علوم الأرض والجيولوجيا

مجموعة من المصطلحات الجغرافية تبدأ بحرف (V)

2013 قاموس الجغرافيا

منشورات فيليبس

KFAS

المصطلحات الجغرافية تبدأ بحرف V علوم الأرض والجيولوجيا

valley – وادٍ : انخفاض طوليّ يكون أدنى من الأراضي المحيطة به وينتج في العادة بفعل النحت أو الحت النهري . 

وقد لا يزيد عمقه عن بضعة أمتار أو يبلغ 5000 متر (15000 قدم) ، مثل بعض وديان جبال الهملايا .   وقد يبلغ عرض الوادي النهري بضعة أمتار وحسب أو قد يتسع عدّة كيلومترات مثل وادي المسيسيبي أو وداي الأمازون . 

 

ويتّخذ المقطع الطولي للوادي شكلاً شديد التحدر على هيئة الحرف (V) أو قد يكون انحدار الجانبين مفلطحاً إلى حد ما ، أو قد يتخذ شكلاً مقعّراً حتى على هيئة الحرف (U)، ويكون لا متماثلاُ  في حالات كثيرة .  ويعتمد الشكل على نوع الصخور ومقدار الحتّ النهري . 

ويكون الوادي قد تعرّض للتعريفة بفعل النحت أو الحتّ النهري الرأسي والجانبي ، وقد يتواصل الحتّ ملايين السنين .  ولقد فقدت بعض الوديان أنهارها لأنها تعرّضت للاسْر أو قد صارت تجري تحت الأرض، وتُسمّى الوديان عند ذلك وديانا جافة  (dry valleys)

وهناك أمثلة كثيرة عليها في مناطق الحجر الطباشيري والحجر الجيري .  وفي المناطق الجبليّة تكون الوديان فتيّة وتميل إلى تكون ضيّقة وشديدة الانحدار وشديدة النحت الرأسي حتى في التكوينات الصخرية الصلبة .  وفي مناطق أدنى ارتفاعاً تتّسع الوديان توصبح أقل انحداراً . 

 

وتسبّب المنعطفات النهرية (meanders) في الأنهار المتوسطة العُمر النحت أو الحتّ الجانبي (lateral erosion) الذي يعمل على اتساع عرض الوادي . 

وفي المناطق المنخفضة حيث الأنهار والمشهد الطبيعي قديمة التشكّل يكون الوادي عريضاً جداً وجانباه خفيفي الانحدار وقعرُه مسطحاً.

 

vaclusion – نبع جيري : نبعٌ ينبع من تحت الأرض في منطقة من الحجر الجيري ، ويُشتق اسمه بالإنكليزية من نبع "فوكلوز" (Fontaine de Vaucluse)  الكبير والقوي التدفق في جنوبَي فرنسا .

Veering – مُيامنَة رياح مُيامنَة الدوران : مصطلح في الأرصاد الجويّة يشير إلى التغيّر في اتجاه الرياح مع عقارب الساعة ، ومثلاً من رياح جنوبيّة إلى رياح غربيّة . 

 

vegas – وادِ خصيب : مناطق منخفضة في إسبانيا تخضع للرّي وتُستخدم في الاغراض الزراعية ، وغالباً في زراعة البساتين .  وتُنتج في العادة محصولاً واحداً فقط في السنة . 

vegetation – الحياة النباتية : حياة النبات الطبيعي في منطقة معيّنة.  وتعتمد على كمّية هطول الأمطار ودرجة الحرارة ، وقد تتاثر بنوع الصخر والتربة . 

وقد يُزيل الإنسان الغطاء النباتي الطبيعي ويفلح الأرض لزراعة نباتات أخرى مثل العشب أو محاصيل غذائية .

 

vein – عِرْق : راسب معدني دقيق يشغلُ شرحاً في الصخر أو شقاً .  فبعد نشاط بركانيّ تنتشر السوائل والغازات التي سحنت عبر الشّقوق في كثير من الصخور المحيطة .  وتحتوي الموائع على معادن تتصلّب بينما تبرد . 

وبعض هذه المعادن هي خامات فلزّية وأحجار كريمة ؛ وعلى الأرجح أن تكون أغلبية هذه المعادن أقل قيمة مثل الكوارتز (quartz) أو الفلسبار (feldspar)

ويتشكّل الرصاص والفضّة والزنك والذهب والباريت والفليوسبار ومعادن كثيرة أخرى بهذه الطريقة .  ويمكن استخراجها من العروق في المقالع أو المناجم .

 

veld – مراعي الفلْد الهضبيّة : مراع عشبيّة واسعة توجد على وجه الخصوص جنوبَي أفريقيا .  وتنتج عن الظروف المناخيّة التي لا تكون رطبة بما يكفي لتتيح نموّ الأشجار . 

وتتألف مساحات واسعة من ترانسفال الشمالية وترانسفال الشرقية في جمهورية جنوب أفريقيا من مراعي الفلْد الهضبيّة ، مع أن الحشائش في بعض الأماكن قد حرثها الفلاّحون من أجل زراعة القمح والذُرة .

vernal equinox – اعتدار ربيعي ، انظر equinox – اعتدال .

 

vertical corrosion – حتّ طبيعي رأسي : حتّ طبيعي في قاع نهري صخريّ بعمق مجراه إلى الأسفل وتنتج عنه حُفر وعائية أو نُقر دردوريّة (potholes)

وتتّسع النُقر الدردورية تدريجياً حتى تندمج مع الحُفر المجاورة .  وبهذه الطريقة ينخفض قاعُ الجدول المائي .

 

vertical exaggeration –  تجسيم رأسي ، تكبير رأسي : تكبير مقايس رأسي في مقطع عرضي (cross section) من أجل عرض التموّجات .  ومع أنّ المقياس الأفقي هو عموماً نفس مقياس الخريطة التي يؤخذ منها المقطع إلاّ أنّ المقياس الرأسي يكون أكبر كثيراً على الأرجح . 

ومثلاً غالباً ما يُستخدم مقياس أفقي يبلغ 1 سنتيمتر لكل 1 كيلومتر (أو 1 بوصة لكل ميل) مع مقياس رأسي يبلغ 1 سنتيمتر لكل 100 متر (أو 1 بوصة لكل 500 قدم) ، وهو ما يُعطي تكبيراً بمقدار 10 مرّات (أو 10 أضعاف عل وجه التقريب) .

 

vertical interval – فاصل رأسي ثابت : هو الفرق في الارتفاع بين أي خطّين كفافيين (contours) متتاليين على خريطة .

 

vertical link – حلقة رأسيّة : هي حلقة من سلسلة عمليات التصنيع المتتابعة في مؤسسة صناعية .  ومن الأفضل وجود حلقات رأسيّة داخل المصنع نفسه . 

ومثلاً في تصنيع المنسوجات يُغزل الماش ثم يُنسج ، وأخيراً يُصنّع إلى سلعة من الملابس الجاهزة في مصنع واحد .  وتُسمى هذه الطريقة التنظيمَ الهيكليّ الرأسيّ .

 

viscous lava – حمم لزجة : حمم حمضيّة بطيئة التدفّق تُشكّل جوانب الجبال المنحدرة .  والحمم القاعدية (basic lava) اقل لزوجة وتتدفّق بسرعة كبيرة وتشكّل منحدرات خفيفة الانحدار. 

 

viticulture – زراعة الكُروم : زراعة كُروم العنب .  يُزرع العنب في أماكن كثيرة مثل اليونان وتركيا وأستراليا .  ويُستخدم العنب بعد تجفيفه في صناعة الكشمش والزبيب .  أو يؤكل طازجاً . 

وتنتشر كروم العنب التقليدية في فرنسا وإيطاليا وأيضاً ألمانيا .  وفي كاليفونيا في الولايات المتحدة الأميركية ، وفي أستراليا .

 

volcanic bomb – قذيفة بُركانية ، انظر pyroclastic rock – فُتات صخور ناريّة .

volcanic neck– رقبة بركانيّة ، انظر volcanic plug – سُدادة بركانيّة .

 

volcanic plug – سُدادة بركانيّة : كتلة صلبة من حمم متصلّبة في فتحة بركان .  ويكون البركان قد تعرّض للتجوية على مدى ملايين السنين ولكنّ السدادة الصلدة تتمكن من البقاء على هيئة تلّ صغير معزول في فوّهة البركان .  تُسمى ايضاً volcanic neck – رقبة بركانية .

volcanic rock – صخر بركانيّ : أي صخر طفحي يتكوّن على سطح الأرض نتيجة النشاط الناري .  ولأن الصخور البركانية تتكوّن على السطح فهي تبرد سريعاً وتتألف من بلورات صغيرة غير مرئية بالعين المجرّدة ، أو غير مبلورة وتدبو زجاجية المظهر . 

وغالباً ما تكون قاعديّة في محتواها الكيميائي وتكوّن صخور البازلت  (basalt).  وإن كانت حمضيّة فإنها تكوّن صخر الرّايوليت .  وإن برَدت سريعاً جداً في طفح تحت البحر مثلاً فإنها تكوّن السّبج أو الزجاج البُركاني .

 

volcano – بُركان : فتحة في قشرة الأرض يُلفظ منها الصخر المنصهر والرّماد والبخار وغيرها . وتطفح بعض البراكين بطريقة انفجاريّة (explosive) وتقذف الصخر والرّماد ؛ والبعض الآخر هي براكين تدفقية اندفاعية  (effusive)، وتتدفق منها الحمم خارج الفتحة؛ وهناك براكين انفجارية واندفاعيّة في آن واحد. 

تكون الفتحة  (vent)، أو الفوّهة (crater) ، أعلى مخروط البركان في العادة ، ولكن في بعض الأحيان  تقذف البراكين حجمها من جانب المنحدر عبر فتحة جانبية (vent)

والمنطقة الثانية من حيث الأهميّة هي حزام وسط العالّم الذي يمتدّ من جُزر الهند الغربيّة إلى حوض البحر المتوسط . 

وفي وسط المحيط الأطلسي توجد الحواجز المحيطية الوسطى .  وتشمل آيسلندا، وهناك مناطق ثانوية قليلة ، ومثلاً في القارّة القطبيّة الجنوبيّة وبالقرب من الأخدود الأفريقي الصناعي في شرق أفريقيا .

 

وهناك أنواع مختلفة من البراكين وفقاً للطفوح التي تسبّبت فيها ولشكل الجبل الذي نشأ منها :

(1 حمم قاعديّة ، نوع هاواي : ومثال عليها جبل ماونا لُوا.  عملت الحمم السائلة الحرّة الجريان على بناء جبل ماونا لُونا الضخم .  ويُطلق عليه اسم بركان دفاق أو بركان درعيّ (shield volcano) لأنه يتخذ شكل الدرع المقلوبة . 

ويزيد ارتفاع ماونا لُوا عن 9000 متر (30000 قدم)  من قاعدته ،  وقد صعد من قاع البحر ليكوّن جزيرة . 

وهو جبلٌ أعلى من جبل إيفرست (الذي يبلغ ارتفاعه 8848 متراً (29029 قدماً)  ، ولكن لا يُرى منه سوى 4170 متراً فوق سطح البحر .  وتصعد كثير من الطفوح من خلال الشقوق عوضاً عن الفوهات الدائريّة .

 

(2 حمم حمضيّة ، النوع البيليني  (Péalean): سُمّي على اسم جبل بيليه في جُزر المارتينيك .  وشكّلت الحمم اللزجة جداً بركاناً ذا جوانب شديدة الانحدار . 

وفي الطفح الكبير سنة 1902 ظلّت قمّة ناتئة من الحمم بارزة من الفوهة ، مع أنها تعرّضت للبلي بفعل التّحات خلال السنتين التاليتين . 

وتدحرجت سحابة بركانية متوهجة (nuée ardent) على جانب الجبل وقتلت 40000 نسَمة في بلدة سانت بيير عند سفح جبل بيليه .

 

(3 البراكين السترومبوليّة : سُمّيت على اسم جزيرة سترومبولي في جُزر ليباري ، صقلية ، وهي براكين انفجارية خفيفة .  وهي كثيرة النشاط لكنها لطيفة للغاية في العادة .

(4 البراكين الفولكانية : سُمّيت على اسم جزيرة فولكانو في جُزر ليباري ، صقلية ، وتطفح بطريقة انفجارية أكثر ولكن بمعدّل أقل من النوع التسرومبولي.  وتكون الحمم لزجة أكثر وتقذف سحباً داكنة ومقداراً كبيراً من البخار .

(5 البراكين الفيزوفية : وهي براكين انفجارية أشدّ نوعاً .  وتلفظ فلذات الجمر والرّماد ، وتصبّ منها الحمم كذلك .  وقد تكون البراكين الفيسوفية خامدة لفترات طويلة ، ثم تطفح بانفجار هائل.  وتكون الحمم حمضيّة عموماً .

وتعمل الطفوح البركانية السترومبوليّة والفلوكانيّة والفيسوفية جميعها على نشوء البراكين المركّبة ، حيث تتألف الجبال المخروطية الشكل من طبقات من الرّماد وفلذات الجمر والحمم .

 

(6 البراكين الكراكاتونية : وهي نوع عنيف جداً من البراكين، ولكنها قد لا تقذف أيّ حمم .  تطفح معظم البراكين بحمم قاعديّة .  وحيثما تتحرك الصفائح التكتونية معاً تكون البراكين أشدّ انفجاراً وتقذف حمماً حمضيّة ، مع الجمر والرّماد . 

ومن أمثلتها البراكين في اليابان والفلبين وإندونيسيا ، وبركان جبل سانت هِلنز غربَي الولايات المتحدة الأميركية .

 

von Thunen, J.H. – جوهان هنريتش فان ثونن : مالك أراضٍ ألماني عاش في القرن التاسع عشر ، وكان يقطن بالقرب من روستوك في شرقي ألمانيا .  ووضع كتاباً سنة 1826 تحت عنوان الدولة المنعزلة (Isolated State) حدّد فيه أفكاره المتعلّقة باقتصاديات استخدام الأراضي . 

واعتقد فان ثونن أنه باستخدام مزرعة أو قرية ما محلاً مركزياً (central place) فإنّ اشد أنواع الزراعة الكثيفة (intensive farming) ومصانع منتجات الألبان وزراعة الخضَروات(market gradening)  سوف تقوم في نطاق مُتحد المركز بالقرب من المحلّ المركزي . 

وعلى مسافة أبعد من المحلّ المركزي توجد حلقة (ring) أخرى متّحدة المركز تشهد أنواعاً من الأعمال الزراعية الأقل كثافة لأنه يتعيّن على المُزراع قطع مسافة أطوَل حتى يصل إلى الحقول .  وفي هذه المنطقة يزرع المُزراع محاصيل تتطلّب عناية أقل . 

 

وبعد الحلقة الثانية توجد حلقة ثالثة متّحدة المركز تشهدُ زراعة كثيفة جداً ، حيث لا تتطلّب الأرض والمحاصيل والحيوانات وقتاً طويلاً للاعتناء بها . 

واستندت أفكار فان ثونن حول نظرية الموقع (location theory) المتعلّقة بالزراعة واستخدامات الأراضي إلى أنّ الارض مسطّحة وعديمة التضاريس ، وأنّ مرافق النقل ستتوفر على نحو متساو من جميع الجهات .

ويُسمى هذا السهل المتساوي الخواص (isotropic) او المُتناحي وهو لا يوجد في الحقيقة .  وافترض كذلك وجود شكل واحد فقط من المواصلات وسوق واحدة .  ومع ذلك فإنّ أفكاره العامّة لا تزال ذاتَ مدلولٍ على نطاقاتٍ متنوّعة وفي مواقع مختلفة في أرجاء العالم . 

 

وحَوْل المزارع والقُرى في كثير من بلدان العالم الثالث (Third World) يمكننا أن نرى النطاقات المميّزة ذات الزراعة الكثيفة المتناقصة . 

وفي الزراعة الأوروبية فإنّ أكثر المناطق التي تشهد زراعة كثيفة غالباً ما تكون في المركز ، ومنها ما يوجد بالقرب من لندن أو باريس أو بروكسل ، فيما توجد المناطق ذات الزراعة الكثيفة الأقل بعيداً عن المدن الرئيسية .

 

V-shaped valley – وادِ سباعيّ الشكل : وادٍ لجوانبه مقطع عرضي على شكل سباعيّ (V)ويتكوّن بفعل النحت أو الحتّ النهريّ. 

ويحدث فيه الحتّ الطبيعي (corrosion) الرأسي والجانبي على حد سواء ، ولكن النحت الرأسي يكون أقوى من الجانبي وأسرَع ، ويؤدي إلى تعميق الوادي رأسياً ليصبح سباعيّ الشكل .

vulcanicity – البُركانيّة : عمليّة متصلة بتشكّل الصهارة والمواد المصاحبة الأخرى وحركتها تحت قشرة الأرض وخلالها .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى