الطب

أمراض النسج الداعمة التي تصيب أسنان الاطفال

1996 أسنان أطفالي

صاحب القطان

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

أمراض النسج الداعمة التي تصيب الأسنان أسنان الأطفال الطب

يتميز هذا المرض بامتصاص سريع ومفاجىء للعظم السنخي لأكثر من سن دائمة.

ويظهر هذا المرض عند البالغين بين عمر 12-20 سنة يظهر المرض في نوعين أساسيين، حيث تشمل الإصابة في النوع الأول الارحاء الأولي والقواطع فقط، وتكون الإصابة في النوع الثاني أكثر شمولية حيث تصاب معظم الأسنان.

ويصيب هذا المرض الإناث أكثر من الذكور بنسبة ثلاث إلى واحد ولا تتناسب شدة الإصابة مع السبب الموضعي، وقد تشاهد في الأفواه النظيفة.

 

قد لا يكتشف هذا المرض إلا في مراحله الأخيرة، حيث يتشكل جيب عميق تنفذ إليه السوائل الفموية والفضلات من الطعام والجراثيم، وتبدأ بذلك حالة التهابية مؤلمة، وقد يكتشف في مراحله المبكرة بالتصوير الإشعاعي.

يبدأ الامتصاص العظمي في قمة النتوء السنخي، ويؤدي الامتصاص السريع للعظم إلى توسع في المسافة بين الأسنان.

 

التآكل المبكر للأسنان حول الأربطة السنية

تترافق حالات عديدة من التآكل المبكر للنسج حول الأربطة السنية مع أمراض جلدية معينة، يظهر المرض بتآكل شديد للعظم السنخي وتتشكل الجيوب ويشمل كلا الأسنان المؤقتة والدائمة وتترافق الحالة أحياناً بالتهاب اللثة وتقرحها.

وقد يحدث التآكل بمفرده أو يترافق مع فرط تعرق راحة اليد وأخمص القدم وقد سجلت بعض الحالات بعمر السنتين والنصف وتبين من مراجعة السيرة المرضية أن الأسنان بزغت في وقتها الطبيعي، وكان للثة استعدادا للنزف عند التفريش.

وقد شوهد عند المريض فرط تعرق في رحة اليد وباطن القدم، ويبين تعداد الدم وتحليله، وتحليل البول أنه طبيعي.

 

وأظهر التصوير الشعاعي الكامل للفم امتصاصاً افقياً شديداً في عظم السنخ وسقوط جميع الأسنان في عمر الثالثة.

وقد يشكو المرضى المصابون بالتآكل المبكر للنسج حول الأربطة السنية من فرط التعرق، ويكون شعر الجسم خفيفاً ولون الجلد باهتاً وسبب هذا المرض مجهول وقد يكون وراثياً تحمله الصفات الجسمية المتنحية.

تظهر حالة بعض الأسنان سيئة عندما تترافق بالتهاب اللثة، وحيث تشير الصور الشعاعية إلى فقد قسم كبير من عظم السنخ، يفضل في بعض هذه الحالات إجراء الكحت والصقل والحث على النظافة الفموية.

 

التهاب اللثة البزوغي

قد يرافق بزوغ الأسنان في اللثة إذ يظهر غالبا في عمر (6-7) سنوات وتعزي الإصابات اللثوية إلى عدم حمايتها بتاج الأسنان في الأدوار الأولى من البزوغ.

فالاصطدام المتواصل للأطعمة باللغة يسبب التهاباً، وتتجمع البقايا الطعامية واللويحات الجرثومية حول وتحت الأنسجة الحرة وجزءاً من التاج البزوغ، وتؤدي لحدوث الإلتهاب.

 

ويرافق الإلتهاب غالبا بزوغ الرحى الأولى والثانية الدائمة ونادراً ما تصاب به منطقة القواطع، وتترافق الحالة بانتباح المنطقة حول السن واحتقانها الشديد، وتكون مؤلمة وقد تتحول إلى خراج حول التاج.

لا يتطلب التهاب اللثة البزوغي البسيط أية معالجة سوى العناية بالصحة، أما الالتهاب الشديد المترافق بانتباح العقد اللمفاوية فيجب معالجته بالمضادات الحيوية مع العناية بصحة الفم.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى