البيولوجيا وعلوم الحياة

دور “المحللات” في التخلص من الفضلات

2011 تجارب علمية بيئتنا

غريس ودفورد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

المحللات الفضلات البيولوجيا وعلوم الحياة

إن القمامة ببساطة هي أي شيء لا تريده، لكن هذا لا يعني أن لا فائدة منها، فبالنسبة لبعض الحشـرات والبكتيريا والفطريات لا تشكل النفايات الطبيعية غذاء لها فحسب، وإنما تشكل جزءاً ضرورياً في دورة حياتها.

تسمى أي فضلات في النظام البيئي "المخلفات"، وتشمل الكائنات الميتة وروث الحيوانات. ويتخلص عالم الطبيعة من الفضلات بتحليلها وإعادة استعمالها من جديد.

وهناك بعض الحيوانات التي تقتات فقط على هذه المخلفات وتسمى بآكلات المخلفات أو "المحلّلات"، ومن بينها خنفساء الروث والديدان الألفية والديدان البزّاقة والحلزون وقمل الخشب والديدان.

 

تأكل هذه الحيوانات قطعاً كبيرة من المخلفات وتحوّلها إلى فضلات روث أصغر. ويمكن هضم هذا الروث بسهولة أكثر من قبل المحلّلات الأصغر، مثل البكتيريا والفطريات التي تقوم بتفكيك الفضلات إلى مواد كيميائية أساسية.

وتقوم أثناء أدائها لهذه المهمة الحيوية بطرح ثاني أكسيد الكربون الذي تستخدمه النباتات. إن كل المواد تقريباً التي تأكلها الكائنات خلال فترة حياتها تعود إلى الأرض على شكل فضلات.

لكن بعض المواد تحتاج إلى وقت أطول للتفكك والتحلل، فعلى سبيل المثال، تحوي النباتات مادة السيلولوز في أغصانها وأوراقها وسوقها، وهي مادة قاسية جداً تقوم بحماية ودعم النبات.

 

ولا يستطيع تفكيك السيلولوز سوى كائنات قليلة جداً، أما البكتيريا والفطريات فهي المحلِّلات الرئيسة للسيلولوز.

وإذا قمت بزيارة غابة أو منطقة حراجية ستجد أغصاناً ميتة مرمية على الأرض، بعضها يحوي الفطريات التي تنمو عليها، وبعضها الآخر يتفتت بمجرد ملامستها فقط. والسبب وراء ذلك أن البكتيريا تقوم بعملها ببطء وتفكك السيلولوز.

ينتج البشر الكثير من الفضلات، وأكثرها يصعب تفكيكه من جانب المحلِّلات، ولذلك فإن الفضلات تشغل مساحات أكبر.

 

فمن غير المحلّلات، تستغرق بعض المواد مثل البلاستيك والمعادن وقتاً طويلاً جداً للتفكك. تسمى عملية دفن الفضلات بطمر النفايات، وهي أرخص طريقة للتخلص من القمامة، ولكن مع تزايد كميات القمامة التي نقوم بطرحها فإن مواقع طمر النفايات تصبح ممتلئة أكثر من اللازم.

وعند تفكك أو تحلل المواد الطبيعية في مكان طمر النفايات فإن المواد الكيميائية الناتجة عن هذه العملية تتسـرب إلى التربة، ويسمى هذا التسـرب "عصارة النفايات".

 

أما البديل الآخر لطمر النفايات فهو حرق القمامة. ومع أن حرق القمامة يقلص من حجمها، لكن الرماد الناتج عن ذلك يحوي مواد كيميائية سامة تلوث الغلاف الجوي ويمكن أن تسبب الأمراض للناس.

ستتاح لك الفرصة في النشاط الوارد في الصفحات التالية لاختبار معدل سرعة تحلل (تفكك) مواد مختلفة.

 

دورة التحلل

تؤمّن الشمس مخزون طاقة دائماً للأرض، وتمتص النباتات والطحالب هذه الطاقة.

ومع ذلك ينبغي إعادة تدوير (تكرير) المواد المغذية، ولهذا السبب تعتبر المحلّلات ضرورية جداً. توجد هذه المغذيات في أجسام جميع الكائنات.

 

فعندما تموت الكائنات (أو تنتج فضلات) تقـــوم المحلّلات بتفكيك الفضلات أو الكائن الميت إلى مكـــونات أصغر يمكن لكائنات أخرى إعادة استخدامها.

.وتستخدم النباتات في التربة المغذيات للنمو، وتأخذ الحيوانات المغذيات عندما تأكل النباتات، كما تستخدم حيوانات كثيرة، بما فيها الإنسان، المغذيات عند تناول حيوانات آكلة للنبات (حيوانات عاشبة). وتعرض لنا الأسهم الحمراء (إلى اليسار) مسار المغذيات

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى