العلوم الإنسانية والإجتماعية

الأدوات المتاحة في مجال اتخاذ القرارات

1998 تقرير1996 عن العلم في العالم

KFAS

مجال اتخاذ القرارات العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

لكي تتمكَّن المرأة في نهاية المطاف من إحداث التغييرات المرجوة والإسهام التام في العلم والتقانة، يتعين وجود العدد اللازم من النساء على المستوى اللازم في مواقع اتخاذ القرارات في مؤسسات وأقسام العلم والتقانة، والهيئات الاستشارية، والوكالات الإنمائية، والمؤسسات التعليمية.

وفي الوقت الراهن، لا تكاد تذكر مشاركة النساء العاملات في وظائف فنية في الهيئات التي تتخذ القرارات العلمية والتقانية وفي الهيئات الاستشارية الرفيعة المستوى (انظر الجدول الثاني).

وتدعو الحاجة إلى إيلاء عناية للبحث عن مرشَّحات للعمل بهذه الصفة. ومثل هذه التوصيات وفيرة في المنشورات السابقة وفي تقارير فرق العمل الوطنية.

 

ومن المهم، لتحقيق هذا الهدف، إنشاء قواعد بيانات بالنساء العاملات بالعلم والتقانة واللاتي يصلحن كمرشَّحات محتملات، والاستفادة التامة من قواعد البيانات الموجودة حالياً، بما في ذلك شبكات الروابط النسائية المهنية في كل أنحاء العالم والمنظمات غير الحكومية العاملة في السياسات والبرامج المعنية بالجنس والعلم والتقانة.

وعلى الصعيد الدولي، توجد لدى صندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة قاعدة بيانات إلكترونية تضم نحو 650 منظمة غير حكومية معنية بقضايا الجنس والعلم والتقانة؛ وقد قام كثير من هذه المنظمات بِدورٍ إيجابي في تعزيز العلم والتقانة في المؤتمر العالمي الرابع المعني بالمرأة المعقود في عام 1995

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى