الطب

مضادات الاكتئاب القديمة: المضادات ثلاثية الحلقة وصادّات مونوامين اوكسيداز

2014 للتخلص من الاكتئاب

جيسي ه . رايت و لورا و.ماكراي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

تعمل المضادات ثلاثية الحلقة (Tricylic Antidepresants) (TCAs) مثل (Amirriptylin Elavil، وNortiptyline) (Pamelor) من خلال منع إعادة امتصاص السيروتونين، والنورأبينفرين، والدوبامين (إلى درجة أقل)، وهي العوامل الأكثر تأثيراً في الاكتئاب.

من ناحية أخرى توثر TCAs في مستقبلات أخرى مسؤولة عن إنتاج آثار جانبية غير مرغوبة مثل زيادة الوزن، والأرق، وجفاف الفم، والإمساك، وزغللة العين، وضعط الدم المنخفض.

من ناحية أخرى يمكن أن يكون TCAs قاتلاً إذا أخذ بجرعات عالية. لأنه يسبب عدم انتظام خطير في ضربات القلب.

عليه، يتوجب استخدام TCAs بحذر شديد مع كبار السن ومن يعانون من مشاكل قلبية، وبسبب تأثيرها المسكن أو المخدر واحتمال زيادة الوزن فبالامكان استخدام هذه المضادات القديمة مع المرضى الذين يعانون من مشاكل في النوم أو ضعف في الشهية.

أما صادات المونوامين اكسيداز (Monoamine Oxidase) (MAOls) مثل(Tranylcypromine) (Parnate) والـ (Phenylzine) (Nardil) فتعمل على زيادة مستوى النورأبينفرين والسيروتونين، وتعمل (MADLs) على منع وإيقاف الأنزيم الذي يحطم أو يحلل التيرامين (Tyramine) وهي المادة الموجودة في الجبنة المعتقة وأطعمة أخرى مثل الفول (Fava Beans) وصلصة الصويا (Soy Sauce).

إن تراكم كميات كبيرة من التيرامين قد يسبب ارتفاعاً كبيراً في ضغط الدم وقد يؤدي إلى الفالج أو النوبة القلبية، ولكن مع استخدام حمية دقيقة بامكان MAOLs مساعدة الناس الذين يعانون من اكتئاب لا نمطي (على سبيل المثال أولئك الذين يأكلون أو ينامون بإفراط)، وكذلك في الأشخاص الذين لم يستجيبوا لمضادات الاكتئاب التقليدية، ويتطلّب حذراً شديداً أيضاً لتجنب التفاعلات بين الأدوية.

فعلى سبيل المثال لا يتوجب أخذ MAOLs مع أنواع أخرى من مضادات الاكتئاب أو أنواع أخرى من الأدوية مثل أدوية البرد والسعال. لذلك، يتوجب أخذ MAOLs تحت إشراف طبيب متمرّس في استخدام هذه الأنواع من الأدوية بغية مراعاة عوامل السلامة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى