العلوم الإنسانية والإجتماعية

جامعة للبحوث العلمية في إفريفيا وأهدافها

1998 تقرير1996 عن العلم في العالم

KFAS

جامعة للبحوث العلمية في إفريفيا العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

تمول اليونسكو من خلال برنامجها "برنامج الأفضليات الأفريقية" Priority Africa Programme، مشروعاً في "منتدى البحث والتنمية لتنمية في أفريقيا قاعدتها العلم"Research and Development Forum for Science-Led Development in Africa (RANDFORUN)، مركزه نيروبي بكينيا، حيث تصمم مجموعة صغيرة مخططاً دليلياً لوضع نموذج مختلف للجامعة الأفريقية لتكون جامعة للبحوث صغيرة الحجم وذات تخصصات دقيقة.

ويتوقع أن يكون الحرم الجامعي الرئيسي لجامعة البحوث هذه أحد مراكز التميز القائمة حالياً والمتفوقة في بحوث حقل من الحقول ذات الأفضلية الاستراتيجية والتطبيقية بالنسبة لأفريقيا، كالطب الاستوائي، وتطوير برامج الحاسوب وتطبيقاته، وعلوم البحار والجيولوجيا.

وسيربط هذا المركز مستقبلاً بستة أو أكثر من مراكز التميز موزعة على أفريقيا كلها. إن هذه الشبكة، التي ستشمل على بث برامج تدريسية لمناطق بعيدة، ستشكل عندئذ جامعة البحوث العتيدة، التي ستركز على الدراسات العليا وبحوث التنمية الموجهة والأعمال الاستشارية، وتعمل في الوقت نفسه على ترسيخ عرى وظيفية بالبلد المضيف، ولاسيما بالقطاع المنتج.

إن هذه السمات الدينامية ستجعل جامعة البحوث هذه وثيقة الصلة بمشكلات القطاع المنتج وباحتياجاته، وبالمجتمع وأهداف التنمية الوطنية، وتسهم في الوقت نفسه بالذخيرة المعرفية العلمية العالمية، كما ستشارك في تأدية دور من أجل تكامل أفريقيا. إن هذا النموذج الجديد للجامعة سيغدو وظيفياً في أواسط عام 1996.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى