الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “صُرَد النّمل العِملاق” و”صُرَد النّمل أسوَد القلنسوة”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر صُرد النّمل العملاق طائر صُرد النّمل أسود القلنسوة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

صُرَد النّمل العِملاق (Giant Antshrike)

الاسم العلمي: Batara cinerea، فصيلة النّمليّة التقليديّة (Thamnophilidae)، الطول 32 سم / 13 بوصة.

صُرَد نمل ضخم ذو منقار أعقف ثقيل جداً. للذّكر عُرف وتاج سوداوان والأجزاء الظهريّة سوداء وذات خطوط بيضاء دقيقة. الأجزاء البطنيّة ضاربة إلى الرّمادي.

للأنثى تاج كستنائي وأجزاء علويّة سوداء مع خطوط صفراء داكنة وأجزاء تحتيّة بنّية باهتة رتيبة. يعيش عادةً في أزواج في الغطاء التحتي من الغابة الكثيفة، ويعلف المفصليّات الكبيرة والفقاريّات الصغيرة.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المَداري الجديد، في شرقَي البرازيل، والباراغواي، وجنوبِيّ بوليفيا، وشمالِيّ الأرجنتين. يوجد في غابات الارتفاعات المنخفضة والمتوسّطة.

أنواع مُشابهة: صُرَد النّمل المتموّج الرّيش (Undulated Antshrike Frederickena unduliger).

 

صُرَد النّمل الأسوَد القلنسوة (Black-hooded Antshrike)

الاسم العلمي: Thamnophilus bridgesi، فصيلة النّمليّة التقليديّة (Thamnophilidae)، الطول 5,16 سم / 5,6 بوصات.

صُرَد نمل داكن متوسّط الحجم. الذّكر أسوَد، ورمادي قليلاً على البطن، مع بقع بيضاء صغيرة على كواسي الجناح، ولريشات الذيل الخارجية الثلاث أطراف بيضاء وبطانة الجناح بيضاء.

للأنثى رأس أسوَد مع خطوط بيضاء دقيقة، بنّية ضاربة إلى السّواد في الأعلى مع أطراف بيضاء لكواسي الجناح وعلى الذّيل. الأجزاء البطنيّة زيتونيّة ملطّخة مع خطوط بيضاء.

يعيش عادةً في أزواج، ويلتقط الحشرات بكلّ نشاط من بين الكلأ. النداء سلسلة من النغمات الأنفيّة. النّطاق والمَوطِن: الإقليم المَداري الجديد، في كوستاريكا وبنما.

يعيش في الأراضي المنخفضة والتلال السّفحيّة وسط الغطاء النباتي الثانوي وحدود الغابات. أنواع مُشابهة: الذكور شبيهة بأنواع كثيرة من صُردان النّمل في أماكن أخرى.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى