الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن مدينة “بيت المقدس” الفلسطينية

1994 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مدينة بيت المقدس الفلسطينية الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

«بيت المقدس» مدينة من مدن فلسطين، وهي من أعظم مدنها، وأشرفها، وأطهرها. فأرضها مقدسة، لأنها مهبط الوحي، ومنزل الملائكة – عليهم السلام – ومبعث الأنبياء، ومزار الرسل، وتربتها تضم أجسادهم الشريفة.

وفيها المسجد الأقصى، الذي هو أولى القبلتين (قبل الحرم المكي) وثالث الحرمين (الحرم المكي والمدني)، ومسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفيه صلى إماما بالأنبياء والرسل- عليه الصلاة والسلام- ومنه عرج إلى السماوات العلا.

وقدسية بيت المقدس مذكورة في القرآن الكريم في قوله(ادْخُلُوا الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ) (المائدة:21)، وهي أرض مباركة كما وصفها القرآن العظيم بقوله:(سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ) (الإسراء:١).

 

والبركة نوعان:

– معنوية: وهي المتمثلة بشرائع وتعاليم الأنبياء والرسل الذين حلوا في بيت المقدس.

– حسية: وهي المتمثلة بخصوبه تربتها، وعذوبة مائها، ونقاء هوائها، ووفرة أنهارها وأشجارها وثمارها.

ومن أسماء بيت المقدس: «إيلياء» و«أورشليم»، يعني «دار السلام».

 

وكانت مدينة بيت المقدس تحت سلطان الروم، فلما فتح الله تعالى دمشق على يد قائد جيش المسلمين: أبي عبيدة عامر بن الجراح، رضي الله عنه، أشار عليه أمير المؤمنين عمر، رضي الله عنه، ان يتوجه إلى بيت المقدس.

فحاصرها أبو عبيدة إلى أن سألوه الصلح، بشرط أن يسلموا المدينة إلى عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، لأنهم يجدون وصفه في كتبهم، وأنه هو الذي يفتح بيت المقدس.

فلما سلموا مفاتيحها إلى عمر، رضي الله عنه، وكان ذلك سنة 16هـ أمر عليها «يزيد بن أبي سفيان»، وامره بفتح بقية المدن الفلسطينية.

 

وفي سنة 1099م استحلت جيوش النصارى في الحروب الصليبية بيت المقدس، ثم استرجعتها الجيوش المسلمة بقيادة صلاح الدين، رحمه الله سنة 1187م.

فبيت المقدس أرض إسلامية عربية لها مكانتها السامية في قلوب المسلمين ولها قدسيتها فلا يحل بأي حال من الأحوال التفريط فيها أو في شبر من أرضها المقدسة المباركة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى