البيولوجيا وعلوم الحياة

الصفات العامة لفصيلة “فراشة السنونو” وأنواعها المتواجدة في الكويت

2008 الموسوعة الميّسرة لحشرات دولة الكويت(الفراش والعث)

وسيمة الحوطي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

فصيلة فراشة السنونو أنواع فصيلة فراشة السنونو في الكويت صفات فصيلة فراشة السنونو البيولوجيا وعلوم الحياة

تم تسجيل 20 فراشة (أبو دقيق) في دولة الكويت تنتنمي إلى 5 فصائل، هي:

فصيلة مذنبة الأجنحة (فراشة السنونو) Papilionidae

الصفات العامة للفصيلة:

تشتمل هذه الفصيلة علي أكبر أنواع أبي دقيق حجما وجمالا، ولأجنحتها الخلفية امتداد يشبه الذنب، وبذلك يشبه جناحها الخلفي جناح طائر السنونو.

تنتشر انتشارا جغرافيا واسعا من أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا المدارية.  وفي بعض الأحيان يكون الجنسان مختلفان في الألوان.

اليرقات ناعمة الجسم، لها غدة تشبه الشوكة فوق منطقة الرأس، ذات لون برتقالي، تفرز رائحة كريهة من الزيوت المتطايرة الموجودة في العائل النباتي، وهذه الروائح النفاذة يمكن تمييزها بواسطة المفترسات. 

 

وهذه المواد تفرز عندما تنزعج اليرقات فقط، وبذلك يتم طرد الأعداء قبل اقترابها من يرقة فراشة السنونو.  تتغذى اليرقات على أوراق أشجار الموالح، مثل: شجرة الليمون واليوسفي، وبذلك يمكن تصنيفها ضمن مسببات الآفات الزراعية ذات الأهمية الاقتصادية الكبرى.

العذارء مكبلة، مثبتة على النباتات بواسطة الهلب، وتعلق عموديا، مقلوبة رأسا علي عقب، متدلية من العائل النباتي بواسطة حزام حريري يلتف حول منتصف الجسم تقريباً.  تقضي هذه الحشرة فترة الشتاء في طور العذراء.

تقضي فراشة السنونو معظم وقتها فوق الأزهار للتتغذى وهي ترفرق بأجنحتها.

 

فراش السنونو في دولة الكويت:

1- فراشة الليمون الشرقية Papilio demoleus L.

من الفراش الذي يهاجر إلى الكويت من منطقة الشرق، وبالتحديد من الباكستان إلى سطنة عمان، ثم إلى وسط المملكة العربية السعودية، ومنها إلى شمال الكويت، ثم يتابع الهجرة إلى جنوب إيران، وسط الهند، وسط الصين إلى ماليزيا وشمال أستراليا.

هو فراش متوسط الهجرة، حيث أن لاهجرة لا تمثل جزءاً مهماً في دورة حياته.

تعيش فراشة السنونو في واحات دولة الكويت من شهر مارس إلى شهر نوفمبر.

 

وقد تستوطن الكويت ما دام يزرع فيها أشجار الموالح.  تم جمع أعداد كبيرة من هذا الفراش على أشجار الموالح في الكويت عام 1992، واعتبرت في ذلك العام من الآفات الاقتصادية الكبرى.

البيض المصفر يكون مدورا، ويوضع في مجموعات متقاربة على السطح السفلي لأوراق أشجار الموالح.

يرقات فراشة الليمون الشرقية ذات لون أخضر عندما يكتمل نموها، ولكن تأخذ اللون الأسود الذي يشبه براز الطيور عندما تكون صغيرة، وهذا التحايل يجعلها في مأمن من مهاجمة الطيور المفترسة التي تحوم في الجو، لاعتقادها بأن ما تراه هو باز حيوان لا يستحق التغذية.

 

العذارى ذهبية اللون، معلقة بوضع مقلوب، ومتدلية من ورق شجرة الموالح.

الحشرة البالغة ذات ألوان زاهية، يتميز فيها الذكر من الأنثى.

أماكن وتواريخ جمع الفراشة البالغة من الكويت:

الأحمدي (يناير 1980)، الخالدية (يناير 1994، فبراير 1993، 1994، 1997)، الجابرية (مارس 1993)، الصليبيخات (مارس 1993)، الخالدية (مارس 1993، 1994، أبريل 1994، سبتمبر 1992، أكتوبر 1992، نوفمبر 1992)، الرابية (أكتوبر 1992).

 

2- فراشة الليمون الأفريقية. Papilio demodocus Esper

الحشرة الكاملة عبارة عن فراشة كبيرة الحجم طولها 27مم والمسافة بين طرفي جناحيها 70 مم ولونها بني غامق والأجنحة الأمامية والخلفية لونها بني غامق وعلهيا نقط صفراء مستديرة أو غير منتظمة ومتواجدة في مجاميع

إحدى هذه المجاميع متصل يبعضها البعض على الجناحين الخلفيين، كما يوجد أيضا على الجناحين الخلفيين زوجان من النقط البيضاوية الشكل ذات اللون الأسود.

تضع الأنثى البيض المصفر اللامع فرادى على السطح العلوي للأوراق، يفقس البيض بعد أسبوع عن يرقات صغيرة تبدأ في التغذية على الأوراق .

 

يختلف لون اليرقة الصغيرة عن الكبيرة إذ إنها بنية اللون ويوجد على ظهرها بقعة بيضاء كبيرة، أما اليرقة الكبيرة فهي خضراء اللون ويبلغ طولها 40 مم، وتزداد شراهة اليرقات بعد كل انسلاخ في دورها اليرقي، حيث تمر اليرقة بخمس انسلاخات تتحول بعدها إلى طور العذراء على الأوراق أو الأغصان، وتخرج الفراشات بعد حوالي أسبوع.

فراش مداري أفريقي يهاجر من جنوب غرب المملكة العربية السعودية إلى الكويت، وهي مثل فراشة الليمون الشرقية.

ولكن تختلف عنها بوجود بقعة كبيرة على الجناح الخلفي للإناث، كما أنها لا تنتشر انتشارا كبيرا في الكويت مثل سابقتها، وتتغذى اليرقات بشراهة على الأوراق وخاصة النموات الحديثة مسببة أضرارا جسيمة لشتلات الحمضيات، خاصة وأن يرقاتها تأكل معظم الأوراق مما يحد من نموها

 

أماكن وتواريخ جمع الحشرة البالغة:

الخالدية (أكتوبر 1992، نوفمبر 1992، 1994).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى