الطب

طريقة الممرضة “باربرو” في اختبار سرعة ترسيب كرات الدم الحمراء

1995 نساء مخترعات

الأستاذ فرج موسى

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الممرضة باربرو كرات الدم الحمراء الطب

واختبار معدل ترسب كرات الدم الحمراء (ESR) من الاختبارات القديمة الشائعة الاستخدام لتحليل دم المريض، وإعطاء مؤشر عن مدى تلف الأنسجة وحالات الالتهاب.

وقوام هذا الاختبار، هو قياس سرعة ترسيب عدد كرات الدم الحمراء بالملليمتر في الساعة الواحدة في أنبوبة تحتوي على كمية معينة من مادة لإعاقة تخثر الدم، فإذا كان مستوى الترسيب يتراوح من 10 إلى 20 ميللميترا كحد أقصى، تكون سرعة الترسيب طبيعية.

أما إذا زاد المستوى عن ذلك، فلا بد أن هناك عيبا ما. ويجب إجراء اختبار آخر بعد مرور أسبوعين، فإذا ثبت أن الاختبار الثاني غير طبيعي أيضا، فتجرى اختبارات أخرى لتحديد مكمن العيب.

 

وقبل اختراع ((باربرو))، كان اختبار الـ (ESR) يتم على أساس مبدأ (Westergren)، الذي أدخل في عام 1920. وتستخدم هذه الطريقة أنبوبة طولها 8 سم، ويجب نزع الفلين ونقل عينة الدم اليها بممص.

أما الطريقة الجديدة التي اخترعتها ((باربرو))، فيتم فيها استخدام أنبوبة فارغة طولها 12 سم، وتسحب عينة دم المريض إليها من الوريد مباشرة، وهكذا لا ينقل الدم، أو ينزع الفلين.

وليس هناك اتصال بين عينة الدم والممرضة؛ بل تقوم على نظام دائرة مغلقة تماما، تمنع كل خطر للعدوى.

 

وهذا العامل تزداد أهميته عندما نفكر في فيروس الإيدز والتهابات الكبد. كما أن تكلفتها أقل؛ لأنها لا تحتاج إلى أي ممصات.

والجدير بالشرح هنا، أن الأنبوبة البالغ طولها 12 سم ليست هي في حد نفسها ((الاختراع))، لكنها عنصر لا يمكن الاستغناء عنه لطريقة ((باربرو)) الجديدة، التي تشمل حاملا توضع به الأنابيب، ويحتوي الحامل على مقياس متدرج يسمح بالتحول إلى طريقة (Westergren) القياسية، وتصحيح اختلافات درجة الحرارة.

 

وتقول ((باربرو)): ((إن الفكرة كانت بسيطة، ولكنني لم أكن أتصور أنني سأواجه الكثير من الصعوبات، أو أنه سيكون هناك هذا الكم من العمل المضني.

فقد عملت نحو عشر سنوات قبل أن تنتج هذه الأنابيب في النهاية، وقبل أن تستخدم طريقتي الجديدة بالفعل في جميع مستشفيات السويد، وكذلك في غيرها من الدول الأخرى حول العالم)).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى