الفيزياء

استخدامات “المرآة” ومظهر الصورة التي تعكسها

2011 الضوء واللون

غريس ودفورد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

المرآة استخدامات المرآة صورة المرآة الفيزياء

تختلف الصورة التي تعكسها المرآة عن تلك التي تنتج عن الجسم الواقف أمامها بطريقة مهمة جداً: فصور المرآة معكوسة من اليسار إلى اليمين.

وبعبارة أخرى، فإن جانب الصورة الأيسر يظهر إلى اليمين، بينما يظهر الجانب الأيمن إلى اليسار.

 

فعلى سبيل المثال، لو أنك غمزت لنفسك في المرآة بعينك اليسرى، فإنك سترى عينك اليمنى هي التي تغمز في الصورة التي تعكسها المرآة، إلا أن الجانب العلوي يظل في الأعلى والسفلي في الأسفل.

يمكن أن تسبب صور المرآة بعض الإرباك. حاول أن تمسك هذه الصفحة وتوجهها قبالة المرآة لترى فيما لو كنت تستطيع قراءة الصورة المنعكسة.

 

ستجد أن كل كلمات الصفحة معكوسة الاتجاه، غير أنك قادر على قراءتها. والمهمة الأكثر صعوبة هي أن تحاول الكتابة في المرآة.

ضع مرآة أمام قطعة من الورق ثم حاول أن تكتب اسمك بحيث تستطيع قراءته بشكل طبيعي في المرآة، ستجد أن عليك أن تكتب بصورة معكوسة ومن الخلف إلى الأمام في الوقت نفسه!

 

استخدام المرآة

قبل أن يتم اختراع المرآة، اضطر الناس للنظر في صفحات الماء أو في صفائح معدنية مصقولة كي يروا أنفسهم، لكننا اليوم نستخدم المرآة لجميع الأعمال وليس فقط للتأكد من مظهرنا.

والمرآة أساسية للسيارات والشاحنات كي يستطيع السائق أن يرى حركة الطريق خلفه.

وهناك استعمال آخر لا يقل أهمية للمرآة، وهو استخدامها في التلسكوبات (المقراب) التي يستخدمها الفلكيون لمراقبة الأجسام البعيدة المنتشرة في الفضاء.

 

ويستخدم تلسكوب "هابل" الفضائي أكبر وأملس مرآة في العالم كله من أجل تجميع الضوء من النجوم الخافتة جداً.

ويكون شكل مرايا التلسكوب أشبه بالأحواض الزجاجية الضخمة التي تقوم بتجميع الضوء المنتشر في مساحة واسعة ومن ثم تركيزها على مكشاف (مجسّ) صغير.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى