفقي يسمح للذباب من الخروج إلى أنبوب حيث يتم جمعها. ويتواجد في النصف السفلي من الوعاء الرمل والطحالب وبعض القطع من الكبد في أنابيب صغيرة ليستخدم كغذاء للحشرات.

ويجب أن تروى محتويات الوعاء للحفاظ على رطوبتها، وأن تتم عملية تربية كل نوع من أنواع اليرقات على حدة وفي أوعية مستقلة، وأن يعتنى بها وخاصة أن ظاهرة الافتراس تحدث عند بعض الأنواع الحشرية التابعة للجنسين Hydrolns وOphyra التابعين لرتبة ثنائية الأجنحة (الذباب).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى