علم الفلك

تعريف “تألق الجرم” ودالة “التألق”

2006 موسوعة علم الفلك والفضاء2

شوقي محمد صالح الدلال

KFAS

علم الفلك

– تألق luminosity

الرمز : L. السطوع الذاتي أو المطلق لنجم أو جرم سماوي ما ، وهو الطاقة الكلية التي يشعها الجرم خلال ثانية واحدة ، أي قدرة الإشعاع الخارج.

يعتمد التألق على مساحة سطح الجسم ودرجة الحرارة الفعالة كما يعطى بقانون ستيفان (Stefan's low)*.

حيث ثابت ستيفان ، وR نصف قطر الجسم .

 

فالنجمان اللذان لهما درجة الحرارة الفعالة نفسها (زمرة طيفية متماثلة) ولكنهما يختلفان في شدة التألق – لا بد أن يكون لهما حجماً مختلفاً ، أي أنهما ينتميان إلى فئات تألق مختلفة ضمن الزمرة الطيفية نفسها . يقل تألق نجوم التتابع الرئيس عندما تقل درجة الحرارة.

أما النجوم العملاقة فيزداد تألقها مع انخفاض درجة الحرارة، فعلى سبيل المثال يفوق سطوع النجوم الحمراء العملاقة سطوع النجوم الصفراء التي تماثلها حجماً .

أما النجوم فائقة العملقة فيقل تألقها ثم يزداد مع انخفاض درجة الحرارة ، ويعتمد سطوع النجوم نظرياً على الكتلة في حال تماثل التركيب الكيميائي.

 

فقد وجد أن معظم النجوم الأخرى تتبع العلاقة المعروفة بين الكتلة والتألق تقريباً باستثناء النجوم الضاربة في القدم (انظر mass-luminosity relation) .

وتعطى العلاقة بين القدر المطلق وتألق نجم أو جرم سماوي ما (بدلالة تألق الشمس: (بدلالة تألق الشمس: بالمعادلة :

حيث Mo و M القدران الإشعاعيان المطلقان للشمس والنجم ويوجد تفاوت كبير بين تألق النجوم ، فهو يتراوح بين .

 

– دالة التألق luminosity function

العدد النسبي لأجسام متباينة التألق موجودة في حجم معياري من الفضاء (عادة بارسك مربع أو ميجابارسك) ، ويندرج هذا التعريف على التألق في الحزمة البصرية أو الراديوية أو أي حزمة معرفة أخرى.

ومن الناحية الرصدية يمكن إيجاد دالة التألق بوصفها مخططاً درجياً (histogram) ثم مطابقته مع معادلة رياضية .

يرمز للتألق في علم الفلك البصري بـ وهو عدد النجوم أو عدد المجرات التي يساوي قدرها المطلق في بارسك مربع واحد.

 

وتوجد قيمة عظمى لدالة التألق عند القدر المطلق 15+ وذلك بالنسبة إلى النجوم التي تقع ضمن 10 بارسك من الشمس، ولذلك توجد هيمنة للنجوم الخافتة في المناطق المجاورة للشمس ، وتختلف دالة التألق من منطقة إلى أخرى في مجرتنا درب التبانة.

فعلى سبيل المثل يوجد اختلاف في قيمة دالة التألق بين الحشود الكروية والحشود المفتوحة ، وتسهم النجوم باختلاف زمرها الطيفية في تحديد قيمة .

وتعطى دالة التألق للمصادر الراديوية عند طول موجة معينة بعدد هذه المصادر في ميجابارسك مربع واحد ، وتقاس القدرة الراديوية عند تردد قياسي بالواط لوحدة الزاوية الصلبة .

وبطريقة مماثلة يمكن تعريف القدرة لأي حزمة من الموجات الكهرومغنطيسية .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى