شخصيّات

قصة اكتشاف السيدة “مليتيا بنز” لمرشح البن وتطويرها له

1995 نساء مخترعات

الأستاذ فرج موسى

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

السيدة مليتيا بنز مرشح البن البن شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

صباح يوم من أيام يونيو عام 1908، في مدينة "درسدن Dresden"  (التي كانت تعرف آنذاك باسم "باريس" ألمانيا الصغيرة).

كانت عائلة "بنز" سيئة المزاج، كان الجو ممطرا، وكانت السيدة "بنز" معكرة المزاج، فقد فار اللبن، وفوق ذلك كانت القهوة غير مستساغة، نتيجة الرواسب في فنجانها.

وبصبر نافد، أسرعت السيدة "بنز" بإحضار وعاء من القصدير، فتحت عدة ثقوب في قاعه، ثم قطعت ورق "النشّاف" من دفتر ابنها المدرسي على شكل دائري.

 

ووضعت ورقة "النشّاف" في وعاء القصدير الذي كان يعلو إبريقا كبيرا، وحين سكبت الماء المغلي على حبوب البن الموضوعة في الورقة، حجز المرشح كل الرواسب.

وهكذا حلت السيدة "بنز" مشكلتها مع البن، وتمت ولادة مرشح البن. أما "الجورب القصير" الكتاني المصنوع باليد، والذي كان يستخدم مرة تلو الأخرى لحجز رواسب القهوة، فقد أصبح بشكل أو بآخر، من الماضي. وأصبحت "بنز" مشهورة باسمها الأول "ميليتا!  MELITTA".

ولعل هذا المرشح الذي أصبح محبوبا ومثار إعجاب الجميع، على الرغم من بساطته، أو ربما بسببها، قد لا يعد واحدا من الاختراعات المثيرة، لكن قليلا من الاختراعات هي التي كأن لها مثل هذا التأثير في حياتنا اليومية.

 

ولو سئلت السيدة "مليتيا بنز" التي ولدت في 31 يناير 1873، لقالت بأنها "مجرد ربة بيت"، ولكنها أيضا سيدة أعمال ذكية. ففي اليوم التالي مباشرة لاكتشافها هذا، قامت بتعبئة طلب براءة الاختراع، حيث تم منحها تلك البراءة في 8 يوليو عام 1908.

ووفقا للمثل الذي يقول "اطرق على الحديد وهو ساخن"، ولكن في هذه الحالة ربما تكون "القهوة"!. قررت السيدة "بنز" في الحال تأسيس عملها التجاري، وبمساعدة زوجها "هوجو Hugo"، الذي كان يعمل رئيسا لقسم في أحد المحلات التجارية، استطاعت تلك السيدة تأسيس الشركة التي جعلت اسمها معروفا عالميا.

وتم إنشاء مركز الشركة الرئيسي في إحدى غرف شقتها في 5 ديسمبر عام 1908، حيث قامت "ميليتا" وزوجها وابنيهما، بصناعة فلاتر القهوة في ذلك المكان.

 

وبعد سنوات قليلة، دفع الطلب المتزايد على هذا المنتج إلى الحاجة لمزيد من العمال، فقامت "ميليتا" بتوظيف خمسة عشر شخصا آخر، وذلك في عام 1914.

وبدأت الشركة بالتصدير عام 1922، وكان ذلك إلى براغ "Prague" في البداية، ثم إلى بازل "Basel" في سويسرا بعد ذلك.

ومن أجل تمييز المنتج الأصلي من بين العدد المتزايد للصناع المنافسين، بزرت الحاجة إلى رمز خاص بشركة "ميليتا". فكأن الشعار – الذي استمر في الإعلانات على مر السنين – يحمل اسم "ميليتا" واللونين الأحمر والأخضر.

 

وفي عام 1929، أنتقلت عائلة "بنز" إلى مدينة مندن "Minden"، غرب مدينة "هانوفر Hanover"، وظل المركز الرئيسي الدائم للمصنع في ذلك المكأن حتى الآن، أي لمدة ستة عقود تقريبا.

كما أصبح "هورست بنز Horst Benz" – وهو أحد أبناء "ميليتا" و "هوجر بنز" – مديرا للمصنع حتى تقاعده في عام 1980.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى