العلوم الإنسانية والإجتماعية

مجموعة من الإرشادات لتطوير نمو اللغة لدى الأطفال ذوي العامين من العمر

1998 الأعمار و مراحل النمو

ميلر, كارين

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الأطفال ذوي العامين ارشادات تطوير نمو اللغة لدى الأطفال العلوم الإنسانية والإجتماعية البيولوجيا وعلوم الحياة

– اللغة

يا للسعادة!! الآن يتمكن الطفل من معرفة حوالي 200 كلمة، وعندما يبلغ الثلاث سنوات يكون قد تمكن من معرفة 1000 كلمة!

ويستطيع الطفل الآن استخدام كلمتين أو ثلاث أو حتى أربع كلمات مع بعضها في صورة جملة أو سؤال، ويستخدم الطفل الأغاني أو اللعب بالكلمات طوال الوقت.

ويتركز كلام ذوي العامين في التحدث لأنفسهم، أو توجيه الكلام للبالغين، ويكون الكلام بينهم وبين الأطفال الآخرين عندما يعتدي أحد الأطفال على منطقة نفوذهم، فيقولون له «ابق بعيدا هذه ملكنا»!

 

فيجب هنا أن تعقدي العزم في منهجك التعليمي على إثراء ثروة الطفل اللغوية بالكلمات والمهارات اللغوية، فإن ذوي العامين يتعلمون اللغة بسـرعة فائقة، ولا تحاولي تصحيح النطق مباشرة.

لكن وضحي النطق الصحيح للكلمة بترديدك لها بعبارة أخرى، وتذكري دائما أن قدرات الأطفال تختلف عند بدء تعلمهم التحدث، ولا يمثل هذا انعكاسا لذكاء الطفل.

 

– اللغة المختزلة

أول جملة ينطقها الأطفال تهمل كل الكلمات الصغيرة وأحرف الجر وخلافه، وتسمى هذه اللغة «باللغة التلغرافية» التي تماثل اللغة المختزلة المستخدمة في الرسائل التلغرافية قديما.

 

– الكلمات المحورية

يستخدم الطفل كلمة محورية، ويبني بها العديد من العبارات، كأن يقول الطفل مثلا: «اللبن ذهب» «بابا ذهب» «كل الأطفال ذهبوا»، يمكنك استغلال هذه الكلمات المحورية لتساعدي الطفل في تجميع بعض الكلمات الأخرى عليها لتعلم عبارات جديدة.

 

– بعض الإرشادات لتطوير نمو اللغة

1- اجعلي لغتك شديدة الوضوح.

2- كوني محددة في كلامك، كأن تقولي مثلا «ضع هذه الكتل الحمراء مع الكتل الحمراء الأخرى».

 

3- انظري مباشرة للطفل عندما تتحدثين إليه، انظري لعينيه لتتبيني إذا كان يفهم كلامك أم لا.

4- تنبهي إلى أن يبقى مستوى الضوضاء في الحجرة منخفضا، فإن مستوى الضوضاء المنخفض يساعد على نمو اللغة عند الأطفال.

 

5- شكلي الكلمات بصورة صحيحة بالنسبة للجمع والمفرد والضمائر وغير ذلك.

6- لمجاراة مستوى تقدم لغة الطفل استخدمي أبسط الكلمات مع أقل الأطفال تحدثا، وزيدي هذه الكلمات صعوبة مع نمو قدرة الطفل على التحدث. يجب أن تعرفي المستوى اللغوي للطفل، واعملي معه خطوة خطوة على توسيع مداركه اللغوية دون الإفراط في ذلك من جانبك.

 

7- درّسي الكلمات الدالة على الزمان والمكان.

8- استخدمي الإمكانات المتاحة في فصلك (كالعرائس والصناديق.. الخ) لتتكلمي عن علاقة الأماكن ببعضها مثل «أمام»، «خلف»، «فوق»، «تحت»، «أمامي» «خلفي» الخ قومي باستخدام الأدوات للمقارنة مثل «أيهما أكبر»، «أسرع»، «أطول» الخ…

وكذلك «أيهما يأتي «أولا»، «ثانيا»، «أخيرا». قومي بتعليم الأطفال المقارنة والحكم على الأشياء وتقييمها.

 

9- تحدثي بإيجابية عن اللغة، واستخدمي المديح مع الطفل لتشجيعه على تعلم اللغة، وأوفي بالوعود الشفوية التي تعدين بها الطفل حتى يتيقن الطفل من إمكانية اعتماده على اللغة.

10- ساعدي الأطفال على تعلم المهارات الاجتماعية الإيجابية، ودرّسي للأطفال الكلمات المحببة في التعامل مثل «أرجوك» و«شكرا لك» مع ترديدك لهذه الكلمات بنفسك، كذلك قومي بمساعدة الأطفال على التعبير عن شعورهم إزاء شخص يعطف عليهم أو يسيء إليهم، وقدمي الأطفال المثال على الحديث المختصر لتعلمه.

 

11– بادري الأطفال باصطناع أخطاء لغوية واضحة، كأن تشيري لركبتك وتسألي الأطفال: «هل هذه أنفي»؟ فإن الصغار يحبون مثل هذه الأخطاء اللغوية الصريحة.

12- اقرئي للأطفال كل على حدة وفي مجموعات، واقرئي لهم شيئا كل يوم، وقصـي عليهم قصصا عن الصور التي يشاهدونها. قومي بترتيب ركن مريح للقراءة في حجرتك.

 

– الكتب

عندما تزيد قدرات الأطفال اللغوية، تمثل كتب الحكايات البسيطة ذات العبارات المكررة متعة لذوي العامين، ويسعد الأطفال بالكتب المصورة، حيث يشيرون للصور ويسمونها بأسمائها.

 

– المحادثة

يمكنك إجراء محادثة بسيطة مع ذي العامين، وحاولي تنمية هذا الفن، وكوني حذرة فيجب ألا تتحدثي إلى الطفل فقط، ولكن تحدثي مع الطفل أيضا..

استمعي لما يقول لك، وابدئي في توسيع المحادثة؛ مثلا إذا قال الطفل: «هذا حذائي الجديد»، فقولي له: «لقد حصلت على حذاء رياضي وردي! هل اصطحبتك والدتك إلى محل الأحذية ليلة أمس؟ أ

حد الطرق التي تحصلين بها على محادثة جيدة مع الطفل، هي أن تحضري ليه شيئا جذابا ليختبره ويتحدث عنه، ويعتبر نوع الطعام الذي تتناولينه مع الأطفال كوجبة الغذاء موضوعا جيدا للمحادثة.

 

– ما هي مرحلة ما قبل القراءة لذوي العامين؟

مثل حديثي المشي، سيكون تركيزك الأساسي على نمو اللغة وتنمية محبة الكتاب والتعود عليه كمصدر أساسي عند الأطفال.

فبالرغم من أن بعض ذوي العامين يبدؤون في تمييز بعض الحروف نتيجة مساعدة الوالدين، أو باستخدام كتب الهجاء، أو مشاهدة برامج التلفاز التعليمية، فإن هذا لا يساعد كثيراً على تنمية القراءة لدى الأطفال.

عندما يبدأ ذوو العامين في اللعب بالصلصال، أو رسم بعض الخطوط والأشكال باستخدام أقلام التلوين أو فرش التلوين، فإن هذا السلوك يعتبر ضروريا لتعلم الأطفال التفريق بين أشكال الحروف المختلفة.

 

يمثل وضع الكلمات «قبل»، «فوق» الخ، مفاهيم هامة قبل أن يدرك الطفل ترتيب الحروف والكلمات في الصفحة، فلا يجب على ذوي العامين أن يتعلموا مباشرة الحروف بدروس مقننة، لأنه ما زال أمامهم ثلاث أو أربع سنوات قبل دخولهم المدرسة.

وهناك الكثير من الوقت لتعليمهم هذا حينئذ. فإذا كنت حقيقة تريدين تنشئة أطفال يحبون القراءة فقط، فاقرئي لهم العديد من القصص المشوقة والأشعار، وحاولي أن تعلميهم مهارة التعبير الجيد عن النفس.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى