علوم الأرض والجيولوجيا

مجموعة من المصطلحات الجغرافية تبدأ بحرف (P)

2013 قاموس الجغرافيا

منشورات فيليبس

KFAS

المصطلحات الجغرافية تبدأ بحرف P علوم الأرض والجيولوجيا

Pacific coast – الساحل الباسيفيكي ، انظر concordant coast – الساحل المتوافق .

paddy (1 نبات الأرُز  (Oryza sativa)(2 حقل رطب في الاقاليم المناخيّة الموسميّة جنوب شرقي آسيا يُزرع فيه الأرُز.  ولا يُزرع كل الأرُز في حقول الأرُز لأنّ بعض الأنواع يمكن أن تنمو في مناطق جافة جداً. 

 

pahochoe – حمَم باهوهو : مصطلح بلغة هاواي يُطلق على الحمم الحبليّة  (ropy lava)

Paleocene – الفترة الباليوسينية : فترة (epoch) جيولوجية امتدت من 65 إلى 53 مليون سنة خلت .  وهي الفترة الأولى أو العصر الأسفل من الحُقب الثالث (Tertiary) عندما اختفت أغلبية الديناصورات وازدهرت الثدييات المبكّرة الصغيرة .

 

palaeoclimatology – عِلم المناخ القديم : دراسة مناخات ما قبل التاريخ . وتحمل الصخور الرسوبية سجلاّت بالمناخات القديمة داخل اللب المأخوذ من طبقات الجليد العميقة ، وفي اللّب الحامل للمستحاثات من قيعان البحار والبحيرات.

ومن مثل تلك الأدلّة اكتشف علماء المناخ أن الأرض تعرّضت لفترات متبادلة من البرد تُسمى فترات جليدية (glacials) أو عصوراً جليدية  (ice ages).

وفترات من الدّفء تُسمّى ما بين الجليدية (interglacials) . ويُعتقد أنّ الأرض شهدت 17 عصراً جليدياً في آخر مليوني سنة .

 

palaeomagnetism – المغنطيسية القديمة : دراسة الحقول المغنطيسية القديمة والمغنطيسية الموجودة في الصخور القديمة . 

فعندما بردت الصخور النارية (igneous) وتصلّدت احتفظت بتمغنط معيّن ناتج عن وجود جسيمات من أكسيد الحديد التي وازَت اتّجاهها مع الحقل المغنطيسي للأرض في تلك الفترة . 

ويتيح هذا للجيولوجيين تحديد موقع تحديد موقع هذه الصخور في زمن تكوّنها وقد تكون مُعينة جداً في دراسات زحزحة القارّات والصفائح التكتونية  (plate tectonics).

 

palaeontology – علم الإحاثة : دراسة المستحاثات .  ويتصل هذا العلم بالجيولوجيا أكثر من الجغرافيا ، إلا أن المستحاثات تظهر في الصخور الرسوبية مثل الصخر الطباشيري والجيري ، وكذلك في متكوّنات الفحم حيث هناك كثير من مستحاثات النباتات . 

وتُعد دراسة المستحاثات ، والنباتات والحيوانات التي كوّنتها ، طريقة هامّة في معرفة الظروف التي سادت على الأرض منذ ملايين السنين ، بما أن شروط نمو النباتات والحيوانات المختلفة معروفة . 

وعلى سبيل المثال فقد عُثر على مستحاثات في جبل إيفرست كانت تعيش في بحار عميقة ، كشفت أن بعض الصخور التي تشكلت أعلى جبال في العالم كانت تقع في بحر دافئ قليلاً منذ نحو 40 أو 50 مليون سنة خلت .

 

Palaeozoic – حقبة الحياة البائدة ، الباليوزوي : الحقبة الجيولوجية (era) التي امتدت منذ نحو 570 مليون سنة خلت إلى 225 مليون سنة خلت وتُعرف بالزمن الجيولوجي الأوّل . 

وتتألف من ستة عصور  (periods)، وهي : الكمبري  (Cambrian)، والأردوفيشي ، والسيلوري ، والديفوني ، والكربوني ، والبرمي .  

وخلال عصور الكمبري ، والأردوفيشي والسيلوري كان البحر يغطي مساحات كثيرة حاليّة من اليابسة ، وكانت ثلاثيات الفصوص (trilobites) والخطّيات (graptolites) وعضديات الأرجُل  (brachiopods) أكثر أشكال الحيوان شيوعاً . 

وتكوّنت جبال جديدة في بداية العصر الديفوني ، ثم تراصصت رواسب فحمية في العصر الكربوني (وهو اسم مركّب لفترتي المسيسيبي والبنسلفاني) .  وجاء في عقب ذلك العصر البرمي عندما علت جبال الأبَلاش . 

وتعني كلمة "الباليوزوي" الحياة القديمة ، وعاشت في تلك الحقبة حيوانات بدائية جداً فقط .  وجاءة حقبة الحياة الوسطى أو الميسوزوية (Mesozoic) بعدها .تُسمى أيضاً حقبة الحياة الأولى  (primary era).

 

pampas – سهول البمب البمبا : منطقة من الأرض العشبية المعتدلة بالقرب من مصب نهر "ريفر بلايت" الذي يقع معظمه في الأرجنتين وكذلك في الأورغواي . 

ويُشتق الاسم من كلمة "السهل" بالإسبانية .  وتكون الظروف مثالية لنمو الشعب مع بلوغ درجات الحرارة نحو 20° إلى 25° درجة مئوية (70° إلى 75° درجة فهرنهايت) في يناير (كانون الثاني) و 10° إلى 15° درجة مئوية (50° إلى 60° درجة فهرنهايت في يوليو (تموز) ، ومع معدل هطول أمطار سنوية يبلغ 500 ملم إلى 1000 ملم (20 بوصة إلى 40 بوصة) . 

وعمل المستوطنون الأوائل على تربية الأغنام والماشية في المراعي الغنية ، وكان هناك رعاة بقر محليّون يُطلق عليها اسم (gauchos) يعتنون بقطعان الحيوانات . 

وقد حُرثت مساحات كبيرة من الأراضي العشبية اليوم وتوجد حقول شاسعة من الذُرة والكتّان والقمح والفصفصة .  وقد نشأت مدن كبيرة في هذه المنطقة مثل بوينوس آيرس ومونتيفيديو  .                                                                                               

 

Pangaea – بانجيا أمّ القارات : الاسم الذي أطلق على كتلة اليابسة الهائلة التي كانت اليابسة الوحيدة على الأرض منذ ملايين السنين . 

وتألّفت من السيال (sail) الذي انفصل تدريجياً ليشكّل القارّتين القديمتين "غوندوانالاند" و "لوراسيا". 

وبدأت بانجيا بالتفكك منذ نحو 200 مليون سنة خلت ؛ وكان "آلفريد فيغنر" أوّل من كتب عنها في سنة 1912 بما يتّصل بنظريته الخاصة بزحزحة القارّات (continental drift) .

 

parallel drainage – تصريف متوازٍ : نمط من أنماط التصريف (drainage) النهري تجري فيه قنوات الجداول وروافدها متوازية مع بعضها تقريباً .

parasite – طفيلي : كائن حي يعيش على كائن حي آخر أو فيه ، ويستمدّ منه معظم غذائيه وبالتالي طاقته ، ويتسبب أحياناً بالضرر للكائن الحي المُضيف .  وعلى سبيل المثال يعيش البعوض على دماء الحيوانات والبشر .

 

parent material – المادّة الأصل : هي صخر القاع (bedrock) الذي تشكّلت الرتبة منه ، وتكون المادّة قد تعرّضت للتجوية ولكنها تبدّلت تبديلاً قليلاً .

passive glacier – وادِ جليدي خامل : وادٍ جليدي ذو معدّل منخفض من التراكم – وهو "تغذية" (alimentation) ، والنضوب – وهو "تخوية" (ablation)، لأنه يتلقّى القليل مما يغذيه من الثلج شتاءً والقليل من الذوبان صيفاً .  ويجري النهر لذلك ببطء شديد ، وتكون عمليات التعرية والنقل في الحد الأدنى .

 

pastoral farming – مزارع رعويّة : تربية الحيوانات العاشبة .  فبالإضافة إلى إلى الرعي في المراعي يجب إطعام حيوانات كثيرة وخصوصاً في أشهر الشتاء . 

وهناك انواع مختلفة من المزارع الرعويّة ، وتشمل تربية الماشية من الأبقار في سهول تكساس في الولايات المتحدة الأميركية ، ومزارع الأغنام في التلال الويلزية ، وجبال البينين في إنكلترا ، أو في حوض موراي دارلنغ في أستراليا ؛ ومزارع الألبان كتلك الموجودة في الدنمرك ونيزيلندا .

ويُعد بعض المزارعين الرعويين في أنحاء من أفريقيا جماعات بدوية ، مثل الماساي في شرق أفريقيا أو الفولاني (Fulani) في غرب أفريقيا ، ويترحّلون بحثاً عن المرعى لحيواناتهم .  وفي مناطق أخرى حول العالم هناك رعاة يعملون على تربية حيوانات الرنّة واللاما وثيران الياك والماعز .

 

pasture – مرعي : منطقة من الأراضي العشبية منابسة لرعي الحيوانات مثل الأغنام والأبقار والماعز واللاما وثيران الياك والألبَكة أو الغزلان . 

وأهم هذه الحيوانات وأكثرها عدداً هي الأغنام والأبقار .  وتستطيع الأغنام أن تعيش في مناطق ذات مراع فقيرة مثل المناطق الهضبية أو شبه القاحلة  ولا تُنتج الأغنام لحوماً جيّدة في تلك البيئات لكنها تُعطي صوفاً جيدّ النوعية . 

وتوجد مزارع ألبان الأبقار فقط في مناطق غنيّة المراعي لأنها تحتاج إلى تغذية جيدّة في جميع الأوقات ، ولكن الأبار التي تُربّى للحومها يمكنها أن تعيش في مراعٍ أفقر . 

والمارعي في الأراضي الطبيعية الرطبة المعتدلة مغذّية جداً للحيوانات عموماً .  والأماكن الأخرى مثل سهول البمب (pampas) أو "البمبا" مناسبة جداً كذلك ، وأمّا الأماكن الجافة مثل السهول المرتفعة في كانساس ووايومنغ وأماكن أخرى غربيّ الولايات المتحدة الأميركية فقد تكون مراعيها فقيرة جداً . 

وفي الأراضي المدارية غالباً ما تكون الأراضي العشبية غنية جداً في الصيف ولكنها جافة جداً وبنّية اللون وذابلة في أشهر الشتاء .

 

pays – إقليم طبيعي : الهضاب المنخفضة في شمالضي فرنسا ذات الخصائص المميزة، ومثلاً إقليم البوص ذو التربة الخصبة ، وإقليم سولونيه ذو التربة الرملية الفقيرة . وتُطوّر هاتان المنطقتان طريقتهما الزراعية بناءً على معالمهما الخاصة .

 

peasant farming – مزارع فلاّحية : مزارع صغيرة النطاق يزرع فيها المزارعون المحاصيل ويربّون الحيوانات لاستخداماتهم الخاصة أساساً ،  ولكن قد يتوفر فائض صغير على الأرجح للبيع .  

والمزارع الفلاّحية هي زراعة متوسطة بين الزراعة التجارية   (commercial agriculture) وزراعة الكفاف subsistence) farming) ولكنها أقرب إلى زراعة الكفاف . 

وبعض الفلاحين فقراء جداً، كما هي الحال في بعض أنحاء غرب وشرق أفريقيا ، فيما قد يتمتع فلاحون آخرون بحياة مريحة للغاية ، مثلما هي الحال في أنحاء كثيرة من فرنسا .  ويرتبط المُزراع الفلاح بروابط وثيقة مع الأرض في العادة ويعتني بها بحذر شديد .

 

peat خُث ، لبد نباتي : تربة تتكوّن من بقايا نباتية ميّتة ومتعفنة .  وهي ذات لون بنّي داكن عموماً أو اسود ويُعتقد أنها شبيهة بالمرحلة الأولى من تشكّل الفحم  (coal).  يتشكّل الخُث في مناطق تتميز بمعدّل هطول أمطار مرتفع ، ويحتوي على نسبة كبيرة من الماء . 

وفي الأحوال الرطبة جداً لا تتعفن النباتات عندما تموت لأن ظروف الطقس تكون لا هوائية (anaerobic) تقريباً ، وبذلك لا يتحلل النبات بفعل البكتريا . 

 

وتنشأ عن الأحوال المشبّعةبالماء والعديمة الهواء أرض طبيعية حمضيّة جداً وغير خصبة ، والتي قد تصبح سبخيّة جداً .  وتتمكن نباتات متخصصة جداً فقط من العيش في مثل تلك الأماكن ، كحزازيات السفاجم على وجه الخصوص . 

وفي بريطانيا يُعد الخُث شائعاً في المناطق المرتفعة مثل مرتفعات البينين ودارتمور وأنحاء كثيرة من اسكتلندا ، وكذلك في المناطق المنخفضة مثل منطقة المستنقعات الــ "فنز" ومنبَسَطات "سومرست" في إيست آنغليا.  والخث شائع جداً في أيرلندا . 

 

وتغطي سبخة دثاريّة (blanket bog) مساحات واسعة من مرتفعات بريطانيا ، وهي عبارة عن امتداد واسع غطائيّ الشكل .  ويمكن تجفيف مناطق الخث المنخفضة بسهولة، مثل مستنقعات "الفِنز" ، وتكون التربة السوداء خصبة جداً ومُنتجة . 

ويعود هذا إلى أن النباتات التي كوّنت خُث المنخفضات هي أقل حمضيّة وتحتوي على مواد مغذّية أكثر.

 

pedalfer – تربة ألومينية حديدية : مجموعة كبيرة من التربة تحتوي على الألمنيوم (المقطع “al” من الاسم) والحديد (المقطع ‘fer” من الاسم) . 

ويحتوي التصنيف النطاقي العالمي للتربة على مجموعتين ، وهما التربة الألومينيّة الحديدية والتربة الجيريّة (pedocals)

توجد التربة الألومينيّة الحديديّة في المناطق الأكثر رطوبة كما في أنحاء كثيرة من المنطقة الاستوائية ، حيث تُعد تربة البُصرّة (laterites) الحمراء نوعاً شائعاً من التربة الألومينية الحديدية. 

والتربة الحمراء والصفراء هي من الأنواع الموجودة في جنوب شرقي الولايات المتحدة الأميركية . 

وفي المناطق البحرية مثل بريطانيا تكون تربة الغابات البنّية شائعة ، وتوجد في الغابات المخروطية الباردة في كندا والنرويج والسويد وفنلندا وشمالي روسيا تربة البُدزول (Podzol) الحائلة الوائعة الانتشار ، وهي نوعٌ شائعٌ آخر من التربة الألومينيّة الحديدية . 

 

pedestal rock – صخر مظلّي  صخر يشبه في شكله القفُطر  نتيجة الحتّ الطبيعي (corrosion) بفعل الرياح المحمّلة بالرِّمال . 

وفي الأراضي الصحراوية القاحلة ينتقل الرمل المحلول بالرياح فوق مستوى الأرض تماماً .  ويعمل الرمل على حتّ أي صخور يصطدم بها فوق سطح الأرض . 

ولأنّ الحتّ الطبيعي يكون أشدّ نشاطاً على ارتفاع متر واحد (3 أقدام) فوق سطح الأرض فإنّ الصخور المتحاتّة تتّخذ شكل الفِطر أو قاعدة العمود (أو المظلّة) . 

توجد الصخور الفُطرية الشكل في معظم الصحارى ، وتوجد أمثلة كذلك بالقرب من بعض السواحل وفوق التلال .  يُسمى أيضاً mushroom rock – صخر فُطري . 

 

pediment – أحدور متصخّر : سهل تحاتّي تكوّن نتحت أقدام الحافات الصخرية بفعل التراجع الخلفي للحافات (scarp recession) في مناطق الصحارّى الحارّة الجافة . 

وقد تغطي مفتتات إرسابية بعض أجزائه .  وتبني الشظايا المتراكمة تدريجياً سهلاً ينحدر من الجبال انحداراً لطيفاً . 

وتوجد الكتل الصخرية والجلاميد الكبيرة عموماً في الأماكن الأقرب إلى أقدام الجبال ، وتصبح الجُسيمات أصغر حجماً باطراد كلما بعُدت المسافة عن الأرض المرتفعة .  

 

pediplain – سهل تحاتيّ : امتداد واسع في الصحراء او منطقة شبه قاحلة تكون مستوية السطح ومنخفضة .  ويتشكّل السهل التحاتي بفعل اندماج عدة مساحات من الأحدور المُتصخّر (pediment)  .

pedocal – تربة جيريّة : أي مجموعة كبيرة من التربة تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم .  توجد التبة المكلّسة في مناطق جافة، مثل الأنحاء الجافة من سهوب الاستبس (steppes) وسهوب البراري (prairies) والأراضي شبه القاحلة في العالم . 

وهي إحدى المجموعتين الرئيسيتين من التربة النطاقية ، والمجموعة الأخرى هي التربة الألومينيّة الحديديّة (pedalfers)

ولا تعاني التربة المكلّسة من الترشّح (leaching) كثيراً .  لأنها لا توجد سوى في مناطق يبلغ فيها معدّل الإرساب السنوي نحو 500 ملم (20 بوصة) أو اقل .

 

pedology – عِلم التربة  : دراسة التربة .

pelagic – أوقيانوسي (البحر المفتوح) : ما يوجد في عرض البحر أو يقطن فيه.  وتوصف بعض الأسماك على أنها "أسماك أوقيانوسيّة" لأنها تعيش في المياه العميقة إلى حد ما بالمقارنة مع المياه الضحلة من الرّفرف القارّي (continental shelf)

ورواسب الأعماق هي عبارة عن طين دقيق يتراكم على قاع المحيطات .  وتتألف أساساً من بقايا ميّتة لنباتات وحيوانات قاطنة للبحار . 

وتسقط بقايا من هذا النوع كذلك إلى قاع البحر في المياه الضحلة ولكنها تُفقد وسط الترسبات الكبيرة من رواسب اليابسة التي تحملها المثالج الجارية من كتل اليابسة المجاورة إلى البحار .  يُسمى الطين الرخون "الرّزَع"  (oozes) ، ويكون بعضه كلسياً على نحو سائد فيما البعض الآخر هو سيليسي . 

ويُعدّ الرزغ الجناحي الاقدام (pteropod) ومنخربات الغلوبيجرين (globigerina) من الرواسب الطينية الأكثر شيوعاً ، فيما الرزغ الشعاعي(radiolarian) والطحلبيّ الوحيد الخلية (diatom) هو الرزغ السيليسي الأكثر شيوعاً . 

وهناك كذلك أنواع من الطين الرخو تُسمى الطين الأحمر (red clays) التي تتشكل من الغبار المترسّب من الغلاف الجوّي (atmosphere) بعد طفحٍ بركاني .

 

Pélean – بيليني : ما يتصل بقمة مخروط بركان بيليه ، وهو بركان انفجاري وموادّه البركانية شديد الحمضية ويقع في جزيرة المارتينيك في البحر الكاريبي ، وشهد ثورة بركانية عنيفة في سنة   1902 .

وقذف البركان سحابة من الغاز ، وهي سحابة بركانية متوهجة (nuee ordente) على منحدر الجبل بعد الانفجار . 

وقتل الغاز سكّان بلدة سانت بيير المجاورة باستثناء رجل واحد كان محتجزاً في سجن تحت سطح الأرض ينتظر تنفيذ حُكم الإعدام .  وتم إنقاذه لاحقاً واُرجئ تنفيذ الحكم .

 

peneplain – سهل تحاتي نهري : تضريس أرضي قديم العهد ، مثل الدرع الكندي في أميركا الشمالية أو متنزه بيلات الإقليمي الوطني في جنوب شرق فرنسا . 

فعندما تكون الجبال والهضاب قد تعرّضت للتعرية لملايين السنين فإنها تبلى حتى تصبح في نهاية الدورة التحاتيّة منخفضة ومستوية تماماً .  وقد تبقى التلال الأكثر مقاومة بارزة فوق المستوى العام للسهل على هيئة تلال متخلفة (residual hill) أو ميحاد  (monadnock)

ويكون السهل التحاتي النهري قد صغُر حجمه إلى سهل بفعل تأثيرات جميع عوامل التجريد  (denudation)، وبفعل تأثير الأنهار على وجه الخصوص، وهو المرحلة الأخيرة من دورة التعرية (cycle of erosion) النهرية التي تبلي سلاسل جبلية كبيرة حتى تتحوّل إلى مناظر طبيعية منخفضة.

 

peninsula – شبه جزيرة : شق ضيّق من الأرض يبرز في البحر .  وتتعرّض شبه الجزيرة إلى التعرية البحرية على الجانبين ، وعلى الأرجح أن تتسع الفواصل (joints) لتشكّل الكهوف البحرية (caves) . وغالباً ما توجد أجراف على امتداد أحد جانبي شبه الجزيرة أو على الجانبين معاً .

per capita income –  الدّخل الفردي : متوسّط الدخل لكل فرد ويُحسب عموماً عبر فترة تمتدّ إلى سنة واحدة .  يُقسّم دخل الدولة أو المنطقة على عدد السكان الذي يعيشون في تلك الدولة ، ويُعطي الناتج معدّل الدخل لكل كاسب أجر . 

وغالباً ما يستخدم متوسط او معدّل الدخل الفردي في السنة مؤشراً على الثروة والتنمية الاقتصادية في الدولة . 

وفي كثير من البلدان المتطورة يبلغ متوسط الدخل الفردي اكثر من 20 ألف دولار سنوياً ، بينما يقلّ كثيراً عن 1000 دولار في السنة في كثير من البلدان الأفريقية على سبيل المثال .

 

percolation – الترشُّح : العملية التي يتقطر من خلالها الماء عبر المسامات في التربة وعبر الشقوق والفواصل في الصخور .  وتجري المياه إلى الأسفل تحت تأثير الجاذبيّة . 

ويعتمد معدّل الترشّح على نوع الصخور وكذلك على كمية الأمطار الهاطلة .  ويحمل الماء المتقطر مواد كيميائية مُذابة وقد يتسبب في غسل التربة (leaching) .

 

percoline – خط الترشّح : خط رشّح الماء عبر التربة ، وهو جزء من حركة التدفق الأفقي للماء (throughflow) العامّة .  وتتبع خطوات الترشّح الانحدار العام للسطح وتكون قد تشكلت على امتداد خطوط حفرتها الديدان أو الحيوانات البانية للجحور . 

وقد توجد خطوط ترشّح كثيرة تكون متوازية تقريباً ، أو تكون قد تشكّلت بنمط شجريّ الشكل أكثر .  وتقع خطوط الترشّح تحت السطح مباشرة .

perennial irrigation – ريّ دائم ، انظر irrigation  – الريّ .

 

perennial stream –  مجرى دائم جدول دائم : جدول أو نهر دائم الجريان . 

 

periglacial  – شبه جليدي : وهو ما يوجد حول حواف أو هوامش منطقة جليدية .  ويكون التضريس الأرض لم يغطه الجليد، ولكنه تأثر بالظروف الباردة كتلك التي تشهدها الآن مناطق سهول التُندرة في شمالي كندا وشمالي روسيا . 

وأثناء الفترات شبه الجليدية كان هناك جمد دائم (permafrost) ، مما أدّى إلى ظهرور الانتفاخ الصقيعي  (frost heaving)، وحركة تتابُع تجمد المياه وذوبانها (freeze-thaw) ، وانسياب الرواسب المشبّعة بالماء  (solifluxion).

وتشمل المعالم شبه الجليدية الأخرى الحلقات الحجرية والشرائط الطولّة الحجرية التي يمكننا رؤيتها في مناطق التُندرة(tundra)  في القطب الشمالي .  وهناك كذلك تراكمات من الوهدات الناتجة عن هبوط التربة . 

 

periphery – محيط ، هامش : الحافة أو الجانب الخارجي . وتقوم فكرة "المركز والهامش" على أساس دراسة التنمية الاقتصادية التي ترى أنّ المدن الرئيسية ، وخصوصاً العواصم ، هي المنطق المركزية حيث يوجد معظم المال والصناعة والثروة . 

وتميل المناطق المعزولة أو الهامشية أكثر إلى تلقي استثمارات اقل ولا تتصف بنفس المستوى من التطوّر.

 

permafrost – جمد دائم : أرض دائمة التجمّد حتى عمق كبير من سطح الأرض .  وتذوب المياه المتجمدة في الطبقة العليا بعمق بضعة سنتيمترات في الصيف عموماً ، ولكن ماء الجليد المنصهر (meltwater) لا يتمكن من التسرّب إلى الأرض بسبب التربة التحتية (subsoil) المتجمدة ويحدث التصريف فقط أن تدفق الماء على منحدر (gradient).

وإن كانت الأرض مسطحة جداً فسوف تظهر مياه سطحية على الأرض طوال الصيف .  ويوجد هذا في الكثير من سهول التندرة  (tundra).  وتُعد الأسطح المائية أراضي تكاثر ممتازة للبعوض والحشرات الأخرى. 

وتجذب الحشرات أعداداً كثيرة من الطيور التي تقضي الصيف في هذه المناطق، ولكنها تهاجر جنوباً لقضاء فصل الشتاء . 

وتتسبب طبقة السطح الرطبة بمشاكل بكبيرة للتنمية الاقتصادية لأن المياه تتجمد وتذوب مراراً مع تغيّر درجات الحرارة من النهار إلى الليل ، مما يتسبب بتحرّك سطح الأرض وانتفاخه . 

ويصبح بناء الطرق ومدّ الأنابيب وإنشاء المنازل أمراً صعباً جداً ، وقد تمّ إنشاء كثير من الطرق المختلفة في روسيا وكندا وآلاسكا والولايات المتحدة الأميركية للتغلّب على المشاكل الناشئة .

 

permanent pasture – مرعي دائم : مساحة من الأراضي الشعبية والحشائش اللّينة في العروض المعتدلة تُستخدم في إطعام الماشية والأغنام لسنين عديدة .

permeable – نفيذ : مصطلح يشير إلى صخور مسامية (porous) ينفذ إليها الماء .  ويترشح الماء عبر المسامات إلى منسوب المياه (water table) ليوفّر مخزوناً من المياه الجوفية (ground water).  ومعظم الصخور هي صخور نفيذة .

 

Permian – العصر البرمي : عصر جيولوجي من الحقبة البائدة الباليوزوية ، وهي الزمن الجيولوجي الأوّل ، دامت من 280 إلى 225 مليون سنة خلت.

ولقد حدث رفع جيولوجي واسع الانتشار وانتشر مناخ جاف بارد في الأغلب مع فترات من التجلد في القارات الجنوبية .  وانقرضت مجموعات كثيرة من الحيوانات اللافقارية البحرية خلال ذلك العصر .

 

personal space –  الحيّز الشخصي : المساحة المحيطة بالفرد التي يحاول الاحتفاظ بها ذاتياً ليتمكن من المحادثة ولتسمح له بالحركة الطبيعية من دون الشعور بالازدحام .  ويختلف مقدار الحيّز الشخصي المطلوب للفرد بين الثقافات .

pervious – مُنفِذ : مصطلح يشير إلى الصخور التي يتمكن الماء من المرور فيها من خلال فتحات الشروخ والشقوق.  وتُعد الصخور الجيرية الكربونية (Carboniferous) والغرانيت (granite) أمثلة مناسبة على الصخور المُنفذة .

 

pesticide – مُبيد كيميائي : مادة كيميائية تُستخدم في في القضاء على الحشرات أو الحيوانات التي تعد ضارّة للإنسان وأنشطته ، ومثلاً عند إتلافها للمحاصيل .

 

petrochemical industry – صناعة بتروكيميائية : صناعة كيميائية تستخدم البترول مادةً خاماً رئيسية.

ويمكن تصنيع نطاق واسع من المنتجات من البترول وتشمل كثيرا ًمن المنتجات البلاستيكية .  وغالباً ما تقع الصناعات البتروكيميائية بالقرب من مصافي النفط ، ومثلاً في هيوستن ، تكساس ، في الولايات المتحدة الأميركية .

 

pH – درجة الحُموضة : مقياس لحموضة التربة ، حيث الدرجة 7 تعني أن ّ التربة محايدة ، والدرجة 6 أو أقل تعني أنها حمضية   (acidic) ، والدرجة 8 تعني أنها قلوية (alkaline) جداً . 

وهي طريقة بسيطة لتصنيف التربة ، ويستخدمها الجنائنيون الحريصون باطراد .  وتنمو الحبوب الغذائية (cereals) نمواّ أفضل حيثما تبلغ درجة الحموضة 6.5 تقريباً .

 

photosynthesis – البناء الضوئي : العملية الطبيعية الكيميائية التي تبنى فيها النباتات الخضراء مركبات عضوية معقدة من ثاني أكسيد الكربون الجوّي والماء باستخدام ضوء الشمس طاقة بنائية (وتمتصّه النباتات باستخدام صبغة الكلوروفيل) . 

ويطُلق النباتُ الأكسجين في الهواء نتاجاً للعملية ، ويُعد البناء الضوئي عملية حيوية لأنّ جميع النباتات والحيوانات تتغذّى على نحو مباشر أو غير مباشر بالطاقة اللازمة لها لتعيش من خلال ما تُنتجه عملية البناء الضوئي .

phototroph – كائن ضوئي التغذية : كائن حيّ يستمد الطاقة من ضوء الشمس .

 

physical geography – جغرافيا طبيعية : أحد القسمين الرئيسيين للجغرافيا، حيث القسم الآخر هو الجغرافيا البشرية   (human geography) . وغالباً ما تترابط الدراسات البشرية والطبيعية بسبب ما تحمله المعالم الطبيعية من تأثيرات على الإنسان ، والطريقة التي يؤثّر بها الإنسان على التضاريس الأرضية. 

وتشمل الجغرافيا الطبعية عدّة مجالات ، ومنها الجغرافيا الحيوية (biogeography) ، وعلم البيئة  (ecology)، وعلم أشكال سطح الأرض (geomorphology) ، وعلم المياه (hydrology) ، وعلم الأرصاد الجوّية  (meteorology)، وعلم التربة (pedology) ، وعلم المناخ (climatology) ، وجغرافيّة البحار (oceanography) .

physical weathering – التجوية الطبيعية ، انظر weathering – التجوية .

 

physiography – دراسة الشكل الطبيعي لسطح الأرض ، انظر geomorphology – علم أشكال سطح الأرض .

pie chart – مخطّط دائري : رسم تخطيطي دائري الشكل يُقسّم إلى أجزاء تمثل نسباً مئوية مختلفة من مجموعة معلومات .  يُسمّى أيضاً pie graph – رسم بياني دائري .

 

piedmont – سهل سفحي : انحدار سهلي تبدأ أعاليه عند أقدام الحافات الجبلية متجهاً نحو الأراضي المنخفضة المنسوب والأحواض السبخية في الصحارى الحارّة الجافة . 

ويتراجع القسم الأعلى الملاصق للحافات الجبلية بفعل عوامل التعرية ويتحوّل إلى بقايا سهول تحاتيّة صحراوية هي السهول السفحيّة . 

وتسّمى الهضبة في الحافة الشرقية من جبال الأبلاش في الولايات المتحدة الأميركية "الهضبة السفحية"، وهناك منطقة سفحية شمالي إيطاليا عند قاعدة جبال الألب . 

وعندما يخرج واديان جليديّان أو أكثر من الوديان إلى السهل وتمتد هذه الوديان لتتحد مع وديان جليدية مجاورة فإن الحقل الجليدي الناتج يعرف باسم "الوادي الجليدي السفحي"، ويوجد أكبرها في العالم في آلاسكا ، الولايات المتحدة الأميركية .

 

pig iron – حديد غُفل ، حديد زَهر : المرحلة المتوسطة بين الحديد الخام والمنتج النهائي ، وهو الفولاذ .

pike – قرْن الجبل : اسم يُطلق على قمّة تل في مرتفعات "لايك دستريكت" ومواقع أخرى في شمالي إنكلترا .  ويكون القرن عموماً صخرياً وشديد التضاريس .

 

pillow lava – حمم وسائدية : حمم تتكوّن عندما تُلفظ الصهارة تحت الماء ، أو تتدفق إلى الماء قبل أن تتصلّب . 

ويبرّد الماء الطبقة الخارجية سريعاً ، وتكون الحمم المتشكّلة مستديرة بحيث تبدو أشبه بكتلة من الوسائل المتكوّمة .

 

pingo – قبّة جليدية : رابية مخروطية الشكل تكون بارزة وحدها وتحتوي على لب من الجليد .  وتتشكل القبّة الجليدية عندما يتمدّد الماء المتجمّد تحتها . 

وقد يحدث هذا في أماكن ذات جمد دائم (permafrost) حيث لا يستطيع الماء أن يبلغ السطح ولكنه يرفع الصخور فوقه إلى الأعلى لتتخذ أشكال مقوّسة بينما يتجمّد الماء .

 

pipeline – خط أنابيب : امتداد مستمر من الأنابيب لنقل السوائل أو الغازات .  وتُتسخدم خطوط الأنابيب . 

يُنقل الماء بواسطة الأنابيب من الخزانات أو الأنهار إلى المنازل والمصانع ، وفي المناطق التي تخضع للريّ قد تَضخ الأنابيب في الحقول لتقليل في الحقول لتقليل فقد الماء بفعل التبخّر ، والذي يكون مقداره هائلاً عند استخدام القنوات .

 

placer – مَكيث : مكمَن من الرمل والحصى يحتوي على جُسيمات من معدن ثمين ، مثل الذهب أو القصدير أو البلاتين . 

وصعوداً باتجاه منبع النهر يكون الحتّ النهري قد شكل رواسب تنقل إلى الوادي .  وغالباً ما تحتوي الرمال المتراكمة على جُسميات من المعادن الثقيلة ، والتي يمكن استخراجها بواسطة التنخيل . 

وفي أواخر القرن التاسع عشر ظهرت حركات حمذى الذهب في كاليفورنيا وآلاسكا في الولايات المتحدة الأميركية ، وفي إقليم يوكون في كندا ، وفي مناطق كثيرة أخرى بحثاً عن مكامن من هذا النوع ، ولا يزال القصدير يُستخرج من مكامن مكيثة في ماليزيا .

 

plagioclase – بلاجيوكلاز (معدن متوسط الكثافة) ، انظر feldspar – فلسبار .

 

plain – سهل : منطقة واسعة منخفضة ومسطّحة أو لطيفة التموّج .  ومن الأمثلة الرئيسية عليها السهول العظمى في الغرب الأوسط في الولايات المتحدة الأميركية . 

وبعض السهول هي نتاجُ عمليات التجريد (denudation) الذي يُبلى الأرض المرتفعة لتشكل السهل التحاتي النهري  (peneplain)، مثل الدرع الكندي في أميركا الشمالية . 

 

غير أنّ هناك سهولاً إرسابية تنتج عن عملية الترسيب  (deposition).  وتوجد بعض الأماكن الأكثر استواءً على الأرض في مناطق من اليابسة المسترجعة من البحر ، مثل أراضي "فِنز" السبخية في إنكلترا ، وأراضي البلدر (polders) المستصلحة من البحر في هولندا . 

وتكون المدرّجات المسطّحة جداً سهولاً بُحَيرية  (lacustrine)، حيث البحيرات السابقة تكون قد امتلأت بالرواسب . 

ومن الأمثلة عليها هضبة التيبلانو في جبال الأنديز غربي بوليفيا وجنوبَي البيرو .  وتوجد السهول الفيضية والسهول الطميية الإرسابية في الوديان النهرية ، وتوجد السهول الجليدية حيث تكون امتدادات واسعة من الحريث الجليدي  (till)، أو الركام الجليدي ، قد ترسّبت لتغطي المشهد الأرضي، مثلما يوجد في نورفولك في إنكلترا ، وشرقي الدنمرك . 

 

ويغطي السهول أيُّ نوع من الغطاء النباتي ، ومثلاً في أميركا الجنوبية تتشكل أراضي الأمازون المنخفضة من سهل طمييّ تغطية الغابات . 

وهناك كثير من السهول الواسعة التي تغطيها الأراضي العشبية ، وتُستخدم أسماؤها أحياناً تعبيراً عن نوع الغطاء النباتي ومعالم شكل الأرض على حد سواء ، ومثلاً سُهوب البراري  (prairies)، وسهوب "ألاستبس" (steppes) ذات الحشائش الليّنة في العروض المعتدلة ، وسهول "البمْبا" (pampas) ذات الحشائش الخشنة في العروض المداريّة .

 

planetary winds – رياح دائمة ، الرياح الشاردة المائلة : رياح العالم الرئيسية التي تهبّ على مناطق شاسعة جداً على نحو شبه منتظم .  وفي مناطق دوائر العرض المدارية تكون هذه الرياح هي الرياح التجارية (trade winds) السائدة الهبوب . 

وفي نصف الكرة الشمالي تكون الرياح التجارية جنوبية شرقية .  تهبّ كلا الرياح الشمالية الشرقية والجنوبية الشرقية من المناطق المدارية المرتفعة الضغط – التي تُسمى مناطق "عُروض الخيل"   (horse latitudes) ، باتجاه المنطقة الاستوائية المنخفضة الضغط – وهو منطقة "الرّهو الاستوائي"  (doldrums)

وتتأثر الرياح في رحلتها بدوران الأرض الذي يحرف رياح نصف الكرة الشمالي إلى اليمين ، ورياح نصف الكرة الجنوبي إلى اليسار .  وفي مناطق دوائر العرض المعتدلة تكون الرياح الغربية في الرياح الدائمة الأكثر تنوعاً من الرياح التجارية . 

والرياح الدائمة في نصف الكرة الشمالي هي الجنوبية الغربية ، وفي نصف الكرة الجنوبي هي الشمالية الغربية ، وتُعرف باسم رياح "أربعينيات الهوجاء"   (Roaring Forties) .      

 

plankton عالِق : النباتات والحيوانات البالغة الصغر التي تطفو أو تنجرف سائحة في مياه البحر .  وكثير منها صغير جداً بحيث لا يُرى بالعين المجرّدة .  وكثير منها هي نباتات عالقة أو حيوانات عالقة يافعة تنمو إلى حجم أكبر . 

والعوالق هي مصدر الغذاء الأساسي لكثير من الكائنات الأكبر حجماً ، وتتوفر بغزارة شديدة في الأماكن الضحلة من الرفارف القارية ، حيث يخترقها ضوء الشمس مانحاً الغذاء والطاقة . 

وتكون العوالق كثيرة العدد على وجه الخصوص في أماكن تلتقي عندها المياه الباردة والدافئة .  وتشمل مثل تلك الأماكن مياه المحيط الأطلسي مقابل ساحل نيوفاوندلاند ، وبحر الشمال حول بريطانيا ، وبالقرب من تيّار "همبولت" مقابل ساحل البيرو ، وكان من بين أكثر الأماكن الوفيرة لصيد الأسماك .

 

planned economy – الاقتصاد المُخطّط : الاقتصاد الذي تتحكّم به الحكومة المركزية ، ويعني أنه يتم التخطيط لكل من رأس المال واليد العاملة وإنتاج السلع وتوزيعها لتتبع في العادة خطة اقتصادية .  ويوجد الاقتصاد المخطط في الأغلب تحت نظام الحكومات الشيوعية ، وهو النظير المقابل لاقتصاد السوق الحرّة .

 

plantation – مزرعة تجارية : مزرعة كبيرة أو خاصة ، وخصوصاً في مناطق دوائر العرض المدارية أو شبه المدارية ، حيث تجري زراعة محصول واحد لغرض الإنتاج التجاري . 

وتمّ تأسيس وتمويل كثير من المزارع التجارية بواسطة رأس مال أجنبي ، مع تنظيم الشركات الأجنبية لعمليات إنتاج السلع مثل المطاط الطبيعي ، والكاكاو ، والموز ، وقصب السكر . 

 

وفي الماضي استخدمت كثير من المزارع التجارية العبيد يداً عاملة ، وعلى نحو ملحوظ في مزارع القطن في جنوب الولايات المتحدة الأميركية ، ولكن المزارع التجارية اليوم غالباً ما توفّر للسكان المحليين المصدر المناسب للتوظيف . 

ومعظم محاصيل المزارع التجارية مخصصة للتصدير ، وخصوصاً إلى أميركا الشمالية وأوروبا الغربية ، وبما أنّ مقداراً كبيراً من مزروعات المزراع التجارية تنظّمه شركات دولية كبيرة فإنّ كثيراً من الأرباح تذهب كذلك إلى أميركا الشمالية وأوروبا الغربية . 

وتشغّل المزارع التجارية أراضيَ زراعيّة جيّدة في الأغلب ، ويمكن استخدامها في زراعة المحاصيل الغذائية للسكان المحليين .  ومن المزايا الإيجابية للزارع التجارية أنها بالإضافة إلى توفير الوظائف فقد وفرت في أحيان كثيرة المدارس والمستشفيات ، والمال لإسكان العاملين ، وساهمت على الأرجح في بناء الطرق في المنطقة . 

 

وقد تتولّى شركات المزارع التجارية نواحيَ أخرى من تطوير البنى التحتية (infrastructure) . مثل تمديد المياه والكهرباء . 

تشمل مناطق المزارع التجارية مزارع البُن في الهضبة البرازيلية ، ومزارع المطاط في ماليزيا ، ومزارع الموز في جزر الهند الغربية وأميركا الوسطى ، ومزارع الكاكاو في غانا ونيجيريا ، ومزارع الشاي في الهند وسريلانكا والصين .

 

plateau – هضبة : مساحة مرتفعة من الأرض تتميّز بسطح علوي مستوي الامتداد .  وقد تقطع الهضبة وديان نهرية عميقة تجعلها "هضبة متقطّعة" (dissected plateau)، مثل "الهُضيبة" (Meseta) في إسبانيا . 

وغالباً ما تعلو سلاسل جبلية المستوى العام للهضبة ، كما هي الحال عند هضبة البرازيل .  وتكون بعض الهضاب مرتفعة جداً ، ويزيد ارتفاعها عن 3000 متر (1000 قدم) فوق سطح البحر ، كما في هضبة التيبت في الصين . 

ومع أن الهضاب مرتفعة فقد تحيط بها الجبال وتُسمّى عندئذ هضاباً "جبليّة بينية"  (intermontaine) ؛ وهناك أمثلة عليها في البيرو والإكوادور وبوليفيا وسط جبال الأنديز . 

وتنشأ بعض الهضاب نتيجة عمليات الرّفع ويصاحبها حدوث الصدوع لتشكل جبالاً انهدامية أو جبال النّتق (block mountains) ، مثل هضبة فرنسا الوسطى أو جبال "فوغ" في فرنسا . 

وتتألف الهضاب في جنوب غرب الولايات المتحدة الأميركية من طبقات أفقية تقريباً ، ولقد ساهمت هذه في تشكّل الوديان الخانقيّة العميقة (canyons) التي تقطع الهضاب .

 

plate tectonics – صفائح تكتونية : دراسة تشكّل البنى الرئيسية على سطح الأرض بواسطة حركة الصفائح التي تقع تحتها . 

فعندما تتحرّك الصفائح معاً فإن الصفائح المتصادمة قد تُسبّب وقوع الزلازل والبراكين والطيّ ، ولكن إنّ تحركت متباعدة عن بعضها فعلى الأرجح أن ينتج عن الحركة طفوح الحمم البازلتية . 

وتتصل الآن النظرية القديمة الخاصة بانجراف القارّات بحركة الصفائح ، وتحمل بعضها القارّات وكأنها ركّاب يستقلّون رمثاً وعند "الحواف البنّاءة"  (constructive margins)، أي المتباعدة (divergent) أو حيث تتباعد الصفائح.

 

تظهر طفوح متكررة من الصهارة (magma) النارية الجوفية لتشكّل صخوراً بازلتية جديدة مثلما يحدث عند حاجز وسط المحيط الأطلسي (Mid Atlantic Ridge) وخصوصاً في آيسلندا . 

ويحدث اتساع قاع البحر في هذه المواقع .  وعند الحدود المتقاربة (convergent)، أو "الحواف الهدّامة" (destructive margins)، تغوص إحدى الصفيحيتين تحت الأخرى في نطاق الغوران (subduction zone) ؛ وتجري هذه العملية على امتداد الحافة الغربية من المحيط الهادئ . 

 

وتتأثر الصفائح بتيّارات الحمل في جبّة الأرض أو الوشاح الداخلي للأرض ، وتتعلق هذه الدراسات بحقل الجيولوجيا . 

ومع ذلك فبسبب تأثير الصفائح التكتونية على تكوّن الجبال تُعدّ جزءاً هاماً من عِلم الجغرافيا لأنها تؤثر على تشكيل سطح الأرض

 

Pleistocene – الفترة الحديثة ، الحُقب الحديث : فترة (epoch) جيولوجية يُشتق اسمها "البلايستوسين" من كلمتين باليونانية وتعنيان " الأحدث زمناً ". 

ويشير المصطلح إلى آخر 2 مليون سنة في المقياس الزمني الجيولوجي ، أو مع استثناء الزمن الحديث منذ آخر زحف جليدي .  وتُسمى الفترة ما بعد الجليدية " العصر الحديث " وهي الفترة الهولوسينية (Holocene) .

ومن المتفق عليه الآن عموماً أن بداية الفترة الحديثة (البلايستوسينية) بدأت منذ نحو مليوني سنة خلت ؛ وتتفق في بعض الأماكن مع بدء العصر الجليدي ، ولكن مع زحف الجليد إلى أماكن مختلفة في أوقات مختلفة ليس هناك زمن محدد لبداية الطور الجليدي .  وعاش الماموث الصوفي في أوروبا وآسيا وأميركا الشمالية أثناء الفترة الحديثة .  .

 

plucking – النزع بالمثالج ، الحتّ الجليدي بالاقتلاع : عملية ترتبط بالظروف الجليدية .  عندما يتجمد الجليد في واد جليدي على صخر في قاع أو جانب الوادي فعلى الأرجح أن تقتلع حركة الجليد جزءاً من الصخر .  ويعمل الاقتلاع على ظهور الأسطح الصخرية المتجعّدة .

وهي عملية هامة عند الجدران الخلفية للدارات الجليدية (cirques) ، وتوجد ايضاً على الجانب المنحدر من وادٍ ذي صخور غنميّة  (roche moutonnée).

plug – سدادة ،  انظر volcanic plug – سدادة بركانيّة .

 

plunge pool – بركة الغطْس : البركة الموجودة عند قاعدة شلاّل ، وتتشكّل بواسطة الفعل التحاتّي للصخور والجلاميد العالقة في الماء . 

وتعني قوة المياه والتحات أنّ البركة عميقة في الأغلب وقد تُفتت الجزء السفلي من الجدار الصخري خلف الشلاّل .

 

plutonic rock – صخر جوفي : صخر ناري (igneous) تشكّل تحت السطح .  وتكون الصهارة (magma) المذابة قد بردت ببطء ، وسنح الوقت للبلورات الكبيرة بأن تتشكّل .  وجميع الصخور الجوفية بلورية وخشنة الحبيبات . 

والغرانيت (granite) هو أكثر الصخور النارية الجوفية البلورية شيوعاً ، وهو فاتح اللون لأن محتواه المعدني حمضي وخشن النسيج ، وأكثر الصخور الجوفية القاعدية شيوعاً هو الغابرو (gabbro)

ومعظم الصخور الجوفية تكون قد تشكّلت في كتل حبيسة (batholiths) تحت السطح عند أعماق بعيدة جداً ، ولكن بسبب تعرية الصخور التي تعلوها أو تعرَّ هذه التكوينات لعمليّات الرّفع التكتوني توجد الآن على السطح على نحو شائع.

وفي بريطانيا تُعد كتل الغرانيت في جنوب غرب إنكلترا صخوراً جوفية ، وتشمل صخور "دارتمور" و "بودمن مور" و "لاندز إند" و "آيلز أوف سيلي".

 

podsol – رمْدة ، انظر podzolالبُدزول ، تربة حائلة .

 

podzol – البُدزول ، تربة حائلة : النوع الاكثر شيوعاً من التربة الحمضية في العروض الباردة ، وغالباً ما يوجد في الأماكن ذات الغابات الصنوبرية (coniferous forests) ، حيث تتساقط الأوراق الإبرية على الأرض وتضيف إلى حموضته . 

وكلمة "البدزول" روسيّة المنشأ وتعني لون الرّماد ، وهو لون شائع للتربة الحائلة.  وهي تربة مترشحة ، وغالباً ما يترسب الحديد والجير الذي ترشّح من المستوى A (A horizon) على هيئة تربة صماء (hardpan) في المستوى (B horizon) B .  توجد مناطق واسعة من تربة البُدزول في غابات "التايغا" (taiga) في شمالي كندا وفنلندا وروسيا وسيبيريا.

وفي بريطانيا هناك أمثلة أصغر حجماً في الأراضي الحراجية في "سَري" و "هامبشاير" وأماكن أخرى .  وهي تربة زراعية فقيرة في العادة ولكن يمكن تحسينها بواسطة إضافة الأسمدة .  تُسمّى أيضاً podsol – رمْدة .

 

polar front – جبهة قطبية : نقطة الالتقاء بين الهواء القطبي البارد المتجه جنوباً والهواء الاستوائي الدافئ المتجه شمالاً .  وتوجد على نحو شائع في الجزء الغربي من المحيط الأطلسي بالقرب من شمالي الولايات المتحدة الأميركية . 

وعندما تعبر كتلتا الهواء (air mases) إحداهما الأخرى يمكن أن تنشأ كتلة هوائية دوّارة ، وبهذه الطريقة تبدأ المنخفضات الجوية . 

وبمجرد أن ينشأ المنخفض الجوّي (depression) تكون الجبهة القطبية قد غمرتها كتلة الهواء الدوّارة ، والتي تبدأ عندئذ بالانتقال شرقاً عبر المحيط الأطلسي .

 

polar winds – رياح قطبية : هواء بارد يهبّ من القطب الشمالي أو القطب الجنوبي .  وتعد منطقة الضغط المرتفع بالقرب من القطب الشمالي مصدراً للرياح الخارجة . 

وتشكّل كتلاً هوائية كبيرة تنتقل جنوباً .  وتؤثر الكتل الهوائية (air masses) القطبية على الطقس في بلدان متنوعة جداً مثل النرويج وتركيا وأستراليا .

 

polder – البلدر : مساحة من اليابسة المسطّحة والمنخفضة تمّ استصلاحها من البحر .  وخصوصاً في هولندا . 

وتكون الأرض محاطة بسدود اصطناعية تُسمّى جُدّات موازية أو حوائل راسية (dikes) لتنمنع دخول مياه البحر حيث إنّ الكثير من أراضي البلدر تقع تحت مستوى البحر وتحتاج أراضي البلدر إلى التصريف بواسطة ضخ المياه إلى الخارج عبر قنوات أخدودية ، وهي كثيرة العدد في الانحاء المنخفضة من هولندا . 

وهي أراضٍ خصبة جداً ويمكن استخدامها لزراعة الحبوب الغذائية (cereals) أو البصل ، مع أن  مساحات كبيرة من أراضي البلدر ما زالت باقية كمراعٍ غنية لإطعام ماشية الألبان .  وتوجد مساحات صغيرة من أراضي البلدر في أنحاء مجاورة من بلجيكا والمانيا .

pole (1- القطب الشمالي والقطب الجنوبي هما أقصى طرفي محور الأرض الذي تدور حوله الأرض .  (2 انظر growth pole – قطب النمو .

 

political geography – جغرافيا سياسية : جانبٌ من جوانب الجغرافيا البشرية (human geography) يدرس من بين أمور أخرى تأثير العوامل الجغرافية على الأنشطة والمسائل السياسية ، وتأثير الأحداث السياسية على الأحوال الاجتماعية والاقتصادية ، والحدود السياسية للدول ومداها وتنظيمها ومشاكلها .

 

pollution – تلوّث : إفساد الغلاف الجوّي أو المياه بنفايات كيميائية أو صناعية على وجه الخصوص .  ويؤثر تلوّث الهواء على الغلاف الجوّي (atmosphere) وبالتالي على اليابسة والمحيطات . 

وفي الماضي شاع استخدام الصناعات والمناطق الحضرية الأنهار والبحار مكبّات للنفايات .  وهناك تلوث كبير اليوم بحيث لم يعُد ممكناً التخلص من النفايات بهذه الطريقة ، ومن المعروف أن بعض مواد التلوّث ضارّة . 

ووقع الكثير من الضرر البيئي في الماضي من خلال الجهل أو اللامبالاة ، وتوجد الآن ضوابط صارمة تحاول منع المزيد من الضرر .  وأدّت قوانين الهواء النظيف إلى تقليل كمية الدخان ، وعلى سبيل المثال اختفى الضباب الدخاني (smogs) فعلياً في لندن ، إنكلترا . 

 

ولا يزال موجودا في بعض المواقع مثل لوس أنجلوس في الولايات المتحدة الأميركية، حيث تُعد السيّارات السبب الرئيسي للتلوّث .  ويوجد مقدار كبير من التلوث في الغلاف الجوّي ، ويبدو أن محطات الطاقة الكهربائية هي السبب الأكبر. 

وتعمل الكثير من الدول اليوم على تنظيف محطاتها الكهربائية من أجل خفض تلوّث الغلاف الجوّي .  ويُعتقد أن المطر الحمضي (acid rain) قد تسببت فيه الملوّثات الصناعية التي انبعثت من المصانع إلى الغلاف الجوّي ثم عادت إلى الأرض على هيئة مطر حمضي . 

ولقد فقدت الكثير من البحيرات أسماكَها ، وماتت الملايين من الأشجار الصنوبرية ، ويُعتقد أنّ التلوّث  قد كان السبب .  وهناك حاجة إلى قيود أشدّ صرامة .  وتُبدي معظم الشعوب المتطوّرة اهتماماً بالغاً بخطورة هذه المسألة . 

 

وتعاني دول العالم الثالث (Third World) من تلوث أقل في الوقت الحاضر لأن لديها صناعات اقل ، مع أن بعض المناطق المحلية تعاني أيضاً من مشاكل تلوّث خطرة .  وتُعد "كوباتاو" الواقعة بالقرب من ساو باولو في البرازيل من بين أشد المناطق الملوّنة والمسمَّمة للغاية . 

ويزداد القلق بشأن تلوّث مخزون المياه في أميركا الشمالية وأوروبا الغربية بسبب الأسمدة الزراعية التي انجرفت إلى الجداول ، حيث من المحتمل أن تكون ضارّة بالحيوانات والإنسان . 

ولا يزال هناك الكثير لاستكشافه حول الآثار الضارّة للمواد الكيميائية التي يستخدمها المزراعون وكذلك رجال الصناعة .

 

population – تعداد : (1 العدد الإجمالي لسكّان مدينة ما أو بلد أو منطقة .  وفي معظم البلدان يتمّ إحصاء السكان كل خمس سنوات أو عشر سنين . (2 (في الإحصاءات) العدد الإجمالي لأي شيء، سواء الناس أو المدن أو الأشجار في متنزهٍ ما .

population change – التغيّر السكّاني : الزيادة أو النقصان في عدد السكّان في بلد ما ، أو منطقة أو مدينة . 

والأسباب الرئيسية للتغيير هي الاختلاف في معدل المواليد (birth rate) ومعدل الوفيات  (death rate)، وفي بعض المناطق تشكّل الهجرة (migration) عاملاً هاماً .

 

population density : كثافة سكّانية : عدد السكّان لكل كيلومتر مربّع أو ميل مربّع .  وقد يتنوع الرقم من 2 أو أقل في أنحاء من شمالي كندا ، والجزء الداخلي الصحراوي من أستراليا، أو حوض الأمازون في أميرك الجنوبية ، إلى أكثر من 50000 نسمة لكل كيلومتر مربّع (130000 نسمة لكل ميل مربّع)  في بعض المدن الكبرى ، وخصوصاً في العالم النامي . 

وتتميّز المدن الغربية الكبرى على نحو مشترك بكثافة سكّانية تبغل نحو10000 – 5000  نسمة لكل كيلومتر مربّع (25000 – 13000 نسمة لكل ميل مربّع) .

 

population distribution – التوزيع السكاني : هو الطريقة التي يتوزع فيها السكّان .  ويمكن أن يُسحب التوزيع وفقاً لمقاييس متنوعة . 

ويوجد في العالم ككل مناطق كثيرة كثيفة السكان ، وعلى نحو ملحوظ في الصين واليابان ، وأنحاء كثيرة من جاوة في إندونيسيا ، وأنحاء كثيرة من أوروبا الغربية وشمال شرقي الولايات المتحدة الأميركية .

وتشمل الأماكن القليلة السكّان في العالم أستراليا وكندا والصحراء الكبرى والقارّة القطبية الجنوبية .  وعلى نطاق أصغر ، توجد في أوروبا مناطق ذات معدّ لكّاني جيّد تشمل جنوب شرق إنكلترا ، وكذلك مناطق نادرة السكّان في شمالي النرويج وأجزاء كبيرة من شمالي اسكتلندا .

 

population explosion – انفجار سكّاني : زيادة كبيرة وسريعة في حجم السكّان .  وقد شهدت دول كثيرة في العالم الثالث (Third World) انخفاضاً كبيراً في معدّل وفياتها (death rates) خلال الخمسينات من القرن العشرين بفضل الأدوية والبخاخات الكيميائية والمال الممنوح من الدول الأكثر تقدّماً ، ولكنه لم يكن مصحوباً ابنخفاض في معدل المواليد (birth rate)

وفي السابق كان معدّل المواليد المرتفع يضاهيه معدّل وفيّات مرتفع ، وهو ما كان يضمن بُطء النموّ السكّاني .  ومع هذا التغيّر المفاجئ في الظروف نما تعداد السكّان سريعاً في ما يوصف الآن على أنه انفجار سكّاني . 

 

وفي الدول الأكثر تقدّماً في الغرب شهد معدّل المواليد والوفيّات من 40 لكل ألف نسمة إلى أقل من 20 لكل ألف نسمة في سنوات قليلة وحسب . 

ويحدث التغيّر الموازي في معدّل المواليد ببطء أكبر من انتشار التعليم وتحسّن المقاييس الاقتصادية ، ولم تتمكن بعض البلدان من تحقيق تقدّم كثيراً . 

 

وعلى سبيل المثال ظل معدّل المواليد في كينيا في سنة 1999 سنة 30 لكل ألف نسمة ، بالمقارنة مع معدّل يبلغ  9 في ألمانيا وفي إيطاليا . 

ويُشار أحياناً إلى الزيادة السريعة في سكان العالم أثناء الستينيات والسبعينيات من القرن العشرين على أنها "نموّ أُسّي" وتظهر ظهوراً واضحاً في الرسوم البيانية لسكان العالم وفي التحوّل السكّاني  (demographic transition).

 

population growth – نموّ سكّاني : زيادة في عدد سكّان مدينة ما ، أو مقاطعة ، أو بلد ، والنموّ هو الاختلاف بين المواليد والوفيّات ، مع التأثير الذي تضيفه الهجرة (migration) في بعض الحالات.

ولقد نما تعداد السكّان العالمي بمعدّل متنوّع في الماضي. ويبلغ المتوسط في المزمن الحاضر 1,3% في السنة ؛ بينما كان المعدّل البالغ %2 في السبعينيات من القرن العشرين يُعد معدلاً طبيعياً . 

ونما تعداد السكّان العالمي إلى 1000 مليون نسمة بحلول سنة 1820 ، ويبلغ 2000 مليون في سنة  1930.

وبلغ تعداد السكّان العالمي 3000 مليون نسمة في سنة  1960، و 4000 مليون نسمة في سنة  1975.  وبلغ إجمالي السكّان 6 مليارات في سنة 1999، ولكن المعدل يتباطأ الآن .  ويقدّر أن يبلغ التعداد 8.9 مليار بحلول سنة  2050، حيث قد يبلغ أوجُه عند 11 مليار نسمة .

 

population pyramid – الهرم السكّاني ، انظر agesex pyramidالهرم السكاني من حيث العُمر والنّوع .

 

porous – مسامَي : مصطلح يشير إلى الصخور التي تحتوي على مسامات (ثقوب صغيرة جداً) وتحتبس الماء .  وتحتوي صخور الحجر الرملي على مساحات مساميّة بنسبة %5 إلى  %15، ويحتوي الحصى السائب على مساحة مساميّة تبلغ حتى  %45

ومعظم الصخور المسامية هي صخور نفيذة  (permeable)، باستثناء الصلصال الذي يحتوي على مساحات مسامية صغيرة جداً بحيث يعمل الماء المحتجز فيها على سدّها أو إغلاقها بفعل التوتُّر السطحي .

 

position – موضع : موقع مستوطنة ما بشكل عام ، مقابل تحديده وفقاً لتفاصيل معيّنة . 

ومثلاً كان الموقع الأصلي لمدينة لندن في إنكلترا منطقة ذات أرض أكثر ارتفاعاً وجفافاً بعض الشيء في سهل تغمره السبخات بالقرب من نهر التيمز . 

ويوجد موضع المدينة في جنوب شرق إنكلترا ، عند نقطة التجسير السُفلى من نهر التمِز .  يُسمّى أيضاً situation – وضع .

 

post-industrial – المجتمع ما بعد الصناعي:  مصطلح يستخدم للإشارة إلى أي من الشعوب الأكثر تقدماً والتي شهدت تراجعاً في الصناعات الثقيلة القديمة ، وعلى نحو ملحوظ في الصناعات الفولاذية ، وكذلك في بناء السفن وصناعة المنسوجات في الأغلب .

وقد طوّرت الشعوب الصناعية القديمة كثيراً من الصناعات الحديثة التي تتصل على نحو رئيسي بالإلكترونيات والحواسيب او الصناعات الآليّة ، ولديها قطاعات خدمات صناعي كبير جداً .  وتُعد الولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة واليابان وألمانيا أمثلة مناسبة على هذه المجتمعات .

 

pothole(1 نُقرة دردورية : حفرة وعائية صغيرة شبه دائرية في القاع الصخري لجدول مائي .  ويبلغ عمقها وقطرها بضع بوصات فقط وتنتج عن الحتّ الطبيعي (corrosion) لأرضيّة النهر ، حيث يكون الحصى الصغير قد دار في دوّامة وعمل على كشف قاع وجوانب انبعاج صغير . 

(2 حُفرة وعائية : فجوة كبيرة رأسية في منطقة من الصخور الجيرية تنشأ عن توسّع فتحات فاصل (joint) بفعل الانحلال (solution) .

وتسمى الحفرة جوبة منخفضة (swallow hole) أو بالوعة إذابة إذا استخدمها الجدول .  وتمتد الحفر الوعائية من سطح تطبُّق (bedding plane) إلى آخر ، وعلى طول سطوح التطبّق قد توجد كهوف كبيرة أو قنوات تعرّضت للتعرية بفعل الماء الجاري . 

ويتمكن مستكشفو الكهوف من الصعود والهبوط باستخدام الحفر الوعائية والتحرّ أفقياً بواسطة القنوات التي تشكّلها الأنهار .  ولقد جفّت الكثير من القنوات لأن النهر قد غير مساره ، وعلى الأرجح إلى مستوى أدنى . 

وفي بريطانيا توجد حفر وعائية شهيرة في مناطق "إنغلبورو" و "مالهام" من جبال البينين وبالقرب من "تشيدار" في "مندبس".

 

poverty cycle – حلقة الفقر : حلقة الفقر المُفرغة التي تنتقل من جيل إلى آخر إن لم تكسرها عوامل خارجية (مثل العَون أو التدريب) . 

وفي الحلقة لا يتمكن الآباء الفقراء من إرسال أولادهم إلى المدارس أو لا يرغبون في ذلك ، تاركين إياهم من غير تأهيل مناسب ، مما يعني أنهم لن يجدوا سوى أعمال ضعيفة الأجر ، ومما يجعلهم بدورهم غير قادرين على تربية أولادهم وسط ظروف أفضل .

 

prairie – سهب البراري : منطقة عشبية مسطّحة الارض .  والمروج هي الأراضي العشبية التي تقع في وسط دوائر العرض المعتدلة (temperate) من وسط كندا والولايات المتحدة الأميركية ، وتمتد من آلبيرتا وساسكاتشيوان ومانيتوبا في كندا جنوباً عبر داكوتا الشمالية وداكوتا الجنوبية إلى كانساس وأوكلاهوما وتكساس . 

وهي مناطق مسطحة وعديمة الأشجار .  ومناخها مثاليٌّ لنموّ العشب .  وتشهد سهوب البراري هطول أمطار صيفاً بمعدل 700 ملم (30 بوصة) سنوياً في الشرق ، لكن المعدل يقل غرباً إلى 300 ملم فقط (12 بوصة) ، وتكون فصول الشتاء جافة جداً مع تساقط بعض الثلوج في الشمال . 

تبلغ درجة الحرارة في فصل الصيف 20° درجة مئوية (70° درجة فهرنهايت) أو أكثر ، ولكن فصول الشتاء قد تكون شديدة البرودة في الأنحاء الشمالية ؛ حيث تشهد المنطقة في الأغلب درجات حرارة تبلغ 10-° إلى 20-° مئوية (15° إلى 5-° فهرنهايت) .

 

ولقد حثرثت مساحات شاسعة من المُروج لإنتاج الحبوب الغذائية  (cereals) . وتُعد الأنحاء الشرقية الرطبة أراض مُنتجة للغاية . 

فيما المروج الغربية الجافة حيث العشب أقصر طولاً هي اقل إنتاجيّة ، ولقد أدّت حراثة الأرض المتكررة في أماكن كثيرة إلى ظهور حالات القصعة الغباريّة  (dust bowl)

وقبل أن تُحرث الأرض كانت الأراضي العشبية موطناً لأعداد كبيرة من الماشية والأغنام التي اعتنى بها رعاة البقر .  وقبل استيطان الأوروبيين لهذه الاراضي كانت المروج الطبيعية موطناً للملايين من قطعان الجواميس ومجموعات متعددة من الشعوب الأميركية الأصلية . 

 

وسهوب الحشائش اللّينة "الاستبس" (steppes) في العروض المعتدلة من روسيا شبيهة جداً بسهوب براري أميركا الشمالية .

وتوجد في نصف الكرة الجنوبي أيضاً مناطق عشبية معتدلة ، وهي سهول الحشائش الخشنة "البمْبا" (pampas) أو البمْب في أميركا الجنوبية ، ومراعي الفلد الهضبية (veld) في جنوب أفريقيا ، وسهول كانتربري في نيوزيلندا ، حوض موراي دارلنغ في أستراليا ، ولكنها أراضٍ معتدلة أكثر من مروج نصف الكرة الشمالي وأكثر مطراً .

 

Pre-Cambrian – ما قبل الكمبري : الحقبة الجيولوجية المبكّرة التي انتهت منذ نحو 570 مليون سنة خلت . 

وتغطي صخور الحقبة ما قبل الكَمبرية رُبع سطح اليابسة ، غير أن القليل يُعرف عن هذه الصخور لأنها تعرضت لعمليات كثيرة من التعرية والطيّ والتصدّع ، ومعظم هذه الصخور قد تعرّض للتحوّل .  وكذلك فإنّ هذه الصخور فقيرة جداً بالمستحاثات . 

ولأنّ أشكالاً بدائية جداً من الحياة كانت موجودة في تلك الفترة فإن تحديد الظروف الجغرافية القديمة لذلك الزمن هو أكثر صعوبة بالمقارنة مع الصغور الأحدث عُمراً . 

توجد صخور الحقبة ما قبل الكُمبرية في جبال "تيان شان" شمال شرق الصين ، وخانق وادي كولورادو العظيم في الولايات المتحدة الأميركية ، وعلى امتداد  مساحات كبيرة من كندا ، ومساحات كبيرة من جنوبي أفريقيا ، وولاية أستراليا الغربية ، ومناطق واسعة من سيبيريا . 

ويُعد الدرع البلطيقي في فنلندا والبلدان المجاورة اكبر منطقة أوروبية تتكون من صخور الحقبة ما قبل الكمبرية .

 

precipitation – إرسال ، تساقُط : نتاج التكثُّف في الغلاف الجوّي (atmosphere)  الذي يتساقط على  على سطح الأرض ، ويشمل المطر والثلج والبرَد وجمدَ المطر والنّدى والصقيع الأبيض . 

ويمكن قياس الإرسابات بمقياس المطر ولكن يجب أن يكون الثلج والصقيع قد ذابا أولاً .  ويُسجّل الإرساب الإجمالي بالملّيمترات أو البوصات .

 

pre-industrial – ما قبل صناعي : مصطلح يُستخدم للإشارة إلى مجتمع ساق ريفي أساساً حيث كانت الزراعة هي النشاط السائد .  وكانت المجتمعات ما قبل الصناعية قائمة على زراعة الكفاف في الأصل ، ولكن التجارة تطوّرت تدريجياً  مع تحسّن الاتصالات . 

وساهم استخدام المعادن الفلزية وتطوّر الصناعات الحرفيّة في نموّ البلدات وتطوّر المستوطنات غير الزراعية . 

وبدأ التصنيع مع استخدام الطاقة البخارية في نهاية القرن الثامن عشر ، ونمت بعدها لكثير من البلدات نمواً سريعاً ، ونشأ بذلك مجتمع حضري.  وحدث التصنيع في أوقات مختلفة في البلدان المختلفة ، مثلما هو محدّد في نموذج روستو  (Rostow’s model).

 

pressure gradient – تدرُّج الضغط الجوّي : اتغيّر في الضغط مثلما يظهر على خطوط تساوي الضغط الجوّي (isobars) على خريطة الطقس . 

وخطوط تساوي الضغط شبيهة بخطوط الكِفاف .  ويمكن مقارنة تدرّج أو منحدر الضغط بتل من التلال . 

وكلما  تقاربت خطوط تساوي الضغط الجوّي اشتدّ انحدار التلّ وزادت قوة الرياح .  ويشير وجود عدد قليل من خطوط تساوي الضغط إلى رياح ضعيفة .

 

prevalling wind – رياح سائدة : اتجاه الريح الأكثر هبوباً .  تتصف بعض مناطق العالم برياح مهيمنة ، ومنها على سبيل المثال الرياح التجارية  (trade winds)

وفي مناطق دوائر العرض المعتدلة تكون الرياح الأكثر تنوّعاً وخصوصاً حيثما توجد منخفضات جويّة (depressions) . وفي المنخفضات الجوّية تهبّ الرياح من جميع الاتجاهات ، وبالتالي فهي لا تأتي برياح سائدة .

primary era – الحقبة الأولى ، انظر Palaeozoic – حقبة الحياة البائدة ، الزمن الجيولوجي الأوّل.

 

primary industry – صناعة أوّلية : أي من الصناعات التي توفّر منتجات أوّلية ، وهي سلع لم تتعرض للتغيير أو المعالجة . 

وتشمل الصناعات الأوّلية التعدين والمقالع والحِراجة والزراعة وصيد الأسماك ، وتؤلّف معاً القطاع الأوّلي (primary sector) .  من قطاعات الاقتصاد .

 

primary sectorقسم من الاقتصاد يُعنى بالصناعات الأولية (primary industries) .  وتُعد معالجة السلع وتصنيعها القطاع الثانوي ؛ ويشمل القطاع الثالث جميع الخدمات ، فيما تشكّل صناعات الفئة الرابعة قطاع المعلومات والخبرات . 

وتُعد النسبة المئوية للناس الذين يعملون في كل من هذه القطاعات دليلاً على مرحلة التطوّر التي بلغتها دولة ما .

ولا تزال بلدان العالم الثالث (Thrid World) مرتبطة إلى حد كبير بالزراعة ، وعلى سبيل المثال بنفس الطريقة التي كانت تتبعها البلدان الأوروبية منذ 300 سنة . 

ويعمل ما يزيد عن 99% من اليد العاملة في بعض البلدان ، مثل مالي ، أو نيبال ، في الأنشطة الأوّلية .  وبالإضافة إلى الاختلافات في القطاع الوظيفي بين البدلان توجد هذه الاختلافات أيضاً بين الاقاليم . 

 

primate city – مدينة رئيسيّة : هي أكبر المدن في منطقة ما أو بلد ، وغالباً ما تكون العاصمة ، مثل لندن أو باريس . 

وفي بعض البلدان ، مثل الولايات المتحدة الأميركية او البرازيل ، لا تكون العاصمة هي المدينة الرئيسية .  وتُعد مدينتا لندن وباريس أكبر حجماً بكثير من المدن الثانية في إنكلترا وفرنسا ، وتوصف مثل هذه المدن بأنها تتميّز بدرجة عالية من الأسبقيّة .

 

primeur – باكورة الزرع : مصطلح يشير إلى الغلّة المبكّرة من الثمر أو الخضراوات ، وكلمة (primeur) هي مصطلح فرنسي . 

ويمكن الحصول على سعر أعلى عند نقل الغلة المبكرة إلى الزبائن قبل أن يزرع المُنتجون المنافسون فاكهتهم وخضرواتهم .  وفي الولايات المتحدة الأميركية تتحكّم ولايتا فلوريدا وكاليفورنيا بمحاصيل الموسم المبكر . 

وفي فرنسا تكون المناطق الجنوبية المطلّة على البحر المتوسط قادرة على زراعة الطماطم والفراولة والأزهار لأسواق باريس وأسواق أخرى في وقت أبكر كثيراً مما يتيسّر للمناطق الشمالية من فرنسا إنتاجه . 

وفي المملكة المتحدة تستطيع جزر سيلي أن تزرع النرجس البرّي في موسم ابكر من أي مكان آخر .  ويمكن زراعة الغلات المبكّرة اليوم في بيوت الدفيئة (greenhouses) ، باستخدام التدفئة الاصطناعية ،  ولكنها تجعل هذه الزراعة أكثر تكلفة . 

وفي آيسلندا تُزرع في بيوت الدفيئة غلاّت الموز والفلفل ومنتجات أخرى باستخدام التدفئة الحرارية الأرضية (geothermal) التي توفرها المياه الجوفية .

 

private sector – القطاع الخاص : قسم من الاقتصاد الوطني لا تمتلكه الدولة ولا تتحكم به .  وتشمل الامثلة الاتحادات النقابية والشركات التجارية .

privatization – الخصخصة : بيع صناعة ما أو أملاك كانت مؤمّمة سابقاً أو مملوكة للدّولة إلى الجمهور .  وتُعرف ايضاً باسم "إلغاء التأميم"  (denationalization).

processing industry – صناعة تحويليّة : صناعة تقوم بتحويل سلعة زراعية إلى مُنتج قابل للبيع ، تشمل الأمثلة استخراج الزيت من الزيتون ، والعصير من البرتقال ، والجبن من الحليب .  وقد تشمل المعالجة التحويلية التنقية أو التكرير .

 

profile (1- مقطع للتربة يُظهر التغيّرات في التربة رأسيّاً، بما فيه المستويات المختلفة من السطح إلى الأسفل .  انظر أيضاً A horizon – المستوى (A) ، B horizon – المستوى (B) ، C horizon – المستوى  (C) . (2 رسم لمقطع طولي من مجرى نهري . 

promontory – رأس : رأس برّي أو شبه جزيرة صغيرة تبرز داخل البحر .  وتعاني الرأس من التعرية (erosion) على الجانبين ، وعلى الأرجح أن تحتوي على أجراف وربما كهوف نتيجة للنشاط الموجي  (wave).

 

public sector – القطاع العام : قسم من الاقتصاد الوطني تمتلكه الدولة وتتحكّم به .  ومثلاً الحكومات المركزية والمحلية والصناعات المؤمّمة .

pull factor – عامِل جذب ، انظر migration – الهجرة .

 

pumice – خفّاف : نوع من الصخر البركاني خفيف جداً ومسامي .  ويحتوي على عدد كبير من الثقوب الناتجة عن الباخر والغازات الفالتة أثناء تكوّنه . 

وهو خفيف للغاية بحيث إنه يطفو ، ويميل إلى أن يكون شديد الحمضيّة في محتواه الكيميائي .  ويتكوّن مقدار كبير منه أساساً كنوع من الزَبد أو الغُثاء الطافي فوق الحمم .

 

pumped storage – مضخات التخزين : نظام يتمّ توظيفه في بعض محطات الطاقة الكهربائية المائية ، ويتمّ فيه ضخ الماء صعوداً إلى خزّان للتخزين أثناء الليل ، حيث يتوفر فائض من الكهرباء . ويمكن إعادة استعمال الماء في اليوم لتالي لتوليد الكهرباء ، ويساعد على تشغيل محطات الطاقة بخزانات تخزين صغيرة جداً .

 

puna – هضبة البُونا : منطقة ذات أرض مرتفعة مكشوفة في جبال الأنديز يبلغ ارتفاعها بين 3000م إلى 4000م (10000 قدم إلى 13000 قدم) فوق سطح البحر .  وقد تكون درجات منخفضة ، وحتى في منتصف الصيف ، حين يكون الغلاف الجوّي أقل كثافة بسبب دوائر العرض . 

وقد تبلغ درجة الحرارة في أيام الصيف 10° درجات مئوية (50° درجة فهرنهايت) ، ولكن درجة الحرارة ليلاً تنخفض إلى ما دون نقطة التجمّد .  وتكون الرياح الباردة القارسة شائعة طوال السنة . 

ويزرع السكّان الأصليون أحياناً الحبوب الغذائية القويّة التحمّل والبطاطس ، ويعملون على تربية حيوانات اللاما والألبكة . 

والحياة في هذا المكان صعبة جداً والناس فقراء ، ويحافظون على الدفء بالبقاء تحت أشعة الشمس لأطول وقت ممكن ، لكنهم يرتدون عباءات صوفية(ponchos)  مصنوعة من أصواف حيواناتهم . 

وهناك بعض المكامن المعدنية الغنية في هضبة البُونا في البيرو وبوليفيا ، ويعمل السكّان المحليّون عُمّالاً منخفض الأجر ، فيما تذهب الأرباح في الأغلب إلى عدد قليل من ملاك الأراضي الأثرياء .

 

push factor – عامل دَفْع ، انظر migration – الهجرة . 

puy – مخروط بركاني صغير : هو سدادة بركانية (volcanic plug) يُشتق اسمها (puy) من بلدة (LePuy) في هضبة فرنسا الوسطى ، حيث توجد عدّة أمثلة عليها ، وتشمل مخروطاً بُني على قمته الضيقة أحد الأديرة  .

 

pygmy – قزم : عِرق من شعب صغير الحجم ينمو طول أفراده إلى 135 سم حتى 140 سم (4 أقدام و 5 بوصات إلى 4 أقدام و 7 بوصات) . 

ومن أشهر هذه الجماعات "النيغريللوس" في غابات أفريقيا الوسطى ، وجماعة أخرى في جنوب شرق آسيا تُعرف باسم " النيغريتوس" .  وهي جماعات شبه بدوية من الصيادين وجامعي الطعام تعيش في مناطق الغابات الاستوائية . 

وتتناقص أعدادها بسبب التأثيرات الخارجية وتحوّل كثير من هذه الجماعات إلى مزارعين مستقرّين أو زُرّاع متنقلين .

 

pyramidal peak – ذروة هرمية ، قمّة جبليّة هرمية ، انظر horn – قرن .

 

pyrites – البيريت : أي من المعادن المتنوعة الصفراء ذات إلبريق الفلزّي ، وخصوصاً كبريتات الحديد (FeS2) التي تُعد مصدراً للحديد والكبريت . 

ولقد أدّى لون البريتات إلى تعريفه بالخطأ على أنه ذهب ، وغالباً ما يُشار إليه باسم "ذهب المغفّلين" .  وبيريتات النحاس شبيهة بكبريتات الحديد ولكنها ذات محتوى معدني مختلف .

ويوجد البيريت في بعض الصخور الناريّة (igneous) وغالباً ما يظهر في العروق أو الأشرطة الرقيقة من المعادن النارية التي شقّت طريقها عبر صخور قائمة في هيئة سائلة أو غازيّة .  وعندما تتصلّب يمكن استخراجها من المناجم أو المقالع طلباً لمعادن متنوعة ، وليس البيريتات وحسب .

 

pyroclastic rock – فُتات صخور ناريّة : شظايا صخرية لفظها النشاط البركاني المرتبط عموماً ببعض النشاط الانفجاري العنيف ثمّ تجمّعت وتلاحمت معاً . 

وتشمل الصخور الفتاتية النارية في العادة الحمم المتصلّبة التي تخلّفت بعد ثورة بركانية سابقة ، بالإضافة إلى صخور من القشرة الأرضية . 

وقطع صغيرة من الجمر (فلذات بركانية) والرماد ، والغبار .  وقد تزن أكبر الشظايا الفتاتية النارية عدّة أطنان ، وتُسمى "قنابل بركانية" (volcanic  bombs) .

وتسمى القطع الصغيرة "لُوَيْبات" (lapilli) أو جمرات .  وعندما يتوقف النشاط الفتاتي الناري غالباً ما يتبعه دفق من الحمم .