الفيزياء

كيفية حدوث وخواص “انعطاف الضوء”

2009 البصائر في علم المناظر

كمال الدين الفارسي

KFAS

انعطاف الضوء الفيزياء

الضوء الوارد على خطٍ مستقيم، أية استقامة كانت، إذا صادف مشفاً مخالفاً فإن كان عموداً على سطحه عند نقطة الملاقاة- أعني على السطح المستوي المماس لسطح المخالف على تلك النقطة – فإنه ينفذ فيه على استقامته وإلا فلا.

وينعطف على خط يحيط مع الأول لو نفذ مستقيماً يزاوية حادة هي الانعطافية ونسميه خط الانعطاف، ويكون خطا الاستقامة والانعطاف في سطح مستوٍ قائم على سطح المخالف أعني المماس المذكور ونسميه سطح الانعطاف، والفصل بينه وبين سطح المخالف فصل الانعطاف.

ونتوهم من موقع الضوء من سطح المخالف عموداً عليه في المخالف فيكون في سطح الانعطاف، فإن كان المخالف أغلظ فإن الانعطاف يكون إلى جهة العمود ولا يصل إليه أبداً وإلا فإلى خلاف جهته، وكلما كان التفاوت بين المتخالفين أكثر كانت الانعطافية أكبر ولنبينها في مثال).

 

فلتكن نقطة أ مبدأ الضوء، والشعاع العمود أه، والمائل اب، ونخرج سطح انعطاف اب وليحدث فصل جـ ه ب د فــ أه ينفذ على استقامة كا ه ل و أ ب لا ينفذ على استقامة أ ب ح بل ينعطف من نقطة.

ب نحو العمود الخارج من ب أعني ب ر مثل ب ط ولا يصل إليه أبداً إن كان في أغلظ وفي خلاف تلك الجهة مثل ب ك إن كان في الطف والانعطافية هي ح ب ط على الأول و ح ب ك على الثاني ونسمي زاوية ر ب ح العطفية.

فلكل ضوء يرد من أ إلى ه د انعطافية وعطفية ونقطة انعطاف، وإذا زاد المخالف غلظاً عظمت  انعطافية ط ب ح أو لطفاً عظمت ك ب ح.

 

والانعطافية كما تختلف بحسب اختلاف المتخالفين فتختلف أيضاً بحسب العطفية، فكلما كانت زاوية ر ب ح اعظم كانت الانعطافية في الأغلط والالطف أعظم، وذلك إما لقرب أ من ه او بُعد ب عن ه.

والانعطافية أبداً اصغر من عطفيتها، (ونسمي فضل العطفية عليها الباقية، ونسبة الانعطافية العظمى إلى عطفيتها أعظم من نسبة الانعطافية الصغرى إلى عطفيتها).

وإذا كان الانعطاف في الأغلظ فزيادة الانعطافية العظمى على الصغرى أقل من تفاضل عطفيتهما ابداً وباقية العظمى اعظم من باقية الصغرى، وإذا كن في الالطف فيوجد فيهما الصغر والتساوي والعظم.

 

والمخالف إذا كان أغلظ كانت الانعطافية أقل أبداً من نصف العطفية، وفي مثل الزجاج من الهواء وأعظم من الربع، وإذا كان ألطف كانت الانعطافية أعظم من نصف العطفية وأصغر منها.

والانعطافية التي تقتضيها عطفية من جسم ألطف في مخالف مثل التي تقتضيها عطفية من المخالف في المجسم الأول إذا كانت مثل الباقية في الصورة الاولى.

وإذا كانت نقطتان مضيئتان في الجسمين المتخالفين فإن السهمين اللذين يمتد عليهما ضوء الأولى إلى الثانية هما الللذان يمتد عليهما ضوء الثانية إلى الأولى كما هو في الانعكاس.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى