علوم الأرض والجيولوجيا

علاقة الرواسب البحرية باتساع قاع المحيط

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علاقة الرواسب البحرية باتساع قاع المحيط الرواسب البحرية قاع المحيط علوم الأرض والجيولوجيا

أصبح الآن معروفاً أن قيعان المحيطات في اتساع مستمر عند خط حيود (ظهور) أواسط المحيطات وتعرف هذه الحركة باسم اتساع قاع المحيط.

وتختلف سرعة الاتساع أو حركة القاع من محيط إلى آخر فهي 5 سم/ السنة في المحيط الأطلسي و10 سم/ السنة في المحيط الهادي.

ومن المعروف أيضاً أنه لا توجد صخور أو رواسب في المحيطات أقدم من العصر الجوراسي، بمعنى أن هذه المحيطات قد بدأت تنفتح وتتسع منذ ذلك العصر.

 

وقد أصبح معروفاً أيضاً أن الرزغات الجيرية لا تترسب في الأعماق التي تزيد على عمق الإذابة (3500م و4500م في المحيطين الهادي والأطلسي). 

ولكن يترسب فيها الصلصال البني. فكيف نعلل وجود الرزغات الجيرية تحت الصلصال البني في الأعماق التي تزيد على عمق الإذابة (6000م مثلاً) ويسهل تعليل ذلك بدراسة آلية اتساع قاع المحيط.

تقع ذروة ظهر المحيط الأطلسي على عمق 3000م تحت سطح المحيط . لا يترسب في هذه المنطقة أية رواسب غير رواسب الحديد والمنجنيز البركانية المنشأ .

 

فلو ابتعدنا بضعة كيلو مترات على جانبي ذروة الظهر فإننا نجد الرزغات الجيرية تفرش قاع المحيط حيث العمق ، مواتياً لعدم ذوبانها ومن ثم تراكمها .

وعندما نبتعد بضع مئات من الكيلومترات من ذروة الظهر، فإن عمق المحيط يصبح 55000م تقريباً. وفي هذه القيعان السحيقة لا يترسب غير الصلصال البني. ولكننا لو عملنا حفرة أو تقويرة هناك فإننا سنجد الرزغات الجيرية تحت الصلصال البني .

 

وسبب ذلك عائد إلى حركة الأجزاء التي ترسبت عليها هذه الرزغات مبتعدة عن ذروة الظهر حتى أصبحت على عمق سحيق ومن ثم ترسب فوقها الصلصال البني .

يلزم هذا التفسير بقاء عمق الإذابة على وضعه الحالي أو مع تغيرات قليلة طيلة بضع عشرة ملايين السنين الماضية . وهو ما يبدو كذلك (شكل 19) .

ويمكن أن يقال شيء مشابه عن تراكم الرزغات الجيرية والصلصال البني والرزغات السيليسية في المحيط الهادئ (انظر: شكل 20).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى