علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن معدن “النيكوليت”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الخامس

ترجمة أ.د عبد الله الغنيم واخرون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن النيكوليت علوم الأرض والجيولوجيا

الاسم مشتق من كلمة نيكل باللاتينية إشارة إلى التركيب الكيميائي للمعدن.

ويعرف المعدن أحياناً باسم النيكل النحاسي بسبب لونه، يتركب النيكوليت من زرنيخيد النيكل (NiAs) حيث تبلغ نسبة النيكل Ni = 43.9% As = 56.1%.

يتبلور المعدن في فصيلة السداسي وقانون تماثله،، وبالبلورات نادرة ويغلب وجود المعدن على هيئة مجموعات كتلية بلون أحمر باهت.

 

يصدأ المعدن إلى لون بني أو رمادي فاتح. وتكسو المعدن عادة غلالة رقيقة من زرنيجات النيكل المائية (Annabergite) [Ni3As2O8.8H2O] البريق فلزي.

المخدش بني داكن أو أسود، الصلادة = 5 – 5.5 الانفصام غير واضح، المكسر غير مستو، الوزن النوعي يتراوح بين 7.3 و 7.7 والمعدن معتم ويذوب في حمض النيتريك معطياً محلولاً ذا لون أخضر تفاحي.

 

يوجد النيكوليت عادة مصاحباً لزرنيخيدات النيكل الأخرى والكبريتيدات ومع البيروتيت الكتلي، كذلك يوجد المعدن في رواسب العروق مصاحباً معادن الكوبالت والفضة، كما في مناجم الفضة في سكسونيا بألمانيا ومنطقة كوبالت بولاية أونتاريو بكندا.

يعتبر معدن بريتهوبتيت [Breithauptite (NiSb)] الانتيمونيد المقابل للنيكوليت، ويُكَوِّن المعدنان محلولاً صلباً عند درجات الحرارة العالية ولكنهما ينفصلان عند درجات الحرارة المنخفضة ليكونا نموات متداخلة. المعدن خام قليل الأهمية للنيكل.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى