علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن “معدن السفين”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن السفين علوم الأرض والجيولوجيا

معدن اسمه مشتق من كلمة إغريقية معناها وتد، نسبة إلى الشكل الوتدي الشائع لبلورات هذا المعدن. يسمى أيضاً تيتانيت نسبة إلى محتوى المعدن من التيتانيوم.

والسفين تركيبه الكيميائي (CaTiSiO5). وبلوراته تتبع فصيلة أحادي الميل نظام المنشوري  ولها شكل وتدي في أغلب الأحيان (شكل 1).

وقد يكون شريطياً أو كتلياً، وأبعاد الخلية بالإنجستروم هي أ = 6,56، ب = 8,72، حـ = 7,44 والزاوية بيتا  =43´ 119˚.

 

ويوجد المعدن في ألوان مختلفة هي البني (شكل 2) والأخضر والأصفر والرمادي أو الأسود، البريق صمغي إلى ماسي، المخدش أبيض، الصلادة = 5 – 5,5 وفقاً لمقياس موهس.

كما يوجد به انفصام منشوري، المكسر محاري والوزن النوعي = 3,4 – 3,6 والمعدن شفاف إلى نصف شفاف.

وتصل نسبة أكسيد التيتانيوم في المعدن إلى حوالي 40,8% في حين يبلغ نسبة أكسيد الكلسيوم 28,6%، والسيليكا 30,6%.

 

يوجد المعدن في الصخور النارية كمعدن ثانوي على شكل بلورات دقيقة، وخاصة في السيانيت والسيانيت النفليني، كما يوجد أيضاً في صخور النيس والشيست، ونادراً ما يوجد في الحجر الجيري المتبلور، هذا ويوجد أيضاً في خامات الحديد التيتاني.

إن أهم وجود للمعدن في شبه جزيرة كولا بالاتحاد السوفيتي، حيث يصاحبه معدن الأباتيت في صخور السيانيت النفليني، ومن هذه المنطقة يعدن السفين لاستخراج عنصر التيتانيوم.

هناك نوعيات من السفين تستخدم كحجر كريم، ويوجد السفين كذلك في بعض الصخور المتحولة ذات الأصل الناري، مثل المتاجابرو والمتابازلت والأمفيبوليت.

 

وفي الحالة الأخيرة يمكن التمييز بين الأمفيبوليت ذي الأصل الناري أو الرسوبي باستخدام نسبة وجود هذا المعدن والمعادن المعتمة المصاحبة له، والذي يتكون غالباً على حسابها مثل الألمنيت والتيتانوماجنتيت (الماجنتيت التيتاني).

ويستخدم المعدن كمصدر للتيتانيوم وكأحجار كريمة بدرجة محدودة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى