البيولوجيا وعلوم الحياة

تأثير الهرمونات على أجزاء الجسم المختلفة ووسائل الجسم الدفاعية

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

وسائل الجسم الدفاعية تأثير الهرمونات أجزاء الجسم المختلفة البيولوجيا وعلوم الحياة

يتألف الجهاز الهرموني أو جُملة الغُدد الصمّاء (endocrine system) من غُدد تصنعُ مواداً تُسمّى الهُرمونات. 

وتنتقل هذه الهرمونات في الدم إلى سائر الجسم ولكن لكلّ هرمون تأثير على أجزاء معينة فقط تُعرف بأعضائها المُستَهدَفة (target organs).

تُعدّ الغُدّة النُخامية (pituitary gland) السليّة الحجم التي توجد تحت الدماغ مركز التحكم العام بالجهاز الهُرموني تصنع الغُدة الدرّقية (thyroid gland) في الرقبة "الدرَقين" (thyroxine) الذي يتحكم بسرعة استهلاك الخلايا للطاقة.

يتحكم الهرمون المُضاد للإبالة (ADH, antidiuretic hormone) بكمية البَول الذي تصنعه الكُليتان. 

ومع فقد الماء على هيئة بول أو عن طريق العرَق أثناء مزاولة نشاط شاقٍ يتعين استبداله بالماء من المشروبات.

تصنع الغدد الكُظرية (adrenal glands) الموجودة فوق الكُليتين الهُرمونات التي تنظم طريقة استخدام الجسم للماء ورد فعله تجاه الإجهاد، مثل هرمون "الكُظرين" أو "الأدرينالين" (adrenaline)

 

يُعد الكُظرين أو الأدرينالين هرمون الإجهاد الرئيسي الذي تصنعه الغُدد الكظرية.  وفي مواقف مخيفة أو عالية الطاقة يجعل هذا الهرمون القلبَ يخفقث أسرعَ.

ويُطلقُ الكَبدُ (liver) الغلوكوز لتوفير طاقة إضافية.  ويتدفق المزيد من الدّم إلى العضلات حتى يتمكن الجسم من اتخاذ تصرفٍ سريعٍ.

يصنعُ المِعقدُ أو البنكرياس (pancreas) هرمونين هما "الإنسلوين" (insulin) و "الغلوكاغون" (glucagon) اللذَين يتحكمان بكمية الغلوكوز المانح للطاقة (السُّكر) في الدم.

 

تُسمّى الوسائل الدفاعية الذاتية للجسم التي تهاجم الجراثيم الغازية وتمنع المرض "جهاز المناعة" (immune system).

يشمل جهاز المناعة الكثير من العُقد اللمفاوية (lymph nodes) والأوعية التي تحتوي على السائل اللّمفاوي (lymph) الباهت اللون.

عند الإصابة بإنتان (infection) تتضخم العُقد اللمفَاوية (lymph nodes) بسائل إضافي وخلايا بيضاء على هيئة "غدد منتفخة" .

 

يتجمّع السائل اللمفاوي في الأماكن الصغيرة بين الخلايا والأنسجة وحولها.  ويتسرب داخل القنوات اللمفاوية (Lymph ducts) التي تنقله إلى العُقد اللمفاوية ومنها إلى داخل الدّم.

يجمع السائل اللّمفاوي فضلات الأيض وتحتوي العُقد اللمفاوية على خلايا الدم البيضاء التي تدمّر المواد الضارة أو غير المرغوب فيها، وخصوصاً الجراثيم يحتوي الجسم على 1-2 لتر تقريباً من السائل اللمفاوي.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى