شخصيّات

نبذة عن حياة الفيلسوف “أفلاطون”

2000 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

أفلاطون شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

أفلاطون فيلسوف إغريقي (أي: يوناني قديم) من تلاميذ «سقراط».

ولد أفلاطون في أثينا عام 429 ق.م. (قبل الميلاد). وكان أبوه و أمه من أسرتين نبيلتين ثريتين، فتمكن من أن يتعلم تعليما راقيا.

والتقى بأستاذه سقراط وظل ملازما إياه ثمانية أعوام. ولما أعدم سقراط تفرق تلاميذه. وتنقل أفلاطون كثيرا في اليونان ومصر وإيطاليا وصقلية.

 

ولما عاد أفلاطون إلى أثينا، وهو في الأربعين من عمره، لم يرد أن يعلم تلاميذه في الشوارع و الأسواق، كما كان يفعل أستاذه سقراط، فأسس مدرسته الشهيرة التي سميت «الأكاديمية» لأنها أقيمت في أرض تنتمي إلى البطل «أكاديموس».

وكانت الأكاديمية معهدا للتعليم العالي، وعني أفلاطون بتثقيف تلاميذها، فكان يعلمهم أصول المعرفة والرياضيات والتربية والأخلاق والسياسة ليجعل منهم فلاسفة ورجال حكم.

وكان التعليم في الأكاديمية معتمدا على الحوار و المناقشة ــ على طريقة سقراط ــ أكثر من اعتماده على الإلقاء والمحاضرة.

 

وظلت «الأكاديمية.» مفتوحة الأبواب زمنا طويلا بعد وفاة أفلاطون، حتى أغلقت عام 529م. ونحن حتى اليوم نصف الدراسات الجامعية العليا بأنها دراسات اكاديمية.

كذلك نحن نطلق اسم «الأكاديمية» على المجامع العلمية العليا، مثل «أكاديمية العلوم» في كثير من البلاد، وعلى بعض المعاهد العليا، فنقول مثلا: «الأكاديمية العسكرية».

وقد تأثر أفلاطون بأفكار الحضارة المصرية وآراء الفلاسفة السابقين  عليه، وعلى الأخص أستاذه سقراط. ولكن أفلاطون أضاف كثيرا إلى آراء أستاذه، وكون لنفسه فلسفة خاصة به، تعرف باسمه.

 

كذلك يعد أفلاطون أحد مؤسسي علم الهندسة، فقد كان رياضيا مقل «فيثاغورس»، ولكنه لم يكن باروا في علم الأحياء كتلميذه «أرسطو».

وكتب أفلاطون رسائل وكتبا كثيرة، بقي معظمها محفوظا، بينما فقدت معظم المؤلفات الإغريقية الأخرى ولم تنتقل إلى العصور الحديثة إلا من خلال ترجماتها العربية.

وأشهر كتب أفلاطون هو «الجمهورية»، الذي وصف فيه تصوره عن «المدينة الفاضلة»، التي تقوم على العقل ونظام سياسي وأخلاقي دقيق.

 

وسكان هذه المدينة ثلاث طبقات: طبقة الحكام و الفلاسفة، وهم يمثلون العقل، ثم طبقة الجنود والحراس، وهم يمثلون القوة، ثم طبقة الشعب العامل، وهم معظم السكان ويمثلون الغرائز.  

وينبغي للحكام أن يتصفوا بالقوة والحكمة والأخلاق الكريمة ويستطيع الجنود أن يرتقوا بالتعليم واكتساب الحكمة إلى طبقة الحكام.

ولأفلاطون كتاب مشهور آخر اسمه «تيمايوس»، الذي تكلم فيه عن أصل الكون وعن جسم الإنسان وموضوعات علمية أخرى.

 

وفيه يقول أفلاطون إن العالم قد خلقه إله واحد أزلي قديم متصف بالكمال المطلق.

وظل أفلاطون يدرس بالأكاديمية نحوا من أربعين عاما حتى توفي عام 3447 ق.م، وقد تجاوز عمره الثمانين.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى