الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن جمهورية نِيكَارَاغْوَا

2004 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

جمهورية نِيكَارَاغْوَا الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

تقع جمهوريّةُ نيكاراغوا في أَمريْكا الوُسْطَى بينَ هِنْدُوراسَ وكُوسْتَارِيْكَا، وتَمْتَدُّ مِنَ المُحيطِ الهادي إلى البَحْرِ الكاريبيِّ.

وتبلُغُ مِسَاحَتُها حَوَالي 148000 ألفَ كم2، ويبلُغُ طولُ ساحِلِها المُطِلِّ على المُحيطِ الأطلسيِّ 605 كم، وطولُ ساحِلِها المُطِلِّ على المحيطِ الهادي 395كم.

مُعظَمُ أراضِي نِيكاراغْوا عبارَةٌ عَنْ مُرْتَفَعاتٍ، وهيَ امتدادٌ لمرتفعاتِ هِنْدوراسَ، أَشْهَرُها جِبالُ (كُوردِييرا إيزابيلا) الَّتي يَبلغُ ارْتِفاعُها 2438م من سَطْحِ البحرِ، وإلى الشَّرْقِ من منطقةِ المرتفعاتِ تُوجَدُ أراضٍ سَهْلِيَّةٌ مُنْخَفِضَةٌ تَنْتَهِي إلى ساحِلِ (مِسْكِيتو).

 

وهيَ عِبارَةٌ عَنْ شَريطٍ واسِعٍ تَكْثُرُ فيهِ المُسْتَنْقَعاتُ، وهناكَ إقليمُ المحيطِ الهادي، وهوَ عِبارَةٌ عن أراضٍ مُنْخَفِضَةٍ مُمْتَدَّةٍ من هِنْدوراسَ إلى كُوسْتاريكا. 

تُوجَدُ فيها عِدَّةُ بَراكينَ، بَعضُها ما زالَ  نَشيطاً، ويوجَدُ فيها بعضُ البُحَيراتِ، أَشْهَرُها بحيرَةُ (ماناغوا) وبحيرةُ (نيكاراغوا).

والمُناخُ في نِيكارَاَغْوا اسْتِوائِيٌّ بِوَجْهٍ عامٍّ ويَتَراوَحُ مُعَدَّلُ دَرَجاتِ الحرارَةِ بينَ 16 – 21 درجةً، ومعظمُ الجهاتِ فيها تَتَعَرَّضُ للرِّياحِ التِّجاريَّةِ الشَّرقيةِ الدَّفيئَةِ القادِمَةِ من البحرِ الكاريبيِّ. 

 

لِذا تكونُ مُحَمَّلَةً بِبُخارِ الماءِ، وتسقُطُ كَمياتٌ وفيرَةٌ من الأمطارِ تَصِلُ إلى 250 ملم في بعضِ المناطق.

اللُّغَةُ الرَّسميَّةُ في نيكاراغوا هي الأسبانيَّةُ، وعاصِمَتُها مدينةُ (ماناغوا)، وتعيشُ فيها غالبيَّةُ السُّكانِ، تُوجَدُ فيها مُدُنٌ أُخْرى، منها ليونُ وجِرْنادا وماسايا.

 يبلُغُ عددُ السُّكانِ في نيكاراغوا حَوَالي خمسةِ ملايينِ نَسْمَةٍ إحصاءَ 2001 م، والكَثافَةُ السُّكانِيَّةُ حَوَالي 30 نسمةً في الكيلو المترِ المربَّعِ الواحِدِ، يَتَرَكَّزُ حَوالي 60% منهم في المدنِ و 40% في الرِّيفِ.         

 

وغالبيَّةُ السُّكانِ في نيكاراغوا هم مِنَ المولودينَ (المستيزو) أيْ مولودينَ من أصلٍ أبيضَ وهِنْديٍّ، ونِظامُ حياتِهِمْ تُشْبِهُ حَياةَ الأمريكيينَ ذَوي الأصولِ الأسبانيَّةِ في أمريكا الوُسْطَى.

وكانتِ الأراضي السَّهليَّةُ مَأْهُولَةً بالسُّكانِ قبلَ وصولِ الأسبانِ إلَيْها، بَيْنَما كانتِ المُرْتَفَعاتُ قَليلَةً السُّكانِ

وقَدِ انْقَرَضَ مُعْظَمُ هُنودِ نيكاراغوا في المراحِلِ الأُولى من الاستعمار الأسبانيِّ؛ لِذا تُقَدَّرُ نِسْبَةُ الهنودِ الأَنْقِياءِ حاليّاً حَوَالي 5% من السُّكانِ، وعَلى السّاحِلِ الشَّرقيِّ تَعيشُ بعضُ العناصِرِ السَّوْداءِ الَّتي تُكَوِّنُ 9% من سُكّانِ نيكاراغوا.

 

والدِّيانَةُ السّائِدَةُ في نيكاراغوا هي المَسيحيَّةُ على المَذْهَبِ الكاثوليكي، وثُلْثُ الشَّعْبِ فيها من المُزارِعينَ الفُقَراءِ، يَتَرَكَّزُونَ في المنطقةِ المُطِلَّةِ على المحيطِ الهادي، ويَعْمَلونَ إمّا في مَزارِعَ خاصَّةٍ صَغيرَةٍ أو كبيرَةٍ أو مَزارِعَ تَعاونيَّةٍ، ويَعيشونَ في بُيوتٍ مَتَواضِعَةٍ مَسْقوفَةٍ بِسَعَفِ النَّخيلِ.

أمّا في المناطقِ البارِدَةِ في المُرْتَفَعاتِ الوُسْطَى فيَعيشُ المُزارِعونَ في بيوتٍ طينيَّةٍ مَسْقوفَةٍ بالقَرْميدِ.

ونِظامُ التَّعليمِ إجْبارِيُّ فيها من سِنِّ السادِسَةِ إلى الثانيةَ عَشْرَةَ، وتَمَّ إنشاءُ الكَثيرِ من المدارسِ في المناطقِ الريفيَّةِ والمُدُنِ الكُبْرى، حيثُ شَنَّتِ البِلادُ حَمْلَةً قَوِيَّةً لِمُكافَحَةِ الأُميَّةِ في البلادِ، ويُوجَدُ في نيكاراغوا ثَلاثُ جامعاتٍ، أَشْهَرُها جامِعَةُ نيكاراغوا الوطنيَّةُ في كُلٍّ مِنْ ليونَ وماناغوا.

 

الزِّراعَةُ هيَ النَّشاطُ الاقتصاديُّ الرئيسيُّ في البِلادِ، حيثُ تُوجَدُ الأراضي الخِصْبَةُ في إقليمِ المحيطِ الهادي بسببِ وُجودِ الرَّمادِ البُرْكانيِّ، وأهمُّ المحاصيلِ الزراعيَّةِ فيها هي القُطْنُ وكذلكَ البنُّ ويُزْرَعُ في المُرْتَفعاتِ الوُسْطَى، وكذلكَ قَصَبُ السُّكرِ، كَما يُزْرَعُ الموزُ والأرزّ الَّذي يُعتَبَرُ الغِذاءَ الرئيسيَّ للسُّكانِ

وكذلِكَ الذّرةُ والبقولُ، الكاكاو والسّمسمِ والموزِ، وتُغطِّي الغاباتُ الطبيعيَّةَ حَوالي نصفِ مِساحَةِ اليابِسَةِ، وإلى جانبِ الزِّراعَةِ يُمارِسُ السُّكانُ الصَّيْدَ البريَّ والمائيَّ، ويُوجِدُ فيها بَعْضُ المَعادِنِ مثل الذَّهَبِ والفِضَّةِ، ويتركَّزُ في الأراضي المرتفعةِ، وتَقومُ شَرِكاتٌ أمريكيَّةٌ باسْتِخراجِهِ. كَما تَشتهِرُ بإنتاجِ النُّحاسِ والتَّنجستن والبترولِ.

وأهمُّ الصِّناعاتِ في نيكاراغوا الأَغْذِيَةُ والملابِسُ والسّجادُ والأسْمنتُ والكِبْريتُ والبِتْروكيماوياتُ. وتُعْتَبَرُ العاصِمَةُ (ماناغوا) أهمَّ مَرْكَزٍ تِجارِيٍّ وصِناعيٍّ في البلادِ، وتمتلِكُ الحكومَةُ الجزءَ الأكبرَ مِنَ المَصانِعِ والجزءَ الآخرَ يمتلكُهُ القُطاعُ الخاصُّ والشَّرِكاتُ الأجنبيَّةُ

 

وأهمُّ أنواعِ التّجارَةِ في نيكاراغوا تسويقُ المنتجاتِ الزِّراعيَّةِ، وخاصَّةً المَوزَ والبنَّ والأخشابَ والذَّهبَ، ومعظمُ تجارَتِها مع الولاياتِ المتحدةِ وألمانيا وهولندا وإنجلترا واليابانِ. ونيكاراغوا عُضْوٌ في السّوقِ المُشْتَرَكَةِ لأَمريكا الوُسْطَى، وعملتها الرسمية (كوردوبا).

يوجَدُ في نيكاراغوا عَدَدٌ مِنَ الطُّرُقِ البريَّةِ الَّتي تَرْبِطُ بين أنحاءِ البلادِ، وخُطوطٌ للسّكَكِ الحديديَّةِ على ساحِلِ المحيطِ الأَطْلَسيِّ، ويُعْتَبَرُ الخَطُّ السَّريعُ «بان أمريكان» هو الطريقَ الرئيسيَّ في البِلادِ.

كَما تَمَّ بِناءُ طريقِ (راما) الَّذي يبلُغُ طولَهُ حَوالي 257 كم بمساعَدَةِ الولاياتِ المتحدةِ الأمريكيَّةِ، حيثُ ساعَدَ على الرَّبْطِ بينَ سواحِلِ المحيطِ الهادي والبحرِ الكاريبيِّ.

 

ونِظَراً لِكَثْرَةِ الجبالِ فإنَّ الناسَ يَسْتَخْدِمونَ البِغالَ والعرباتِ الَّتي تَجِرُّها الثِّيرانُ. ويُوجِدُ المَطارُ الدَّوليُّ في ماناغوا العاصمةِ، وتَتَوافَرُ شَبكاتُ البريدِ والهاتفِ في المدنِ الكُبْرى.

ويوجَدُ فيها مَحطاتُ الإذاعَةِ والتّلفزيونِ. ويرتبِطُ تاريخُ نيكاراغوا بوجودِ جماعَةٍ منَ الهنودِ الَّذين سَيْطَروا على المنطقةِ المُطِلَّةِ على المحيطِ الهادي والمرتَفَعاتِ الوُسْطَى. 

وأنْشَأُوا المُدُنِ والأَسْواقَ، ثُمَّ وصَلَ إلَيْها الرَّحالَةُ الأسبانيُّ كريستوفر كولومبس عامَ 1502 وأعلَنَ تَبعيتَها لأسباينا، ثم خَضَعَتْ نيكاراغوا إلى سَيْطَرَةِ ما عُرِفَ بـِ (مَحْكَمَةِ غْواتيمالا) وهي مَحكمةٌ مُؤَلَّفَةُ من قُضاةٍ أَسْبانٍ.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى