الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن خصائص حشرات “العث”

2001 موسوعة الكويت العلمية الجزء الثاني عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

حشرات العث خصائص حشرات العث الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

العُثُّ أنواعٌ من الحَشَراتِ تَأكلُ الموادَّ الصُّوفِيَّةَ، والجِلْدِيَّةَ، والموادَّ الغِذائِيَّةَ الجافَّةَ التي من أصلٍ نباتِيٍّ أو حَيَوانِيٍّ.

ولهذا تهاجِمُ أنواعُ العُثِّ المختلِفَةُ الجلودَ، والفِراءَ، والمَنْسوجاتِ الصُّوفِيَّةَ والحريرِيَّةَ، والبُسُطَ، والأَغْذِيَةَ المحفوظَةَ، والعَيِّنَاتِ المَتْحَفِيَّةَ، كما أنَّ بعضَها يَعيش علَى الرِّمَمِ.

ومِنْ أَهَمِّ أنواعِ العُثِّ حشراتٌ تتبع رُتَبَةَ غِمْدِيَّةِ الأَجْنِحة . وهِي تَنْتَمِي إلَى فصيلةٍ مِنْها يُطْلَق عَلَيْها عادةً اسمُ «خنافِس الجُبْنِ والجلود». ويوجدُ مِنْها نحو ثمانمئةِ نوعٍ تَنْتَشرُ في مُعْظَمِ أَنْحاءِ العَالَمِ.

 

ويحدثُ معظمُ الضَّررِ من طَوْرِ اليَرَقَةِ، وهي في أَغْلَبِ الأَنْواعِ بُنِّيَّةُ اللَّوْنِ، ويُغَطِّي جِسْمَها كساءٌ مِنَ الشَّعْرِ الطَّويلِ الكَثيفِ وبخاصَّة في مُؤَخِّرَتِهِ؛ وهذا يُكْسِبُها شَكْلاً مُمَيَّزًا.

وتَمُرُّ اليَرَقَةُ في عِدَّةِ أَطْوارٍ يَرَقِيَّةٍ تَنْسَلِخُ خِلالَها عِدَّةَ مرَّاتٍ. وبعدَ مُدَّةٍ قَدْ تزيدُ علَى العامِ تَتَحَوَّلُ اليَرَقَةُ إلَى عَذْرَاءَ تَخْرُجُ مِنْها الحَشَرَةُ البالِغَةُ المُجَنَّحَةُ.

والحَشَراتُ الكامِلَةُ صغيرةُ الحجمِ (2 – 12 ملّيمترًا)، بيضاوِيَّةُ الشَّكْلِ، ولها قَرْنَا اسْتِشْعارٍ صغيرانِ صولجانيَّان.

 

وجسمُها مُغَطًّى بشَعْرٍ كثيفٍ، ويميلُ إلى اللَّونِ الأَسْودِ، ولكنْ لبعْضِ أَنواعِها بَرْقَشَةٌ جَميلَةٌ من الشَّعرِ البُنِّيٍّ اللَّونِ والأَبْيضِ.

وكثيرًا ما توجدُ هذه الحشراتُ في المنازِلِ ومَخازِنِ الملابِسِ والمَأكولاتِ، وبخاصَّةٍ ما يُتركُ منها مُدَدًا طويلةً دونَ تَنْظيفٍ أو تَهْوِيَةٍ.

وهي تُحْدِثُ خسائِرَ جسيمةً لِلْملابِسِ والفِراءِ والبُسُطِ، وبِذا تُعَدُّ من الآفاتِ الضَّارَّةِ ذاتِ الأَهَمِّيَّةِ الاقْتِصادِيَّةِ الكبيرَةِ. وتَتَغذَّى الحشـراتُ الكامِلَةُ أيضًا بالأَزْهارِ وجُثَثِ الحيواناتِ المَيِّتَةِ وعَيِّناتِ المتاحِفِ.

 

ويُعَدُّ مِنَ العُثِّ أيضًا أنواعٌ مِنَ الفَرَاشاتِ التَّابِعَةِ لرُتْبَةِ حَرْشَفِيَّة الأَجْنِحَة. ومِنها فَرَاشةُ دودَةِ الملابِسِ ذاتِ الكيِّسِ، وتَغْتذي يَرَقاتُها بالفراءِ والبُسُطِ والأَنْسِجَةِ الصُّوفِيَّةِ فَتُتْلِفُها وتُحْدِثُ بها ثُقوبًا، كما تُهاجِمُ يرقاتُها الحَيَواناتِ المَتْحَفِيَّةَ المُحَنَّطَةَ والرِّيشَ.

والفراشةُ الكاملةُ صغيرةُ الحجمِ إِذْ لا تَزيدُ المسافَةُ بَيْنَ جناحَيْها الأَمامِيَّيْنِ علَى 8 ملِّيمترات. ولونُها أَصْفَرُ مائِلٌ إلَى السُّمْرَةِ وعَلَيْها بُقَعٌ سودٌ.

والجناحانِ الخلفيَّانِ أَفْتَحُ لونًا من الأَمامِيَّيْنِ، والأَجْنِحةُ الأَرْبَعَةُ مُزَوَّدَةٌ بأهدابٍ طَويلَةٍ.

 

وتَضَعُ الأُنْثَى ما بَيْنَ 100 و 150 بيضة. وعند خروجِ اليَرَقَةِ من البَيْضَةِ تَنْسِجُ حَوْلَ جِسْمِها كِيسًا من مادًّةٍ حريريَّةٍ مُخْتَلِطَةٍ بأَجْزاء من النَّسيجِ الّــذي تعيشُ عليــهِ.

والكيسُ مَسْدودٌ مـن الخَلْفِ ومفتوحٌ من الأَمامِ، وهذا يتيحُ لِلْيَرَقَةِ أَنْ تُبْرِزَ رَأْسَها وأَرْجُلَها خارجَ الـكـيسِ، لكـيْ تأكُـلَ وتـزاولَ نَشاطَها، وهي تَجُرُّ الكيسَ معها أَيْنَما ذَهَبَتْ.

ويَزيدُ الكيسُ اتِّساعًا كُلَّما زادَ حَجْمُ اليَرَقَةِ. وعِنْدَ اكْتمالِ نُمُوِّها تَتَّخِذُ اليَرَقَةُ من الكيسِ شرنَقَةً تحيطُ بها وتَتَحَوَّلُ بِداخِلِه إلى عذراءَ، ثمَّ تخرجُ منه الحشرةُ البالِغَةُ بعد اكْتِمالِ نُمُوِّها.

 

وتُعَدُّ هذه الأَنْواعُ من الفَراشاتِ من الحَشَراتِ الاقْتِصادِيَّةِ المُهِمَّةِ نظرًا لما تُحْدِثُهُ من إتْلافٍ من المَلْبوساتِ والفِراءِ والبُسُطِ وغَيرها.

ومن العُثِّ أَيضًا حشراتٌ بُدائِيَّةُ التَّركيبِ ذاتُ شكلٍ بيضاوِيٍّ، وأجسامُها مُغَطَّاةٌ بِحراشِفَ لامِعَةٍ سِنْجابيَّةٍ اللَّونِ ناعِمَةِ المَلْمَسِ.

وإذا لُمِسَتْ هذه الحشراتُ تَركَتْ حَرَاشِفُها على الأصابِعِ أَثَرًا فِضِّـيَّ اللَّون، ولِذَلِكَ تُسَمَّى «السَّمَكَ الفِضِّـيَّ».

 

وتَعيشُ الحَشَـراتُ الكامِلَة (وهي غَيْرُ مُجَنَّحة) وحورياتها، الشَّديدَةُ الشَّبَهِ بها، بَيْنَ الكُتُبِ وخَلْفَ الصُّوَرِ المُعَلَّقَةِ، وفي داخِلِ الخِزاناتِ، وفي المخازِنِ، والمطابِخِ والمخابِزِ، وتَحْتَ الأَوراقِ المُتساقِطَةِ بالحدائِقِ والحقولِ والغاباتِ.

وتَخْتَبِئُ هذه الحشـراتُ نهارًا وتَنْشَطُ ليلاً، وتَغْتَذِي بالموادِّ النَّشَوِيَّةِ، فتتلفُ أَغْلِفَةَ الكُتُبِ المُصَمَّغَةَ، والسُّطوحَ الناعِمَةَ، والأَقمِشَةَ المُعامَلَةَ بالنَّشَا، كما تُتْلِفُ الأَصوافَ والحرايرَ والمَنْسوجاتِ.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى