علوم الأرض والجيولوجيا

مجموعة من المصطلحات الجغرافية تبدأ بحرف (I)

2013 قاموس الجغرافيا

منشورات فيليبس

KFAS

المصطلحات الجغرافية تبدأ بحرف I علوم الأرض والجيولوجيا

ice – جليد : مياه متجمّدة ، أو ثلج مرّ بمرحلة الخشيف (firn) ليشكّل جليد مثلجات .  وللجليد كثافة منخفضة نسبياً مما يعني أنه يطفو .

ice age – عصر جليدي : فترة طويلة من الظروف المناخية الباردة غطى فيها الثلج والجليد مساحات شاسعة من الأرض .  وكانت هناك عدة عصور جليدية في الماضي . 

وبدأ أحدث تلك العصور منذ نحو مليوني سنة خلت وغالباً ما يُشار إليه باسم "العصر الجليدي".  وخلال هذه الفترة زحف الجليد لعدة آلاف من السنين ، ثم تقهقهر فترة مساوية تقريباً .  

ويُسمى زحف الجليد "وراً جليدياً" (glacial phase) ، ويُسمى التقهقر "طوراً بَيْجليديا"  (interglacial phase)

ونحن نعيش الآن في طور بَيجليدي ، أي "غير جليدي"، مع أن ظروف العصر الجليدي لا تزال قائمة في غرينلاند والقارة القطبية الجنوبية .

 

iceberg– كتلة جليدية طافية ، جبل جليدي عائم : كتلة طافية من الجليد نشأت في اليابسة كجزء من مثلجة أو غطاء جليدي . 

فمع تحرّك الجليد ببطء إلى الخارج بعيداً عن الغطاء الثلجي يصل بعضه إلى البحر .  وتطفو الكتلة الجليدية وتنكسر تدريجياً بفعل التيارات البحرية والأمواج .  ويبلغ حجم بعض الجبال الجليدية العائمة عدّة مئات من الأمتار ، ولكنها تذوب تدريجياً وتنكمش بينما تطفو عبر المحيطات . 

تكون الجبال الجليدية العائمة من آيسلندا طويلة جداً ، بينما تلك القادمة من القارة القطبية الجنوبية هي مفلطحة ومسطّحة الشكل .  وتكون ما نسبته 80% إلى 90% من الجبل الجليدي العائم تحت سطح الماء .

وعندما تذوب الكتل الجليدية الطافية ينقلب بعضها أحياناً ويُعيد هذا تعديل توازنها . وتوجد إحدى المناطق الرئيسية للكتل الجليدية الطافية في مسار تيار اللابرادور البارد الذي يدفعه جنوباً على طول ساحل غرينلاند ، باتجاه نيوفاوندلاند .

 

ice-cap – قلنسوة جليدية : امتداد واسع من الثلج والجليد  يغطي سلسلة جبلية ، أو جزيرة ، أو بضعة كيلومترات من اليابسة ، مثلما يوجد في بعض أنحاء آيسلندا.

وبعض الجزر مقابل الساحل الشمالي لكندا ، وسبيتزبيرغن في الدائرة القطبية الشمالية . والقلنسوة الجليدية هي معلم أصغر حجماً من الغطاء الجليدي  (ice-sheet).

 

icefall – شلاّل جليدي : مقطع من مثلجة يحدث عنده تغيّر مفاجئ في الانحدار ويهبط الجليد في منحنى منحدر . 

ومع هبوطه تتشكل شقوق جليدية مُستعرضة كثيرة ، وعند قاع الشلال الجليدي توجد كتلة جليدية برجيّة تُسمّى السَّرَك (seracs) ، حيث يكون الجليد قد انضغط مجدداً وانغلقت فتحات الشقوق الجليدية . 

والشلال الجليدي هو منطقة يصعب عبورها للغاية ، وكثيراً ما تشكّل الشلالات الجليدية الرئيسية في جبال الهملايا والقارة القطبية الجنوبية المشاكل للمستكشفين والمتسلقين . 

وتُعد شلالات "خومبو الكبرى" الجليدية بالقرب من قمة إيفرست مثلاً شهيراً ، وهناك أمثلة صغيرة كثيرة في جبال الألب .

 

ice – sheet – غطاء جليدي : امتداد واسع من الثلج والجليد يغطي كتلة من اليابسة ، ومثلاً القارة القطبية الجنوبية . 

وأثناء العصر الجليدي غطّى غطاء جليدي مساحات واسعة من النرويج والسويد ، وانتشر عبر بحر الشمال ليلتحق بجليد بريطانيا ، وغطّى كذلك أنحاء من شمالي ألمانيا والدَنمرك . 

وفي نفس الوقت كان هناك غطاء جليدي آخر عبر كندا وشمالي الولايات المتحدة الأميركية .  ويمكن للأغطية الجليدية أن تغطي سلاسل جبلية بأكملها وقد تمتد عبر الاراضي المنخفضة والمحيطات . 

وقد يصبح الجليد سميكاً جداً ، وفي غرينلاند هناك أماكن يبلغ فيها قياس عُمق الجليد نحو3000 متر (10000 قدم) . 

وتوجد في القارة القطبية الجنوبية مناطق ذات سماكة مشابهة .  وإن ذاب كل الجليد من هذين الغطاءين الجليديّين ، فإن مستوى المحيطات قد يرتفع بمقدار 100 متر (300 قدم) .

 

ice-shelf – رصيف جليدي : صفيحة من جليد عائم على سطح البحر أسطحه العلويّة مستوية . 

وهناك مساحات شاسعة من الرصيف الجليدي حول القارة القطبية الجنوبية ، ومساحات صغيرة على طرف القطب الشمالي ، ومثلاً مقابل الساحل الشمالي لكندا .

 

igneous – ناري : مصطلح يشير إلى صخور جوفيّة ذات منشأ بركاني وتشكّلت من الصهارة  . (magma)وإن تصلّبت الصهارة تحت سطح الأرض لبرَدت بوتيرة بطيئة ؛ وإن تصلّبت عند السطح بردَت على نحو أسرع . 

وكلما كانت عملية التبريد أسرع كانت البلورات التي تشكّل الصخر أصغر حجماً .  وجميع الصخور النارية الجوفيّة هي صخور بلورية . 

وبالإضافة إلى حجم الحبيبات ترتبط الاختلافات الهامّة الأخرى التي توجد في الصخور النارية بالمحتوى الكيميائي للمعادن في الصخر .

 

وتكون المعادن الحمضية فاتحة اللون عموماً ، وتشمل الكوارتز (quartz) ، وبعض الفلسبارات (feldspars) ، وبعض الميكا .  وفي المقابل تكون المعادن القاعدية داكنة اللون عموماً ، وتشمل بعض الفلسبارات ، والميكا السوداء  (biotite mica)، والهورنبلند والأوجيت . 

تُسمى الصخور النارية التي تتكوّن في الأعماق صخوراً جوفية  (plutonic)، وتلك المتكونة عند السطح صخوراً بركانية  (volcanic)، والصخور المتكونة بينهما صخوراً غورية أو وسيطة  (hypabyssal)

وتكون الصخور البركانية (volcanic rocks) صخوراً نابطة أو خارجية (extrusive) ، وأكثر أنواعها شيوعاً هي صخور البازلت  (basalt)

 

وتوجد الصخور الغورية (hypabyssal) في الجُدّات الموازية (sills) ، وهي العروق النارية الأفقية ، وفي الجُدّات القاطعة (dykes) وهي الحوائل أو السدود النارية الرأسيّة ، وهي صخور مُتدخّلة (intrusive) .

وتتشكل الصخور الجوفية (plutonic rocks) في أجسام كبيرة من الصهارة تُسمى كتلاً حبيسة (batholiths)، وجذوعاً (stocks)، و "شواخص" (bosses) – وهي اندساسات دائرية تقع عند زاوية حادّة مع السطح .  وأكثر الصخور الجوفية شيوعاً هو الغرانيت  (granite)، وهو حمضي من حيث المحتوى المعدني ؛ ويُسمى الصخر القاعدي المكافئ له الغابرو  (gabbro)

وليس للصخور النارية أسطح تطبُّق ، ولا تحتوي على مستحاثات.  وتكون في الأغلب مقاومة جداً للتعرية ، وغالباً ما تشكل أرضاً مرتفعة .

 

illuviationارتشاح تراكُم أفقي : عملية في التربة تُغسَل فيها المواد من مستويات أعلى (أي تترشّح) ويُعاد ترسيبها في المستويات الأدنى .

ILO – انظر International Labour Organizationمنظمة العمل الدولية .

immediate runoff – جريان فوري ، انظر surface runoff – جريان سطحي .

 

immigrant – مُهاجر : مستوطن من بلدٍ آخر أو منطقة أخرى .  ويُستخدم مصطلح الهجرة في وصف حركة الانتقال الدولية فقط .

impermeable – غير نفيذ : مصطلح يشير إلى الصخر غير المسامية وهي لذلك لا تمتص الماء . والغرانيت (granite) هو مثال مناسب على الصخور غير النفيذة ؛ غير أن صخر مُنفذ (pervious) ، وذلك لأن الماء يستطيع النفاذ من خلال فواصله  (joints)

ويُعد الصلصال استثناءً ، حيث إنه صخر مسامي (porous) . ويحتوي على مسامات صغيرة متعددة ولكنها حين تمتلئ بالماء تمنع انتقال الماء عبر الصخر وتجعله صخراً غير نفيذ .

 

impervious – كتيم : مصطلح يشير إلى صخر غير مُنفذ  (pervious) . وهو لا يسمح بمرور الماء لعدم احتوائه على فواصل أو شروخ أو شقوق .  وتعد صخور الأردواز (slate) والطين الصفحي (shale) نموذجاً مناسباً .

import – مُستَورَدة : سلعة أو صنف يُجلب إلى بلد ما من الخارج .  وقد تشمل الواردات معادن للتنقية والمعالجة ، ومصادر الوقود والطاقة ، وسلع مصنّعة ، أو أطعمة . 

وتُسدد قيمة الواردات عموماً من الدخل المتحقق من الصادرات  (exports).  وتصدَّر كثير من بلدان العالم الثالث (Third World) المواد الخام ولكنها تستورد معظم سلعها المصنّعة .

 

import substitution – استبدال الواردات : استبدال السلع التي تمّ استيرادها سابقاً بسلع محلية الصنع ، وبالتالي توفير المال وتحسين ميزان المدفوعات لبلدٍ ما على النحو المأمول .

 

incised meander – كوع نهري متعمّق : كوغ نهري صار عميقاً بفعل النحت الرأسي النهري الشديد .  

وهو عبارة عن الأثر الناتج عموماً عن التعرية الزائدة التي يسببها تجدد النحت الرأسي (rejuvenation) النهري ، أو ينتج أحياناً عن الأسْر النهري (river capture) الذي يوفر مياهاً إضافياً من نهر إلى آخر ، أو يحدث نتيجة الرفع في الأرض بالقرب من مصدر النهر بما يعطي انحداراً متزايداً.

وتتسبّب التعرية الإضافية في جريان النهر عند مستوى تحت ارضيّة السهل الفيضي (flood plain) السابق .  وقد تكون الأكواع النهرية المتعمّقة غارزة أو متخندقة ، وخصوصاً عند تجدّد نشاطها التحاتي.

ويكون "الكوع النهري الغارز" (ingrown meander) قد تعرّض لبعض الحتّ الجانبي وكذلك للحتّ الرأسي ، وقد يكون المقطع الطولي للوادي غير متماثل بسبب تباين التعرية الجانبية على الجانب الخارجي من المنعطف فقط .

ولقد تأثرت "الأكواع النهرية المتخندقة" (entrenched meanders) بالتعرية الرأسية ، ويكون المقطع الطولي للوادي متساوياً ومتماثلاً .

 

indigenous people – الشعب الأصلي : الأهالي الأصليون لمنطقة ما ، أي إنهم لم ينتقلوا إليها من مكان آخر .  (ويمكن استخدام مصطلح " أصلي" في وصف النباتات والحيوانات والصخور) .

Industrial park – منطقة صناعية : موقع تمّ اختياره خصيصاً ، ويكون عموماً في ضواحي مدينة ، توجد فيه وصناعات داخل مرافق جديدة . وتكون المنطقة مبنيّة لغرض خاص وتكون مجهّزة جيداً بالنقل البري والتغذية بالكهرباء والمياه وغيرها . 

وتحتوي المناطق الصناعية عموماً على صناعات خفيفة (light industries) فقط .  والمصطلح البريطاني المرادف هو " أرض صناعية"  (industrial estate).

 

industrial inertia – قصور ذاتي صناعي ، انظر geographical inertia – قصور ذاتي جغرافي .

 

industrial location – موقع صناعي : لطالما أقيمت الصناعات الثقيلة (heavy industries) مثل تصنيع الفولاذ بالقرب من حقول الفحم ، وخصوصاً عندما يتوفر خام الحديد والحجر الرملي محلياً . 

وتوجد معظم الصناعات الفولاذية الجديدة اليوم على الساحل ، بحيث يُمكن نقل المواد بحراً .  وأصبح توفير النقل عاملاً أشد أهمية من قُرب المواد الخام .  وفي بعض عمليات تنقية المعادن توجد الصناعة بالقرب من المنجم ، مثل تعدين النحاس والقصدير في بوليفيا . 

 

وفي حالات أخرى يمكن نقل المعدن على بُعد عدة كيلومترات من أجل التكرير ، حيث يتم تكرير النفط من الشرق الأوسط في اليابان وأوروبا . 

وغالباً ما تقع معامل تنقية الألمنيوم بالقرب من مصادر الطاقة الكهرُمائية ، لأن الكهرباء أشد أهمية من المواد الخام ، مثل مصانع كيتيمات في بريتش كولومبيا ، غربي كندا ، وفي فورت وليام في اسكتلندا.

 

 وتوجد بعض الصناعات الآن بالقرب من أسواقها لأنها تحتاج إلى كميات صغيرة فقط من المواد الخام ، ولقد أصبحت اليد العاملة والأسواق أكثر أهمية من المواد الخام كعوامل لتحديد الموقع ، ومن أمثلتها الصناعات الكهربائية والإلكترونية بالقرب من لندن ، إنكلترا ، ويتمّ اختيار المواقع أحياناً بسبب قرارات سياسية.

فالحكومات تريد خلق الوظائف في أماكن ذات بطالة مرتفعة ، ولذلك فكثيراً ما تقدم حوافز ضريبية ومنح للشركات التي قد تنشئ مصانعها في مكان تختاره الحكومة . 

 

Industrial revolution – ثورة صناعية : الفترة التي أتاح فيها تطوير الطاقة البخارية واختراعات أخرى كثيرة مقداراً كبيراً من التقدم السريع الممكن تحقيقه في صناعات متنوعة (وتُعرف ايضاً ببساطة باسم "التصنيع"  (industrialization).

ولقد حدثت هذه الثورة أساساً بين سنة 1780 وسنة 1820 .  ومع تطوّر استخدامات الطاقة البخارية وتوسّع الصناعات زادت الحاجة إلى العاملين في المزيد من المصانع . وساهم هذا في نمو سريع في الثروة وفي عدد سكان المناطق الحضرية . 

وكانت الصناعات البريطانية الأولى تقع عند حقول الفحم ، ومثلاً في ساوث ويلز ويوركشاير ولانكاشير وشمال شرق إكلترا ووسط اسكتلندا . 

وحدث التطور الرئيسي في الصناعات الفولاذية والهندسية والكيميائية والقطنية والصوفية .  وبعد الثورة الصناعية شهدت المناطق الصناعية تغيراً مستمراً مع ظهور تطورات أحدث وأكثر اتساعاً .

 

infiltration – رشْح : حركة المياه إلى الأسفل من السطح إلى داخل التربة .  ويعتمد معدّل الرشّح على كمية الأمطار وكثافتها ، والغطاء النباتي ، وتماسك السطح ، ومسامية الصخور ونفاذيتها ، وكمية الماء الموجودة أصلاً في التربة .

informal economy – اقتصاد لا نظامي : توظيف عرضي يشتمل غالباً على ساعات عمل غير متنظمة ، ويعمل على توظيف الأطفال ويفرض أحياناً التزامات مريبة .  ويوجد هذا الوضع في أنحاء كثيرة من العالم الثالث (Third World) حيث يوجد كثير من تُجّار الشارع . 

وتزداد الصناعات الصغيرة في مدن كثيرة ، وتنتشر الخدمات كذلك مثل تنظيف الأحذية .  ويُعتقد أن القطاع اللانظامي يوّظف على الأقل 50% من العاملين في بعض المدن الكبيرة . 

وهناك أيضاً اقتصاد لا نظامي في الدول المتقدمة حيث يعمل العاملون في وظائف جزئية بينما يستلمون إعانات من الدولة ، ويعمل بعض الناس في وظيفتين بالعمل في مناوبات مسائية أو ليلية بالإضافة إلى ساعات عملهم العادية .

 

infrastructure – بنية تحتية : إطار عمل أساسي للطرق والكرهباء وإمدادات المياه والمدارس والمستشفيات وغيرها .

ingrown meander : كوع نهري غارز ، انظر incised meander – كوع نهري متعمّق .

 

inlier – مُكتَنَفة : منطقة ذات صخور قديمة تحيط بها صخور أحدث عهداً .  وتتألف أحياناً من صخر شديد المقاومة كان بطيء التعرية . 

وتنشأ المنطقة المكتنفة أحياناً نتيجة تعرية بنية ذات طية محدّبة ؛ وتكون الصخور المكشوفة التحتيّة محاطة بصخور أحدث عهداً في هذه البِنية .

 

inner city– مدينة داخلية : منطقة سكنية في مركز المدينة أو بالقرب منها .  ويعاني كثير من مناطق المدن الداخلية من مساكن قديمة ومتهالكة ، وغالباً ما تكون في حاجة إلى التصليح أو الترميم . 

وتخضع هذه المناطق فعادة التطوير تدريجياً ، ولكنها تشهد حالات متكررة من تخريب الممتلكات ومشاكل اجتماعية أخرى . ويستلزم تحسين الظروف في المدن الداخلية إنفاقاً كبيراً بما أن أسعار الأراضي مرتفعة جداً.

 

input – مُدخلات : أي من البنود (مثل الطاقة ، والمواد الخام ، إلخ .) التي يتم إدخالها في نظامٍ ما . وفي الزراعة مثلاً تكون البذور والأسمدة وأشعة الشمس من المدخلات ، ولكن في أعمال الفولاذ تكون المُدخلات الرئيسية هي الحديد والفحم والحجر الجيري .  ولكلّ النظم مُدخلات ومُخرجات . 

 

insolation – تشمُّس : مقدار الطاقة التي يتمّ تلقّيها من أشعة الشمس .  ويختلف المقدار وفقاً لطول النهار ودائرة العرض وحالة الغلاف الجوي  (atmosphere)

تتلقى المناطق القطبية ساعات طويلة من التشمُّس صيفاً ، ولا تتلقى أي تشمُّس إطلاقاً في الشتاء ، فيما تتلقى المناطق الاستوائية كميات متشابهة على مدار السنة . 

وتحظى الصهاى بسماء صافية وتتلقى تشمُّساً أكبر من بعض المناطق الاستوائية حيث يوجد السحاب لساعات قليلة كل يوم . 

ويمكن أن يحدّ التلوث (pollution) وكذلك السحاب (cloud) من مقدار التشمُّس الذي يصل إلى الأرض .

 

instability – عدم استقرار : حالة تلة هوائية ذات معدّل تدرّج رأسي للحراة أكبر من معدّل التدرّج الكظمي الجاف  adiabatic lapse rate) dry) ، ويبلغ نحو 1° درجة مئوية لكل 100 متر (1° فهرنهايت لكل 200 قدم) . 

وإن ارتفع المعدّل فعلى الأرجح أن تواصل الكتلة الهوائية صعودها إلى ارتفاع يحدث عنده التكثف .  ولذلك فإن عدم استقرار الهواء يعني أن المطر محتمل . 

وعندما تمرّ الكتل الهوائية علوياً فإن السحاب يتشكل في أماكن كثيرة ، وخصوصاً فوق الجبال أو أماكن شهدت تسخيناً إضافيا ً.  وهذا يعني أن عدم الاستقرار يكون في أشد حالاته أثناء ساعات ضوء النهار حينما يرجح حدوث تسخين أكبر .

 

integration – تكامُل : عملية تجري فيها كل المراحل المتميزة لصناعة ما في موقع واحد .  وتكون أعمال الولاذ الكبيرة الجديدة متكاملة عموماً ، فالمواد الخام تدخل في ظرف ما من المصنع ، والمنتجات الجاهزة تخرج من طرف آخر . 

ويتحرك حرامٌ ناقل من أحد طرفي المصنّع إلى الآخر ، ويمكن نقل السيارات الجاهزة عند الطرف الآخر من الحزام . 

ولقد حلّ التكامل في الصناعات القطنية والصوفية كذلك ، فالمواد الخام يتم تنظيفها وغزلها ونسجها وتصنيعها إلى قطع من الملابس أو سلع أخرى ، وكل ذلك في مصنع واحد .

 

intensive farming – زراعة كثيفة : أي نظام من النظم الزراعية يعطي عائداً مرتفعاً لكل هكتار.

وعموماً يستلزم إنتاج غلات مرتفعة كثيراً من اليد
العاملة أو رأس المال ، وتُزرع الارض سنوياً ولا تُترك أرضاً مُستحالة . 

ومعظم أنحاء بريطانيا وأنحاء كثيرة من أوروبا تُزرع زراعة كثيفة .  وتُعد زراعة الخضرَوات من بين أكثر الزراعات الكثيفة للأرض ، والزراعة في بيوت الدفيئة هي زراعة كثيفة على وجه الخصوص .  وتُعد المدخلات المتكررة ، واليومية أحياناً ، حيوية للنجاح التجاري والاقتصادي لبعض مزارع الزراعة الكثيفة . 

وتثستغل بعض مساحات الأراضي الزراعية في الزراعة الكثيفة وزراعة الكفاف مع ذلك ، وينطبق هذا على نحو خاص على بعض مساحات زراعة الأرُز في جنوب شرق آسيا، مثل دلتا "ساي" جنوبَي الصين ، ومناطق الأراضي المنخفضة في جاوة .

 

interlocking spurs – نتوءات متشابكة : سلسلة من النتوءات على جوانب متبادلة من وادٍ نهري .  وهي بقايا من أرضٍ مرتفعة تعرّضت للتعرية بفعل النهر إلى حد كبير . 

ويتسبب مسار انعطاف انهر في حتّ الجانبين المتبادلين للوادي .  وفي بعض الأماكن حيث لم يقع حتّ حديث تبرز الأرض المرتفعة على هيئة نتوءات . 

يمكن رؤية النتوءات من الودي وهي تبرز وتتداخل ، أو "تتشابك" .  ويبدو هذا واضحاً على نطاق ضيق في المجرى الأعلى للنهر . 

ولكنه يوجد أيضاً في منتصف المجرى .  ومع بلوغ النهر مجراه الأدنى لا تتمكن النتوءات من التداخل بسبب العرض الكبير للوادي ، وينخفض ارتفاع جدران الوادي بحيث تكون أي نتوءات باقية منخفضة جداً .

 

intermediate technologyتكنولوجيا وسيطة ، انظر appropriate technology – تكنولوجيا مناسبة .

intermittent stream – جدول متقطّع : جدول يجري في فترة من السنة فقط .  وتجفّ الجداول المتقطعة أثناء الموسم الجاف ؛ شتاءً في مناطق السفناء (السافانا) ، وصيفاً في مناطق البحر المتوسط ، وكذلك المجاري النهرية المتقطعة الجارية فوق صخور جيرية عالية المساميّة . 

وغالباً ما تحتوي المناطق الصحراوية على جداول متقطعة تجري لأيام أو أسابيع قليلة فقط عقب  العواصف المطرية الغزيرة .

 

intermontane – جبليّ بضيْني : ما هو بين جبلين .  ويُستخدم المصطلح عموماً في وصف هضبة (plateau) أو حوض (basin)

والحوض الجبلي البيني هو تجويف كبير يقع بين منطقتين جبليتين ؛ ومثلاً " الحوض الملحي الكبير" في ولاية يوتاه في الولايات المتحدة الأميركية والهضبة الجبلية البينية هي منطقة مرتفعة المستوى ولكنها أدنى من الأرض المحيطة . 

فهضبة التيبت أدنى كثيراً من جبال الهملايا المجاورة ، وفي أميركا الجنوبية يبلغ ارتفاع هضاب البيرو والإكوادور وبوليفيا أكثر من 3000 متر (10000 قدم) ، لكنها تبدو شديدة الانخفاض أمام سلسلة جبال الأنديز التي تمتد إلى جانبها .

 

International Date Line – خط التاريخ الدولي : خط نظري يقترب من خط الطول عند 180° درجة . 

ويُستخدم للتغلب على مشكلة في الوقت يتسبب فيها السفر ؛ فعندما يعبر شخصٌ ما الخط من الغرب إلى الشرق يلزمه تقديم الساعة بمقدار 24 ساعة والانتقال إلى اليوم التالي ، بينما عندما يعبر الشخص الخط من الشرق إلى الغرب فعليه تأخير الساعة بمقدار 24 ساعة ، وأن يعيش اليوم نفسه مرتين . 

ويتسبب دوران الأرض في التغيرات في الوقت . 

فعندما تدور الأرض حول نفسها تواجه أنحاء مختلفة الشمس وتتلقى ضوء النهار .  وعند السفر شرقاً من غرينتش في إنكلترا يصبح الوقت متقدماً بمعدل ساعة واحدة لكل خط طول يبلغ 15° درجة . 

وبالانتقال غرباً من غرينتش يتأخر الوقت عن توقيت غرينتش المتوسط (GMT) بمعدل ساعة واحدة لكل خط طول يبلغ 15° شرقاً .  ويكون الوقت عند خط طول 30° غرباً متأخراً بمقدار أربع ساعات عن خط طول 30 ° شرقاً .  وهكذا . 

وفي النهاية فهناك فرق يبلغ 24 ساعة بين خطّي الطول 180° غرباً و 180° شرقاً ، ولكن بما أنّ خطي الطول هما نفس الخط تم ابتكار خط التاريخ الدولي لحلّ المشكلة .

 

International Labour Organization (ILO) – منظمة العمل الدولية : هي إحدى وكالات الأمم المتحدة المتخصصة .  ويقع مقر هذه المنظمة في سويسرا وتهدف إلى تحسين المقاييس الدولية والظروف الاجتماعية والاقتصادية للموظفين حول العالم .

 

Intertropical Convergence Zoneمنطقة التقارب البَيْمدارية ، انظر doldrums – منطقة الرهو الاستوائي .

intervisibility – الرؤية المتداخلة : إمكانية رؤية نقطة ما على المشهد الأرضي من نقطة أخرى .  ويمكن استخدام الخرائط الكفافية لمعرفة ما إن كان يمكن رؤية مواقع أخرى من الريف المحيط من موقع معيّن .  ومن أجل تحديد ما إن كانت التلال والمباني أو الغابات الشجرية ستحجب الرؤية فمن اللازم رسم مقطع عرضي (cross-section) حَذِر . 

intrazonal soil – تربة دخيلة : تربة تنشأ في بيئة معيّنة، بقطع النظر عن الظروف المناخية .  وتشمل الأمثلة تربة الرندزينا (rendzinas) التي تنشأ على صخور الحجر الجيري ، والتربة اللزجة (gley) التي تنشأ في الأرض المشبعة بالماء .

 

intrusion – تدخُّل : العملية التي تتشكل فيها " الصخور المتدخّلة"، مثل تدخُّل السدود الناريّة الرأسية والأفقية في الصخور الرسوبية .

intrusive rocks – صخور متدخلة ، انظر extrusive rocks – صخور نابطة .

 

Inuit – الإنويت: شعب الإسكيمو الذي يعيش في غرينلاند وشمالي آلاسكا وشمالي كندا  . 

وعاش شعب الإنويت تقليدياً في مجتمعات صغيرة معزولة كصيّادين رُحّل ، لكنهم أخذوا في الانتقال إلى المدن تدريجياً .  وفي سنة 1999 تم تأسيس مقاطعتهم الخاصة "نونافت".  

 

inversion layer – طبقة الانقلاب ، انظر temperature inversion – انقلاب درجة الحرارة .

 

inverted relief – انقلاب تضاريسي : نوع من التضاريس تكون فيه المرتفعات السابقة قد تعرّت إلى حد كبير بحيث صارت الآن تقع تحت المناطق المحيطة التي كانت أدنى منها في السابق . 

وعندما تحدث عملية الطيّ فإن الصخور التي تعرّضت للالتواء العلوي في الطية المحدبة (anticline) غالباً ما تكون متمددة ومتشققة ، مما يعني أنها تتعرّى على نحو أسهل من الصخور المضغوطة والمتماسكة أكثر في الطية المقعرة (syncline)

ويمكن للتعرية على مدى بضعة آلاف من السنين أن تبلي منطقة الالتواء المحدّب إلى مستوى أدنى من الطية المقعرة وتصبح على هيئة حوض مقعّر عند سطح الأرض .

 

invisible expors – صادرات غير منظورة : سلع التجارة الدولية لبلد ما تكسب نقداً أجنبياً من دون نقل للبضائع خارج البلاد إلى بلد آخر . 

ومن أمثلتها الخدمات كالأعمال المصرفية والتأمين ، أو الشحن والشحن الجوي ونفقات السيّاح الزائرين للبلد .

 

ionosphere – الغلاف الأيوني : منطقة في الغلاف الجوي (atmosphere) توجد فوق الغلاف الحراري (thermosphere) ويبلغ نطاق ارتفاعها ما بين 100 كلم و 600 كلم (60 ميلاً إلى 370 ميلاً) .  وتكون جزيئات الغاز في هذه الطبقة ، وأساساً الهليوم والأكسجين والنيتروجين ، مشحونة كهربائياً بفعل الإشعاع الشمسي .

وتتجمَّع الغازات في طبقات تعكس الموجات الإشعاعية ذات الترددات المتمايزة .  ولغاز الغلاف الأيوني طاقة عالية تعطيه درجة حرارة نظرية تبلغ أكثر من 2000° درجة مئوية (3500° درجة فهرنهايت)، مع أن كثافته غير ذات أهمية .

 

Iron Age – العصر الحديدي : فترة من تطور الحضارات البشرية أعقبت العصر البرونزي (Bronze Age) ، عندما تمّ اكتشاف صهر الحديد واستخدامه في صناعة الأدوات والأوعية والأسلحة .  وانتقل العصر الحديدي من أوروبا إلى بريطانيا حوالي سنة 500 قبل الميلاد .

 

Iron Curtain – الستار الحديدي : مصطلح كان "ونستون تشرشل" أول من استخدمه في سنة 1946 لوصف الحاجز الوهمي بين أوروبا الغريبة والاتحاد السوفييتي وبلدان الكتلة الشرقية (بولندا، وألمانيا الشرقية ، وألمانيا ، وتشيكوسلوفاكيا ، وهنغاريا ، ورومانيا ، وبلغاريا ، وألبانيا) . 

ولم يعُد استخدام هذا الوصف دقيقاً حوالي سنة 1989 مع إعادة توحيد ألمانيا والتغيرات السياسية في أوروبا الشرقية .

 

Iron and steel – الحديد والفولاذ : إحدى الصناعات الثقيلة (Heavy Industry) التي كانت تُعد لزمن طويل جزءاً حيوياً من أي تطور صناعي لأمّه ما . 

وخلال السنين العشرين إلى الثلاثين الماضية طوّرت اليابان وتايوان وكوريا الجنوبية وبلدان كثيرة أخرى صناعاتها الفولاذية ، ونتيجة لذلك تراجعت الصناعات الفولاذية الأميركية والأوروبية بسبب المنافسة المتزايدة .

 

iron pan – القشرة الحديدية ، انظر hardpan – تربة صمّاء .

 

irrigation – الرّي : توفير المياه بوسائل اصطناعية إلى منطقة ما ينقص فيها الماء، وفي العادة لأغراض زراعة المُحاصيل . 

وتُستخدم وسائل متنوعة في الرّي .  ولا تزال الوسائل البسيطة القديمة الطراز مثل طنبور أرخميدس (Archimedes’ screw) والشادوف (shaduf) تُستخدم في رفع الماء من مستوى ما إلى آخر ، وتُستخدم العجلات المائية لنفس الغرض . 

ويزداد عدد الآبار في أنحاء كثيرة من العالم ، ويتم استبدال الآبار البسيطة التي هي عبارة عن مجرد حُفر في الأرض بآبار أنبوبية متراصفة تبلغ مخزون المياه على عمق أكبر .  وغالباً ما توجد منطقة مسطحة حول قمة البئر تعمل على تقليل التعرية الناتجة عن أفعال الإنسان والحيوان . 

 

ومخططات الرّي الكبرى طوال السنة.  وتُسمى هي الأشد أهمية الآن حيث تعمل على توفير المياه هذه الطريقة الرّي الدائم  (perennial irrigation)، وتتطلب سدّاً وبحيرة كبيرة يمكن تخزين كميات ضخمة من الماء فيها.

وتحتوي بعض البحيرات الكبرى ، مثل بحيرة ناصر وراء سد اسوان في مصر على مياه كافية تدوم سنتين ، حتى وإن لم يعُد هناك تساقط أمطار.

وغالباً ما تغذي السدود كذلك ومحطات الطاقة الكهربائية المائية .  وتمتد من عند البحيرة شبكة قنوات لا تعمل على توفير مخزون من المياه يعوّل عليه على امتداد السنة وحسب ، بل وتتيح ريّ مساحة كبيرة من الأرض . 

 

وتوجد بعض مناطق الري الأساسية في الصحارى ، مثل وادي النيل في مصر ووادي السند في باكستان .  وهناك مقدار كبير من أعمال الري في مناطق ذات مناخ البحر المتوسط (Mediterranean climate) ، وتشمل جنوب فرنسا وولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأميركية . 

وحتى المناطق الرطبة جداً مثل بعض المناطق في الهند والصين تستفيد من الريّ لتضمن إمداداً من المياه يعوّل عليه ، أو لإتاحة زراعة محصول ثانٍ في أشهر الشتاء الجافة ، عندما تكون درجات الحرارة لا تزال مرتفعة بما يكفي لنمو الأرز ونباتات أخرى نمواً ناجحاً .

 

island – جزيرة : مساحة من اليابسة تحيط بها المياه تماماً .

 

isobar – خط تساوي الضغط : خط على خريطة طقس يجمع بين أماكن ذات ضغط جوي متساوٍ .  وتؤخذ قراءات الضغط في العادة عند مستوى البحر أو بالقرب منه ، مع أنّ قراءات ضغط الغلاف الجوّي العلوي تُستخدم لتساعد على التنبؤ بأحوال الطقس وكذلك فيما يتصل بتخطيط المسارات الجوية للطائرات . 

وتشير الخرائط الإحداقية (synoptic charts) أو خرائط الطقس إلى أنماط الطقس ، وتشمل موقع المنخفض الجوي (depressions) و المرتفع الجوي (anticyclones)

ويمكن رسم متوسط خطوط تساوي الضغط على الخرائط القارّية أو خرائط العالم لتبيّن توزيع الضغط المعمّم .  وعلى خرائط الطقس اليومية تُرسم خطوط تساوي الضغط عند مسافات تبلغ 4 ملّيبار .

 

isohyets – خط تساوي المطر : خط على خريطة طقس يجمع بين أماكن ذات معدل سقوط أمطار متساوٍ . 

وتُرسم خطوط تساوي المطر عموماً لتبيّن توزيع هطول الأمطار على مدى سنة ، أو ربما على مدى أشهر الصيف ، ولكن يمكن أن تُرسم لأي فترةٍ من الوقت .

 

isoline – خط التساوي : خط على خريطة يجمع بين أماكن ذات قيمة متساوية في أي عنصر مُختار من العناصر . 

ويُعد خط تساوي الضغط (isobar) أو خط تساوي المطر (isohyet) نوعاً من خطوط التساوي ، مثلما هو خط الكِفاف (contour) .  يُسمى أيضاً isopleth – خط تساوي القيم .

isopleth – خط تساوي القِيَم ، انظر isoline – خط التساوي .

 

isotherm – خط تساوي الحرارة : خط على خريطة طقس يجمع بين أماكن ذات درجات حرارة متساوية . وقبل أن تُرسم الخرائط تُخفّض درجات الحرارة في العادة إلى ما يكافئها عند مستوى سطح البحر . 

وتُرسم لتبيّن معدل درجات الحرارة لشهر يناير (كانون الثاني) أو يوليو (تموز) ، أو لتبيّن درجة احرارة عند وقت معيذن في أي يوم من الأيام . 

ولذلك فإن هذه الخرائط تظهر معلومات دقيقة عن درجات الحرارة ، أو تعطي معدّلات درجة الحرارة على مدى فترة طويلة من الوقت .

 

isostasy – توازن القشرة الأرضية : حالة توازن أو اتزان كتل اليابسة الأرضية .  تمتد صخور قشرة الأرض القارّية المتألفة من السيال (sial) فوق الصخور الأكثر كثافة التي تُعرف باسم السيما (sima) وتكوّن قيعان المحيطات . 

وعندما تكون القارّات كبيرة تلقي بثقلها على السيما ، ولكن بينما تعمل التعرية على تقليل ثقلها ترتفع القارّات تدريجياً . 

ويُعرف هذا باسم " استعادة توازن القشرة الأرضية"(isostatic readjustment) . وأثناء الفترات الجليدية كان وزن الجليد يضغط على القارات إلى الأسفل . وبمجرّد أن يذوب بعض الجليد تبدأ كتل اليابسة بالارتفاع بفعل توازن القشرة الأرضية . 

وعندما يحدث هذا ترتفع الخطوط الساحلية السابقة لتشكّل الشواطئ المرفوعة (raised beaches) ، كتلك التي يمكن رؤيتها على امتدا الخط الساحلي الاسكندنافي .

 

isotropic – متساوي الخواص ، مُتناحٍ : وهو ما تظهر فيه نفس النِسَب الطبيعية في كل اتجاه .  ولقد استخدم عدّة أشخاص مثل "ويبر" (Weber) و "فون ثونِن" (von Thunen) فكرة " "السهل المتساوي الخواص" (isotropic plain) عند تطوير نماذجهم الخاصة باستخدامات الأراضي . 

ومع ذلك فمن النادر أن نجد أي منطقة تكون عبارة عن يابسة مسترجعة متساوية الخواص حقاً ، حتى وإن كانت مسطحة ، مثلما يوجد في أراضي البلدَر المسترجعة في هولندا أو أراضي المستنقعات في إنكلترا والتي هي متساوية الخواص إلى حدٍ ما .

 

isthmus – برزخ : شقة ضيّقة من اليابسة يحيط بها الماء من الجانبين وتصل بين مساحتين كبيرتين من اليابسة ؛ ومثال عليها برزخ بنما الذي يصل بين الأميركتين .